المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرازيل عالم غني بطبيعته وتقاليده خلف الشواطئ والمدن الـحديثة



مرتاح
06-15-2005, 06:45 AM
حيث الاحتفالات الجامحة الأكثر جنونا وأعظم شلال ونهر وأكبر غابات البرازيل

.. حـياة عــلى إيـقاع الســامــبـا

كل شيء في البرازيل يبدو وكأنه اكبر من الحياة نفسها. ففيها اكثر الاحتفالات جموحا وجنونا وحيوية في العالم وفيها اعظم شلال ونهر واكبر الغابات ولديها واحدة من اكثر الثقافات تنوعا وفرادة على وجه الارض. والمسافر اليها لا بد ان يجد في كل هذا ما يأسره ويستحوذ على مشاعره وتفكيره.

حتى في مشاكلها، الفقر والجريمة وتدمير البيئة، تبدو البرازيل ايضا اكبر في الحياة نفسها. فرغم انها واحدة من القوى الصناعية في اميركا الجنوبية، الا انها غير قادرة على اطعام شعبها.

كما ان تدمير الاشجار في حوض الامازون يجري بمعدلات كارثية. ومع ذلك فقد بدأت البرازيل في اتخاذ خطوات للاضطلاع بحل لمشكلات تبدو عصية حتى على الحلم.

ويلاحظ تحسن مهم على صعيد الوضع الخطر للجرائم في ريو. كما يوجد الان فرع خاص للشرطة يطلق عليه «شرطة السياحة» لحفظ الامن في المناطق التي يرتادها السياح وخصوصا على شواطئ زوناسول.

بعيدا عن الساحل وخلف الاف الاميال من الشواطئ، يوجد في البرازيل الكثير الكثير مما يمكن استكشافه والاستمتاع بجاذبية وتميزه ومنها الثقافة الافريقية البرازيلية التقليدية في سالفادور والمستعمرات اورو بريتو وساو لويس وباراتي واوليندا وبانتانال التي تعد واحدة من افضل محميات الحياة البرية في اميركا الجنوبية.

قد تكون ريو هي نقطة الجذب الرئيسية لك الى البرازيل لكن الزوايا غير المكتشفة والمعالم الكثيرة فيها ستعجلك حتما تفكر بالعودة اليها.

ساو باولو

ساو باولو او كما يطلق عليها سكانها بغنج وتدليل «سامبا» هي ثالث اكبر مدينة في العالم.

مدينة تتوسع كوحش من الكونكريت، تغلق فيها الابراج العالية الافق من جميع الاتجاهات والشوارع تعج بالباعة والمتسوقين ورجال الاعمال والتجار والازدحام المروري فيها مفتوح على مصراعيه 24 ساعة.

ويشتهر سكان هذه المدينة بحبهم وتفانيهم الشديد للعمل وبكونهم المسؤولين عن جعل هذه المدينة واحدة من اهم المراكز الصناعية والاقتصادية في اميركا اللاتينية.

وكما هم مدمنو عمل فان البرازيليين مدمنو مرح واستمتاع بالحياة لكن على طريقتهم الخاصة. فبعد انتهاء ساعات العمل تضج المدينة بالضحك والموسيقى. وستجد فيها من الفعاليات والحفلات الحية للموسيقى البرازيلية والعالمية اكثر من اي مكان اخر في البلاد فضلا عن انها تضم مطاعم من الطراز الاول وتمتلئ بدور السينما والمسارح، ولا داعي لذكر النوادي الليلية ذات المستوى العالمي و«الدي جي» التي تعج بها البلاد وكرنفال ساو باولو الساحر والمذهل. وفي يونيو تستضيف المدينة مهرجانا شهيرا يعرف باسم بومبا - ميو - بوي وهو مهرجان فريد من نوعه يمتلئ حيوية وصخبا بعروضه الافريقية والبرتغالية والمحلية والشعبية.

ساولويس

مدينة ساو لويس اسسها قرصان فرنسي واطلق عليها هذا الاسم تيمنا بملك فرنسا لويس الثامن وتعتبر واحدة من اجمل مدن البرازيل.

وبموقعها على جزيرة في خليج ساو ماركوس، كسبت ساو لويس صيتها كمركز استعماري بقصورها المكسوة بالخزف المشع الزاهي الذي استورد من فرنسا والبرتغال خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. والى جانب بعض القصور والكنائس الجميلة، تضم المدينة المعروفة ايضا باسم روجيتو ريفييرا بعض المتاحف الصغيرة المثيرة للاهتمام وسوقا قديما رائعا دائري الشكل يعود تاريخه الى القرن التاسع عشر.

وعلى امتداد خوسيه سارني يوجد شاطئ يمتد على مسافة طويلة، اجملة ذلك الواقع في كالهاو. ورغم الفقر المنتشر في بعض اجزائها، الا ان ساو باولو تظل مدينة صغيرة نسبيا وودودة.

ريو دي جانيرو

ريو او «المدينة الرائعة» كما يسميها البرازيليون مدينة تستحق هذا الاسم، بل واكثر فهي جوهرة اميركا الجنوبية بعواطفها الجياشة والجامحة وبفوضويتها وتطورها وانفتاحها وودها ولطفها.

ولعل كم التناقضات الفريدة التي تحتضنها هذه المدينة يضفي على روعتها ألقا من نوع خاص.. ففيها يقف جنبا الى جنب القديم والحديث، الفقر المدقع والثراء الفاحش.

كرنفال ريو وايقاعات السامبا التي تملأ اسماع الدنيا وترقص العالم خلال عطلة الايام الاربعة التي تسبق اربعاء الرماد في فبراير او مطلع مارس امر غير قابل للوصف ولا يمكن اختزاله بكلمات.. جموح وجنون وحيوية وشهوانية والوان وحياة تنبض بالحركة والرقص والموسيقى. تجربة ان لم تعشها او ترها بنفسك فلن تعرف لها معنى.. ان في البرازيل ما هو اكبر من الحياة.

سالفادور

سالفادور، مدينة مذهلة تقع على الخليج الجميل «باهيا دي تودوس اوس سانتوس» او «جميع القديسين» وهو ثاني اكبر خليج بحري في البلاد. تمتاز هذه المدينة بتأثرها الشديد بالثقافة والمظاهر الافريقية الناجمة عن العبيد الذين جلبوا اليها للعمل في حقول قصب السكر قبل اكثر من 400 عام.

تنقسم سالفادور الى قسمين علوي وسفلي يوصل بينهما مصعد مصمم بطريقة فنية جميلة يوفر لراكبه رؤية لمناظر مذهلة.

التسوق في متاجر المناطق المجاورة مثل بارا وبيلورينو ومراكز التسوق مثل بارا وابغواتيمي جيد، فضلا عن سوق ساو جوكويهم الفوضوي لكن الجميل والذي يبيع منتجات حرفية افرو - برازيلية اصلية.

حاول مشاهدة عرض كابيورا فهو مزيج عجيب من الفنون القتالية والرقص الافريقي الفولكلوري.

سلفادور لديها ايضا كرنفال رائع ويعتبر اكبر احتفال يقام في الشارع في العالم اجمع وكاد في الفترة الاخيرة ان يتفوق باحتفالاته التي تمتد على مدى سبعة ايام بدون توقف، على كرنفال ريو.

البلدة الثرية

ومن المدن والمناطق الاخرى التي تشكل زيارتها متعة اورو بريتو التي كانت تعرف سابقا باسم «فيلا ريكا» او (البلدة الثرية). وكانت هذه البلدة الواقعة على هضبة ويعود تاريخها الى القرن الثامن عشر اكثر مراكز التنقيب عن الذهب ثراء في البرازيل. (اسم اورو بريتو يعني الذهب الاسود) وهي بلدة تستحق الزيارة لما تضمه من معالم تاريخية ومعمار هندسي جميل.

وهناك ايضا بانتانال وهي واحدة من اعظم محميات الحياة البرية في العالم. فيما تضم اوليندا بعض افضل واجمل المباني الاستعمارية في البرازيل والمحمية من قبل اليونيسكو التي تصفها بانها نصب تذكارية الى البشرية. وتشمل امثلة مذهلة للهندسة المعمارية البرتغالية وتحديدا الفن الباروكي.

< ياهو - آي اكسبلور < أفضل الأوقات

الفترة من مارس الى نوفمبر الموسم الأكثر جفافا والأفضل لزيارة المناطق الواقعة في الجنوب والجنوب الشرقي ومنها مدينتا ريو دي جانيرو وساو باولو. اما الفترة من ديسمبر الى فبراير فيكون الجو ممطرا ورطبا خلال المساء وفي فصل الشتاء (يونيو ـ سبتمبر) تكون المناطق الجنوبية باردة (5 درجات مئوية) ويحتاج الأمر الى لبس جاكيت أو حتى معطف شتوي خفيف.

منطقة الأمازون حارة ورطبه دوما وأفضل وقت لزيارتها ما بين يوليو واغسطس.

المنطقة الشمالية الشرقية دافئة على مدار السنة فيما تشهد المناطق الساحلية موسم الأمطار ما بين ابريل ويونيو

قاموس برتغالي للاستعمال اليومي

> حاول تعلم بضع كلمات من اللغة البرتغالية، لان محاولتك التحدث ولو قليلا بالبرتغالية ستلقى تقديراً شديداً وسيبذلون اقصى جهدهم لمساعدتك ومن الكلمات والجمل التي يفيد تعلمها:

- bomdiq وتقرأ (بوم جي اه) (Bom Ji-ah) وتستخدم للتحية والوداع وايضا تعني صباح الخير.

- Boa tarde وتقرأ (بوه - أه تار - دجي) (Bo-ah Tar - Dji) وتقال لتحية بعد الظهر.

- Boa noite وتقرأ (بو - أنوى - تشي) (Bo - anoy - tchi) وتعني مساء الخير.

- tchau (تشاو) وتقرأ (chow) وتعني مع السلامة وهي تحية دارجة وغير رسمية.

- Atee logo وتعني حتى الوقت المقبل.

- Por Favov وتعنى رجاء (Please)

- onde ee وتقرأ (اون جي اي) (on - jee eh) وتعني أين.

- يلفظ الرجال والنساء كلمة شكراً بطريقة مختلفة فالرجل يقول obrigado وتلفظ (oh - bree - Gah - dod) اما المرأة فتقول obrigada وتلفظ oh - bree - bah - dah.

> احمل نسخة معك عن جواز السفر اثناء التسوق كاثبات شخصية.

> لا تفاجأ بالتباين الشديد بين الشمال والجنوب اذ قد يبدو لك انهما يتبعان بلدين مختلفين.

> لا تتجول حاملاً معك كاميرا او ساعة ثمينة او مجوهرات الا اذا كنت في منطقة امنة، على سبيل المثال في منطقة يتواجد فيها الشرطة، لان ذلك سيجعل منك هدفا للصوص.

الكرنفالات.. تقليد استعماري تحول «ماركة برازيلية مسجلة»

ترجع جذور الكرنفالات الى الرومان واليونانيين في العهود القديمة عندما كانوا يحتفلون بالطقوس والشعائر الخاصة بالربيع.

وعندما حاولت الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى القضاء على الافكار والمعتقدات الوثنية، فشلت تماما، مع هذا الاحتفال، لذلك قامت الكنيسة بادراجه في تقويم احتفالات عيد الشكر.

وكان الاوروبيون وخصوصا الفرنسيون والاسبان والبرتغاليون يحتفلون بعيد الشكر من خلال لبس الاقنعة والرقص في الشوارع.

وقد حملت هذه القوى الاستعمارية الثلاث معها هذا التقليد الى العالم الجديد، لكنه في البرازيل اخذ شكلاً مختلفاً.

فالبرتغاليون الذين استعمروا البرازيل جلبوا معهم نوعاً من المزاح والمقالب حيث يقوم المحتفلون برمي الماء والدقيق والبودرة وغيرها من الاشياء على وجوه بعضهم.

وقبل عام 1840، كانت شوارع البلدات البرازيلية تشهد اعمال شغب خلال الايام الثلاثة التي تسبق اربعاء الرماد، وهو اول ايام الصوم الكبير، لكن في عام 1840 غيرت زوجة ايطالية لصاحب فندق في ريو دي جانيرو وجه احتفالات الكرنفال الى الابد عن طريق ارسال الدعوات واستئجار الموسيقيين واقامة حفلات تنكرية مترفة وفي غضون بضع سنوات اصبحت الحفلات التنكرية الراقصة صرعة عصرها وتقليدا ظل يمارس الى يومنا هذا واختفت اعمال الشغب من الشوارع.

وتحتفل كل مدينة في البرازيل بالكرنفال على طريقتها الخاصة والفريدة التي لا تشبه الاخرى ويعكس التنوع الكبير في الثقافات في البرازيل والكرنفال في الشمال يختلف كليا عنه في الجنوب.

والكرنفال حدث مدته اربعة ايام يتغير تاريخها كل عام ويسبق عطلة الكاثوليك باربعين يوماً.

ومواعيد اقامة الكرنفال للسنوات المقبلة هي:

> 26 - 27 - 28 فبراير و1 مارس 2006

> 17 - 18 - 19 - 20 فبراير 2007

> 2 - 3 - 4 - 5 فبراير 2008

> 21 - 22 - 23 - 24 فبراير 2009

> 13 - 14 - 15 - 16 فبراير 2010

الطعام

تقدم المدن الرئيسية في البرازيل، انواعا كثيرة ومتعددة من المطابخ العالمية والمحلية، كما تقدم معظم المطاعم طعاما جيدا باسعار معتدلة.

ü ü ü

الفواكه الاستوائية وعصائر الفواكه في البرازيل رائعة ولا يضاهيها شيء في العالم، ومنها على سبيل المثال عصائر Capuau وBacuvi وCaju وUmbu وacai وهذا الاخير مصنوع من فاكهة وردية اللون وهو عصير صحي ولذيذ.

ü ü ü

المطاعم المتخصصة في اللحوم المشوية يطلق عليها Chuvrascavias وتقدم المخابز Padavias مجموعة متنوعة ولذيذة من الخبز والمعجنات.

ü ü ü

> العصير المفضل في البرازيل هو GUAVANA والمصنوع من توت الامازون، وهو مشروب مقو وصحي ولذيذ، ويحب البرازيليون قهوتهم ان تكون ساخنة وحلوة وقوية.

ويسخرون من القهوة التي تقدم في الولايات المتحدة بوصفها باردة وفاترة ورائحتها كريهة.

ü ü ü

البقشيش: دفع بقشيش للنادل ليس ضروريا، اذ تضيف جميع المطاعم ما نسبته 10% نظير خدمة على الفاتورة.

ولا تدفع بقشيش الى سائقي سيارات الاجرة الا في مدينة ريو فادفع ما يعادل 10% من قيمة الاجرة.

ويجب دفع ما يعادل دولارا واحدا، مقابل كل حقيبة للشيالين في المطارات والفنادق.

التسوق

> احسن ما يمكن شراؤه من البرازيل الاحذية والمنتجات الجلدية والملابس التي صممها افضل مصممي الازياء في البرازيل، وتحديدا في ريو وساوباولو، طبعا الى جانب القهوة والمنتجات اليدوية التقليدية والدانتيل والتطريز.

ولدى القبائل المحلية كثير من الانتاج ويشمل المجوهرات والسلال واربطة الرأس التي تتميز بريش الطيور الملونة ومنتجات خشب الورد والاحجار الكريمة.

ü ü ü

> حاول الا تتجاهل الموسيقى البرازيلية، فالسامبا والكورينهو لا تشكلان سوى جزء من القصة، واشتر اشرطة مدمجة CD لبعض افضل الفنانين.

ومن الرموز الفنية وايقونات الموسيقى في البرازيل التي تستحق الشراء تشيكو باركو وميلتون ناسيمينتو واليس ريغنا، اما من الفنانين الحديثين الجيدين فهناك لينين وزيكا باليريو وماريسامونتي وريناتو روسو وفيرجينيا رودريغيز وكاسيا ايلير.

ü ü ü

> يحب البرازيليون مراكز التسوق الخاصة بهم، فهي ليست امنة ومكيفةفقط، بل توفر جميع خيارات التسوق وتناول الطعام وعددا لا يحصى من الخدمات ودور السينما، كما ان الكثير منها يقدم انشطة كالايروبيكس والتزلج وتضم مدينتا ريو وساو باولو مراكز تسوق غاية في الاناقة وتضم متاجر لاشهر المصممين المحليين والعالميين.

ü ü ü

> ساعات التسوق: الاثنين - الجمعة: من العاشرة صباحا الى السادسة مساء، والسبت من العاشرة صباحا الى السادسة مساء.

ويظل العديد من المتاجر ومراكز التسوق مفتوحا الى العاشرة مساء، فيما تظل بعض المتاجر خصوصا في المناطق السياحية مفتوحة ايام الاحد.

ü ü ü

> ساعات عمل المصارف: الاثنين - الجمعة: من العاشرة صباحا الى الرابعة والنصف مساء.