المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخوخة المبكرة مرتبطة بقلة الحركة والتوتر



JABER
06-14-2005, 12:00 PM
ثمة علاقة بين التوتر والانفعال الشديد والزيادة الملحوظة في عدد الأشخاص المصابين بالشيخوخة المبكرة على مستوى العالم بأسره.

هذا ما أكده عالم الصيدلة، الدكتور عز الدين الدنشاري، مشددا على أن الشيخوخة المبكرة تعود إلى قلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين وإدمان الخمور والمخدرات، والإرهاق البدني والذهني، والإفراط في الطعام خاصة اللحوم الحمراء.

وقال الدنشاري إن هذه العوامل تساعد على إفراز هرمونات ترفع مستوى المواد الكيماوية النشطة داخل جسم الإنسان ، وتدمر خلايا الجسم ، وتسبب العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الشيخوخة في سن مبكرة، وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وأشار الدنشاري إلى ارتفاع عدد المعمرين لأكثر من مائة سنة في أمريكا إلى 72 ألف نسمة عام 1999، ويتوقع أن يصل إلى المليون خلال خمسين عاما بسبب ممارسة الرياضة وتناول الإفطار بانتظام، وتناول الفاكهة والخضروات والابتعاد عن تناول المواد الكحولية أو التدخين.

وقال الدنشاري إن الدراسات الحديثة أكدت على أهمية فيتامين ( C) الموجود في الليمون والبرتقال والجوافة، ودوره في التقليل من ظهور تجاعيد الوجه كونه يساعد على تكوين مادة الكولاجين في الجلد، التي تمنع ظهور التجاعيد.

وأضاف الدنشاري أن تجديد الشباب يتوقف على تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وهى موجودة في الخضروات والفواكه مثل التفاح والكمثري والفراولة والمانجو والمشمش وغيرها.

ونصح العالم المصري ، الدنشاري، بضرورة الاهتمام بتناول وجبات غذائية متوازنة، والخلود إلى الراحة والنوم ما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا، حتى يمكن إعطاء الفرصة لجسم الإنسان من أن يجدد نشاطه.

JABER
06-14-2005, 12:02 PM
المعمرون: التفاؤل والفرح أسرار العمر الطويل


بينيتو مارتينيز

شكل 12 معمرا ومعمرة كوبيين، محور نقاش مع أطباء ومهتمين، في إطار لقاء دعا إليه أحد النوادي في العاصمة الكوبية، هافانا، كشفوا خلاله عما يعتقدون أنه سر بقائهم أحياء، وبصحة جيدة لأكثر من 120 عاما.

وأسم هذا النادي "ناد الـ120 عاما" ويعرب أعضاءه عن قناعتهم بأنه في إمكان معظم الناس أن يعيشوا ليصلوا إلى هذا العمر المتقدم، إذا ما نجحوا في تغيير أسلوب حياتهم، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وقد التف حول "شيوخ المعمرين" مجموعة من خبراء التغذية، والأطباء النفسيين، وعلماء الشيخوخة والأجيال، وأخصائييون من كوبا، والمكسيك وفرنسا وأسبانيا.

ومن بين الشيوخ، حضر بينيتو مارتينيز، الذي يدعي أنه الأطول عمرا على الجزيرة، وأنه يبلغ 124 من عمره، مما يجعله أكبر معمر في العالم، على الرغم من عدم وجود أية إثباتات لذلك.

وإلى جانبه جاءت مارسيديس ماتيلد نونيز، التي قالت إن سر طول عمرها هو شغفها بالرقص والغناء، وقدمت إثباتا على ادعائها، وصلة رقص وغناء أمام الجميع.

أما أغوسطين غوتيريز، البالغ 103 عاما، فشرح للحضور كيف أن العمل الكادح، وتناول الخضار ساعداه على الحفاظ على صحة جيدة كل تلك السنين.

واتفق جميع هؤلاء على أمر مشترك بينهم، هو التحلي بنظرة متفائلة، وجادلوا جميعا أن هذا هو المفتاح نحو حياة طويلة وصحة جيدة.

وقال مدير النادي، والطبيب الخاص للرئيس الكوبي فيدال كاسترو، الدكتور أوجينو سلمان، "يمكن لكل الناس أن تعيش 120 عاما."

وأضاف المدير "هناك ستة عناصر أساسية يجب تحقيقها: حوافز الحياة، نظام غذائي مناسب، رعاية طبية، نشاط جسدي وثقافي، وبيئة نظيفة."

نذكر أن متوسط العمر المتوقع في كوبا هو 77 عاما، وهو أعلى من معظم الدول النامية.