المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسكنات الآلام تهدد متناوليها بمخاطر النوبات القلبية



مجاهدون
06-11-2005, 06:20 AM
تحذيرات من أنواع تصرف بدون وصفة طبية وتهدد القلب ونصائح للمرضى بمراجعة أطبائهم

ذكر بحث جديد اجراه علماء بريطانيون ان الأدوية المسكنة للألم التي توصف للمرضى، او تباع من دون وصفة، تزيد من مخاطر التعرض للنوبات القلبية بنسبة تصل الى 50 في المائة. واشارت الى ان مسكنات الألم غير الأسترويدية، التي يتناولها مئات الآلاف من المصابين بامراض التهاب المفاصل لتقليل الالم او الحد من الالتهابات، تحمل اخطارا كبيرة عليهم.

وتعني نتائج الدراسة ان 400 الف مريض بريطاني، ومئات الآلاف من امثالهم حول العالم، الذين اوقفوا تناول عقار «فيوكس» الذي تأكدت مخاطره على القلب في سبتمبر (ايلول) الماضي، وانتقلوا الى تناول بدائل اخرى، يتهددهم الخطر ايضا. ويشمل التأثير أدوية معروفة مثل «إيبوبروفينibuprofen » الذي يمكن شراؤه من دون وصفة، وادوية تصرف بوصفات طبية مثل «ديكلوفيناك diclofenac» و«نابروكسين naproxen». وقال العلماء انهم درسوا حالات المرضى في فترة ثلاثة اشهر قبل تعرضهم لأزمة قلبية ووجدوا ان تناول «فيوكس» زاد بـ 32 في المائة من خطر وقوع الأزمة، و«سليبريكس» 31 في المائة، و«ايبوبروفين» 24 في المائة، و«ديكلوفيناك» 55 في المائة و«نابروكسين» 27 في المائة.

وطالب العلماء باجراء مزيد من الابحاث بشأن سلامة استخدام العقاقير المسكنة للألم. وقالت البروفسورة جوليا هيبسلي كوكس الباحثة بجامعة نوتنجهام في انجلترا «نرى ان هناك حاجة لمزيد من البيانات والبحث لنقيم رسميا سلامة استخدام كل هذه العقاقير». ونشرت الدراسة التي اجريت على أكثر من 9000 مريض في مجلة الجمعية الطبية البريطانية .

وقالت هيبسلي كوكس «ان نتائجنا تدعم بيانات موجودة وتثير تساؤلات بشأن عقاقير اضافية». وكانت وكالة الأغذية والعقاقير الاميركية قد طلبت في شهر ابريل (نيسان) الماضي وضع تحذيرات أقوى على عبوات مضادات الالتهابات غير الاسترويدية بسبب مشكلات صحية محتملة. ومع ذلك قال الباحثون انه لا يتعين تغيير العلاج على أساس دراستهم. وقالت هيبسلي كوكس «يجب اجراء مزيد من الابحاث إما لتؤكد لنا ان هذه العقاقير آمنة تماما او لكشف مخاطرها حتى يكون الناس على يقين بشأنها».