المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول منتجات الألبان "قليلة الدسم" يقلل من احتمالات الإصابة بالسكري



yasmeen
06-08-2005, 07:00 AM
أثبتت دراسة علمية حديثة أن الرجال الذين يستهلكون مزيداً من منتجات الألبان - خصوصاً »قليلة »الدسم« - أقل تعرضاً لمرض السكري (النوع الثاني) Type Two Diabetes.

وجاء ذلك في تقرير أعده الباحثون في المستشفى العام التابع لكلية الطب جامعة ماساتشوستس أن الرجال الذين يستهلكون تلك الكميات هم أقل تعرضاً للإصابة وقد ثبتت الدراسة بعد تجارب استغرقت 12 عاماً.

وأشار التقرير إلى أن نمط المعيشة التي يحياها الإنسان ونظامه الغذائي والتمرينات الرياضية التي يمارسها ومتوسط وزنه من بين العوامل المؤثرة على احتمالات الإصابة بهذا المرض.
وكانت دراسات عدة أشارت إلى أن استهلاك كميات من منتجات الألبان يساعد في التحكم في وزن الإنسان وضغط دمه ويقلل من احتمالات التعرض للأزمات الصحية والإصابة بأمراض الشريان التاجي والتهاب المفاصل.

وكانت أبحاث أخرى ذكرت أن منتجات الألبان تساعد على منع الجسم من »مقاومة الأنسولين« - وهي حالة تمهد للإصابة بالسكري - نوع .2
وجاءت الدراسة لتحديد العلاقة بين استهلاك منتجات الألبان والإصابة بمرض السكري.
وتبين الدراسة أن الذين يستهلكون كميات من منتجات الألبان (خاصة قليلة الدسم) بمستويات أعلى هم الأقل تعرضاً للإصابة بالسكري من غيرهم ممن يستهلكون منتجات الألبان بكميات أقل. كما اتضح من الدراسة أن احتمالات الإصابة تنخفض مع انخفاض كميات الدسم في منتجات الألبان التي يتناولها الرجال.

وأشارت الدراسة أن كل زيادة في مقادير منتجات الألبان المستهلكة تؤدي إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالسكري (نوع 2).
وذكر التقرير أيضاً أن استهلاك أنواع أخرى من الأغذية والنشاط الجسدي, وتاريخ الأسرة الصحي لم تؤثر في العلاقة بين استهلاك منتجات الألبان واحتمالات الإصابة بالسكري - النوع الثاني.

وأشار التقرير إلى ضرورة القيام بالمزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان تأثير منتجات الألبان على النساء يشبه تأثيره على الرجال, كما أن الحاجة لاتزال ماسة لمعرفة العلاقة بين هذه المنتجات واحتمالات الإصابة بالسكري في مختلف الفئات العمرية للرجال.
وأعرب الباحثون أيضاً عن أملهم في إجراء تجارب أخرى في هذه الخصوص لمعرفة ما إذا كان التحكم في كمية منتجات الألبان المتداولة يمكن أن يساعد على تحسين حالة مرضى السكري - النوع .2 كما أن هناك حاجة إلى توضيح أدق لمعرفة أكبر بآلية العلاقة بين الكميات المتناولة من منتجات الألبان واحتمالات الإصابة بالسكري.