المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر عاجل ..... وفاة المرجع الديني الإسماعيلي في السعودية



فاتن
06-03-2005, 04:38 PM
3/6/2005 الجمعة


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/6/thumbnails/T_7dcddb37-9d6a-4c02-835f-926f3a8afb31.jpg

توفي صباح يوم أمس الخميس المرجع الديني للطائفة الإسماعيلية في السعودية السيد حسين بن علي المكرمي عن عمر يناهز الـ80 عاماً، وذلك إثر صراع مع مرض ألم به في الأشهر الأربع الأخيرة .

وأغمض الزعيم الديني عينيه وهو يرى تقدماً ملحوظاً باتجاه رؤية موقف طائفته الصغيرة التي تحتل موقعا مهما في جنوب السعودية منذ أكثر من نصف قرن من الزمن .

وبدأ الراحل علاقة تصحيحية مع الطائفة السنية ذات الأغلبية الوافرة والتي تتولى زمام الحكم في البلاد،في ظل تنامي رغبة الحوار داخل المجتمع السعودي ،والإعتراف بتنوع الطيف المذهبي خلال مؤتمرات الحوار الوطني السعودي،والتي شارك الإسماعليون في إحدى جلساتها .

ورغم عدم الاعتراف رسميا بالطائفه الا انها ظلت تمارس شعائرها التعبدية بحرية كما يتمتع ابناؤها بمناصب مرموقة فى الجيش واجهزة الامن وبعض قطاعات الدولة ،وكان منهم السيد علي المسلم الذي احتل منصب المستشار لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.

وفي ظل ظروف الإنفتاح الجديدة بُدأ في اعطائهم حرية التحرك بينما قدم صحافي سعودي معروف على خطوة رائدة ، حين قدم تحقيقا عن الطائفة الإسماعيلية في عقر دارها.

وذلك حين غامر سعيد السريحي على نشر مقابلة طويلة مع السيد المكرمي في الاسبوع الأخير لوفاته، مما عُدّت خاتمة حسنة له في حياته الطويلة، كما تصح تسميتها بالمكاشفات،إذ تحدث الراحل عن كل شيء بوضوح وتجرّد.

الطائفة الاسماعيلية
وشاركت الطائفة الإسماعيلة في الشهور الأخيرة في الحوار الوطني الذي يجري على ارض المملكة العربية السعودية بتوجيهات من ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز وبرعاية مباشرة من النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الامير سلطان بن عبد العزيز، وقال العقيد المتقاعد علي بن حسن آل مستنير ان الحوار هو سبيلنا من أجل التفاهم وترسيخ وحدتنا الوطنية التي تكونها مجموعة من الأطياف الثقافية التي تتحد في الأصول والثوابت وتختلف في الفروع والجزئيات.

وأكد علي آل مستنير على ان كثيرا مما تتهم به طائفة الاسماعيلية جاء نتيجة جناية المؤرخين الذين نسبوا اليها فعل الغلاة منها رغم ان الاسماعيليين انفسهم هم من انكروا فعل اولئك الغلاة وحاربوهم حين خرجوا عن أصول العقيدة. واوضح آل مستنير في حواره مع صحيفة (عكاظ) السعودية ان المكارمة هم بيت علم توارثوه عبر قرون طويلة وليسوا اصحاب مذهب خاص..وفيما يلي نص الحوار:


المكارمة
* نتحدث احيانا عن الاسماعيلية في نجران واحيانا نتحدث عن المكارمة وتبدو العلاقة بينهما متداخلة حتى يعمد البعض الى القول بأن هناك ما يمكن ان يسمى مذهب المكارمة.. كيف يمكن لك ان توضح ذلك لنا؟

** هذا قلب للحقائق سواء بقصد او بغير قصد وينم عن جهل بالانساب لايوازيه الا جهل بالمذاهب, ليس هناك ما يمكن ان يسمى مذهب المكارمة, المكارمة قبيلة همدانية, وهي قبيلة كريمة كبقية قبائل شعبنا الكريم, استوطنت منطقة نجران وقد اعتنى ابناؤها بطلب العلم والانقطاع له فظهر فيهم العلماء الذين يتم الرجوع لهم وسؤالهم عما يستغلق من احكام الدين.. ومثل كثير من الاسر التي تظهر فيها اجيال من العلماء تم توارث العلم فيهم واصبحوا موضع ثقة الناس ولذلك فهم بيت علم.. ومن الممكن ان تظهر اسر اخرى ترث العلم وتصبح هي صاحبة المرجعية فيه فالعلم ليس قسرا على احد.

الاسماعيلية
* هناك من يتحدث عن الاسماعيلية باعتبارها فرقة منحرفة.. كيف تنظر الى هذه المسألة؟
** نحن نؤمن بالله ربا وبمحمد نبيا ونؤدي شعائر الاسلام من زكاة وصوم وحج الى بيت الله الحرام وليس لنا اي طقوس ومن قال غير ذلك فعليه ان يأتي بالبرهان.. نحن كلنا ابناء الاسلام سواء كنا حنابلة أو احنافا أم شافعية أو مالكية أو زيدية أو شيعة اثنى عشرية.. نؤمن جميعا بالثوابت من اركان الاسلام واركان الايمان والاختلافات هي اختلافات في الفروع.. نحن جميعا ابناء وطن واحد ولنا جميعا هدف واحد نسعى جميعا للحياة والعيش الكريم في ظلّ دولتنا التي تطبق شرع الله, ومن اتى من أي فرقة بقول أو عمل يخالف ما جاء به صاحب الرسالة محمد صلى الله عليه وسلم فهو مردود عليه.

الخارجون على العقيدة
* ومع ذلك ليس بوسع احد ان ينكر أن هناك من خرج على الاصول من الاسماعيلية؟
** هذا صحيح.. هناك من خرج منا عن المعتقد الصحيح من اصحاب الملل والنحل.. ولكننا لسنا وحدنا من خرج منهم مثل اولئك المارقين.. ففي كل مذهب او طائفة غلاة ومارقون ومع ذلك لا يصح ان نحاسب هذه الطائفة أو تلك بمن مرق عليها.. الذين تنكرونهم نحن ننكرهم كذلك, والذين تعتبرونهم مارقين نحن نعتبرهم مارقين كذلك.. ومن الظلم ان يحسب منا وعلينا من بادرنا نحن الى الانكار عليهم..

كثير من المؤرخين غير المنصفين يصنفون النزارية (الاغاخانية) واصحاب قلعة الموت والحسن الصباح ضمن النهج الاسماعيلي ويحملوننا ذنوبهم وآثامهم رغم انهم خرجوا عن هذا النهج فكريا وعقديا وتشريعيا.


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/6/thumbnails/T_8c222248-0194-48a8-8c52-81ae43244e2b.gif

السيد الراحل حسين بن اسماعيل المكرمي


التشويه
* لماذا يحدث ذلك؟
** يحدث ذلك نتيجة تداخل السياسي بالثقافي, ويحدث ذلك نتيجة المصالح الخاصة, بعد سقوط الدولة الفاطمية التي كان لها الكثير من الاعداء كانت هناك رغبة في تشويه تاريخها ولذلك تم التركيز على المنحرفين وتاريخهم بغية تنفير الناس من المذهب الذي اخذت به الاسماعيلية.

الدولة الصليحية
* تحدثت عن الدولة الفاطمية.. ما العلاقة بينها وبين الاسماعيلية في نجران؟
** حين انتهت الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الايوبي انتقل ارثها من كتب علمية وتراث وثقافة الى الدولة الصليحية في اليمن فاصبحت امتدادا للدولة الفاطمية, وبعد انتهاء الدولة الصليحية بوفاة الملكة اروى بنت احمد الصليحي انتقل الارث العلمي والثقافي والمذهبي للقبائل التي كانت تناصر الدولة الصليحية وهم يام وهمدان الذين استوطنوا نجران وكان ذلك في القرن الخامس الهجري وقد بقي هذا الارث الثقافي لديهم منذ ذلك التاريخ.

اطياف الوطن
* انت تتحدث عن ارث مختلف عن السياق العام لثقافتنا الوطنية.. أليس كذلك؟
** هو مختلف نعم ولكن الاختلاف في الفروع وليس الاختلاف في الاصول, اصولنا واحدة وثوابتنا واحدة, وانتماؤنا الوطني ثابت, واذا ادركنا هذا ادركنا ان هذه الاختلافات هي ما يزيد ثقافتنا الوطنية ثراء وعمقا, بحيث تشكل الاطياف الثقافية المختلفة المتعددة طيفا وطنيا واحدا, مثلنا مثل الضوء الذي يتكون من ألوان الطيف المختلفة ولكنه يبقى ضوءاً ساطعا يكشف الظلمات.

الحوار* هناك من يستغل هذا التعدد لتكريس الفرقة بين ابناء الوطن الواحد؟
** نعم وهؤلاء هم أعداء الوطن كما هم اعداء المعرفة, ان الواجب علينا هو ان ننطلق من نقاط الاتفاق بيننا وهي كثيرة وغالبة ومن شأنها ان تؤسس بيننا لعلاقة قوية من الاخاء والمحبة والتسامح وروح المواطنة.

واذا تحقق ذلك فان من الواجب علينا ان نعمد الى التحاور.. الحوار هو سبيلنا الى التفاهم والتواصل بشرط ان يكون الحوار من اجل الوصول الى الحقيقة ومعرفة ما لدى الاخر اما اذا كان الحوار من اجل الغلبة او تغليب اتجاه على اتجاه او ممارسة للجدل في حد ذاته فانه سوف يكون حوارا عقيما لافائدة فيه ولاجدوى من ورائه.

واعتقد ان البنية الثقافية في نجران هي بنية تجاور ترتكز على الحوار والتسامح ذلك انها بيئة تتعايش فيها مختلف الاطياف عبر عصور التاريخ.. توجد فيها الشافعية منذ كان الامام الشافعي قاضي نجران في زمن الخليفة هارون الرشيد سنة 184 ودخلت اليها الزيدية حين استولى عليها يحيى بن الحسين الزيدي سنة 284 وحين تولى حكم نجران الملك حاتم بن علي اليامي سنة 493 ورثت التراث الفاطمي واصبحت اسماعيلية وقد وصل اليها المذهب الحنبلي عندما تم توحيدنا جميعا في هذا الكيان الكبير الذي نعتز به ونؤكد انتماءنا وولاءنا لقيادته على يد موحدنا الملك عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه.

هذا جميعه يؤكد ان نجران هي بيئة تتجاور فيها الاطياف الثقافية المختلفة وتتوحد تحت راية وطن واحد.

فاتن
06-03-2005, 04:45 PM
إسماعيليو السعودية مقبلون على شقاقٍ آخر


كتب :سلطان القحطاني/ الرياض



ترشيح "الداعي" المقبل في ظل فرضيات مرتعشة


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/6/thumbnails/T_69e3c647-ee4a-47aa-a491-560e2560674a.gif

مشهد عام لمدينة نجران وفي الإطار المرجع الإسماعيلي حسين المكرمي



كرسي ولاية أبناء الطائفة الإسماعلية في السعودية أصبح شاغراً إثر رحيل المرجع الإسماعيلي السيد حسين المكرمي صباح يوم أمس الخميس بعد صراع طويل مع المرض،فاتحا ًبذلك مرحلة جديدة من الشقاق على منصب "الداعي"،وهو الصفة الإسمية للمرجع الإسماعيلي،في ظل فرضيات مرتعشة تحوم حول الخليفة المرتقب. وكان الراحل المكرمي قد حصل على الكرسيّ ذاته إثر شقاق حصل بينه وبين السيد محسن علي المكرمي أدى إلى إنشقاق طفيف في لُحمة الطائفة الإسماعيلية قبل عقد من الزمن،وذلك عندما رفض محسن الإنصياع إلى وصية الداعي السابق التي أعلن فيها عن تولي السيد حسين المكرمي ولايته. وبلغ الخلاف مبلغه إلى أن قام أحد أنصار السيد حسين المكرمي بمحاولة إغتيال السيد محسن قبل أربع أعوامٍ تقريباً،عندما هرع المسلح مداهماً للسيد محسن وفتح النار عليه ،مانتج عنه اصابته بعدة طلقات نقل على إثرها إلى المستشفى،إلا أنه نجا من الموت المحقق.

وفي ظل هذه الأجواء المشحونة فإن السيد علي بن حسين المكرمي سيكون في فوهة المدفع، إذ يرغب أنصار والده الراحل في أن يشاهدوه خليفةً له،ومتولي أمور بيت مالهم الذي يقدر دخله بملايين الدولارات،إضافة إلى كونه يتولي شؤون الطائفة في الظل في أيام والده الأخيرة كما تشير المعلومات المتواترة.

وفاة المرجع الديني الإسماعيلي في السعودية

وترتكز غالبية أفراد الطائفة الإسماعيلة في مدينة نجران جنوب السعودية،وتحديداً في قرية "خشيوة" التي هي منبع الدعوة الإسماعيلية في السعودية،إلا أن الراحل حسين المكرمي لم يكُ يقطنُ فيها نتيجة للخلافات مع منافسه سابق الذكر،واكتفى بالسكن في قرية "النصلة".

وإلى آخر أيام حياته فإن الراحل المكرمي حظي بعلاقة جيدة مع الدولة لم تشبها شائبة،حتى في ظل القلاقل التي شهدتها "نجران" بعد صدامات بين رجال الأمن السعوديين وأفراد من الطائفة الإسماعيلية،ثبت فيما بعد بأنها ليست ذات بعد ديني بقدر ماهي ذات بعد جنائي .

وساد الهدوء معقل الطائفة الإسماعيلية بعد إنتهاء المواجهات بطريقة لاتخلو من الحكمة الحكومية،كون أن المواجهات حدثت في اقليم جغرافي يعتبر نسيجاً حساساً بحكم قربه من الحدود اليمنية،وتماسّه مع نسيج عرقي مذهبي يربطُ الساكنين على الضفتين .

وتحدث الراحل في آخر لقاء صحافي نشرته صحيفة سعودية عن الإنتماء الوطني :"الانتماء الوطني امر طبيعي يكبر مع الانسان في مراحل حياته, تختلط فيه مشاعر الحنين الى الماضي ومتعة الحاضر وامل المستقبل, وتاريخنا يثبت ان صفحتنا بيضاء واخلاصنا لوطننا وامتنا وقيادتنا لم يكن يوما من الايام موضع شك. اننا ننتمي الى هذا الوطن ونحبه بدون شروط وندرك ان اهم ما ندفع اليه انفسنا ونربي عليه اولادنا هو دفعهم الى المشاركة والتفاعل والتعاون مع الاخرين, فسعادتنا جميعا ستكون اكثر وضوحا وبهجة عندما ننظر الى الحياة على انها ميدان للتعاون وليس للتنافس وعندما نجعل المشكلات بين ايدينا جميعا نبحث لحلها بدلا من الصراع مع الاخرين من خلالها وعندما يستطيع كل طرف منا ان يعبر عن مشاعره الخاصة مع مراعاة شعور وافكار الاخرين. وذلك لن يتم ولن يبلغ النضج الا حينما نقرر مراجعة وفحص اسلوبنا في التفكير ومبادئنا وافعالنا وميولنا, واماحينما تكون هناك فرقة واحدة او مجموعة تشابكت مصالحها ترى الناس وكأنهم اشياء تتوقع منهم الموافقة على ما تراه وتعتقده وتقوله. فالوضع يختلف والاحباط حاصل لا محالة والقلق وعدم التوازن حتميان نسأل الله السلامة لهذا الوطن الغالي وحكومته وشعبه".

وقال في حديثه لصحيفة عكاظ السعودية :" الاسماعيلية عندنا نحن ليست الا مرحلة لا تختلف عن مسار الحياة قبلها ولا بعدها. وولاؤنا لاهل البيت قديم قدم دخول همدان عامة في الديانة الاسلامية على يد امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه اذ بقيت هذه المنطقة او بعض من يسكنها على ولائهم لآل البيت بعيدا عن الغلو فيهم ولا التقصير في حقهم, وكانت قيادة هذا المذهب تتحرك في كثير من الجهات لعل ابرزها في الجزيرة هي دولة الصليحيون ثم من تلاهم من الدعاة ولعل انتقال مركز القيادة الى نجران جاء على يد الداعي محمد بن اسماعيل المكرمي الذي تولى امر الدعوة بعد وفاة الداعي ابراهيم بن محمد المكرمي عام 1094هـ فحصل بينه وبين الزيود حرب دفعت به الى القنفذة ثم استدعاه اتباع المذهب الى نجران بعد ذلك التاريخ وبقي فيها حتى توفي عام 1129هـ وتم استقرار مركز الدعوة في نجران من ذلك التاريخ الى يومنا هذا".

ويضيف في الحديث ذاته: " نحن نصلي خلف امام الحرم عند قدومنا الى مكة المكرمة ونصلي الصلاة جماعة في مكة وفي غيرها في الفروض الخمسة وفيما لحق بها من صلاة الجنائز والعيدين والاستسقاء اما ما عداها من التطوعات والتهجدات وصلاة القيام فنحن لا نصليها الا فرادى وذلك ما يجعل بعض الاخوان يلاحظونه علينا في شهر رمضان فيحكمون علينا من خلاله ولا يحاولون فهم وجهة نظرنا في ذلك."

والمكارمة يراد بها الإسماعيلية السليمانية التي افترقت عن الإسماعيلية الداودية سنة 999هـ ، وقد غلب على هذه الفرقة لقب المكارمة وذلك لأن زعمائها من قبيلة المكارمة في أرض اليمن مقر الدعوة الطيبية السليمانية.

يذكر أن عدة آلاف من أتباع الطائفة الإسماعيلية يستقرّون في جنوب شرق المملكة منذ مئات السنين، ولم تقطع صلتهم بجذورهم في اليمن التي انحدروا منها، وتعدّ الإسماعيلية فرقة من الفرق الباطنية التي تنتسب إلي الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنهم الإسماعيلية القرامطة التي ظهرت في البحرين والشام بعد أن شقّوا عصا الطاعة علي الإمام الإسماعيلي نفسه، ومنهم سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) الذي دام حكمه قرابة 30 عامًا وقد هاجم الكعبة وسرق الحجر الأسود عام 319هـ.

ومنها الإسماعيلية الفاطمية التي تعدّ أمّ الحركات الإسماعيلية، وقد مرّت هي الأخرى بدورين رئيسيين؛ دور الستر الإمام الذي يبدأ من موت الإمام إسماعيل عام 143هـ إلى ظهور عبيد الله المهدي، والدور الثاني يطلق عليه دور الظهور، ويبدأ بالداعية الحسن بن حوشب الذي يرجع إلي الفضل في تأسيس المذهب الإسماعيلي باليمن عام 266هـ، وامتد نشاطه إلي شمال إفريقيا، ويجيء بعد ابن حوشب عليّ بن الفضل الذي ادّعي النبوة، وأعفى أتباعه من الصوم والصلاة، أما الفرقة الثالثة فهي الإسماعيلية الحشاشون، والتي استقرت بالشام وفارس وبلاد الشرق.
وتنتشر الإسماعيلية في اليمن في منطقة حراز التي تبعد عن العاصمة صنعاء قرابة 90 كيلو مترًا ويعرفون بالإسماعيلية البهرة –تجار البهارات-، وانتشر فكرهم الشيعي إلي الهند وبنجلاديش وباكستان والبهرة أنفسهم وعادا للانقسام فيما بينهم إلي فرقتين البهرة والداودية التي تنتسب إلي الداعي قطب شاه داود، ويتواجدون بكثرة في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري، والفرقة الثانية هي البهرة السليمانية التي تنتسب إلي الداعي سليمان بن الحسن، والذين يعيشون في اليمن حتى يومنا هذا.

هاشم
06-03-2005, 08:01 PM
شكرا للأخت الفاضلة فاتن على هذه المعلومات القيمة

فلأول مرة اعرف إن للإسماعيلية مرجع تقليد !!

وإنهم ينقسمون فرعين !

بس هذا الشايب الهندى اللى يزور الكويت كل مرة يمثل أى فرع وهل هو مرجع أيضا للإسماعيليين البهرة أم للجميع ؟

الأمازيغي
06-03-2005, 08:36 PM
الاخت الفاضلة
الاسماعيلية انقسمت الى فرقتين
الاسماعيلية المستعلية
و الاسماعيلية النزارية
اما المستعلية فقد تفرقت لاحقا الى فرقتين
الداوودية لي يسمون با البهرة و يبنتشرون في الهند و باكستان و دخل بعضهم الان لمصر و لهم وجود في البحرين.
و السليمانية اللتي يمثلها الشيخ المكرمي و اتباعهم موجودين في نجران و اليمنو يسمون في اليمن با الطيبية.
اما النزارية فقد تفرقت الى فرقتين
الاولى النزارية المؤمنية و غالب اتباعها كانوا يقطنون بين الحدود الايرانية الروسية و يقال و الله اعلم انهم انقرضوا
و الثانية هي النزارية القاسمية اللتي تسمى حاليا با الاغاخانية وهي فرقة شادة و منحرفة جدا جدا

جمال
06-03-2005, 09:49 PM
الله يرحم موتى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات

موالى
06-04-2005, 01:02 AM
حتى الإسماعيلية عندهم صراع مرجعية ... عاجبكم هذا ؟

إلى متى سوف يستمر مسلسل استغلال الدين والمذهب لتحقيق المنافع الشخصية والأهواء الحزبية ؟

خديجة
06-04-2005, 12:17 PM
اليوم قرأت خبرا فى جريدة الوطن من أن سلطان البهرة الهنود الإسماعيليين وهومرجع الإسماعيليين الهنود احتفل بعيد ميلاده الذي صادف يوم وفاة المرجع الإسماعيلي فى السعودية ، فأين احترام الموتى ، وهل هم لا يحترمون مرجعهم الآخر أو لا يعترفون فيه ؟

وقبل فترة أجرى الصحفي الكويتي احمد الجار الله رئيس تحرير جريدة السياسة لقاءا صحافيا مع الرئيس المصري حسنى مبارك فى منطقة سياحية إسمها شرم الشيخ ، وتحدث الجار الله عن وجود سلطان البهرة هناك في نفس الفندى الذي يسكن فيه الجار الله .

سلطان البهرة تواجد هناك في شرم الشيخ بغرض السياحة والترويح عن النفس مع مرافقيه بينما اعوانه الفقراء فى الكويت يعانون الفقر والفاقة ويعملون فى مهن متدنية لكسب لقمة العيش .

الأمازيغي
06-04-2005, 12:22 PM
السلام عليكم
اخواني ليس للاسماعيلية مرجع تقليد
بل يسمى الداعي المطلق للطائفة الاسماعيلية ويكون بمثابة الزعيم الروحي للطائفة
و الشيخ المكرمي رحمه الله هو الداعي المطلق للطائفة الاسماعيلية المستعلية السليمانية

الأمازيغي
06-04-2005, 12:23 PM
وهناك خلاف بين الاسماعيلية المستعلية السليمانية و بين الاسماعيلية المستعلية الدوودية لي يسمون با البهرة

دشتى
06-04-2005, 04:27 PM
خزيمة: انجازاته الثقافية والصحية والروحية أكثر من أن تحصى

أكثر من 10 آلاف احتفلوا بعيد ميلاد سلطان البهرة 94

كتب عباس دشتي

اقامت جماعة البهرة في الكويت احتفالا بمناسبة عيد ميلاد السلطان د. محمد برهان الدين الرابع والتسعين في المركز البرهاني في العارضية بحضور اكثر من عشرة آلاف من البهرة الموالين للسلطان.

واشار ممثل السلطان في الكويت الشيخ خزيمة زكي الدين الى مآثر السلطان ودوره البارز في الدفاع عن حقوق الانسان وتقارب الحضارات والمذاهب، اضافة الى العلاقات الوطيدة مع جميع رؤساء الدول الاسلامية والاجنبية، مشيرا الى ان السطان ساهم في العديد من المشاريع الخيرية في الهند وباكستان وكذلك الدول الاسلامية حتى امريكا واوروبا.

وقال الشيخ خزيمة ان افضل الاشخاص ليسوا اولئك الذين تزخر حياتهم بالانجازات الشخصية ولكنهم الذين يثرون حياة الاخرين من حولهم ومن هذا المنطلق فان حياة عظمة السلطان د. محمد برهان الدين الممتدة على مدار 94 سنة جديرة بالاهتمام.

واضاف ان اهتمام السلطان بالمجتمع يمتد الى النواحي الثقافية والروحية ايضا ولقد اخذت حقبته مكانا متميزا في التاريخ حيث تم تجديد وترميم العديد من المباني الثقافية والدينية التي اعلنتها منظمة اليونسكو على انها من الاماكن التراثية في العالم وبالاضافة الى ذلك قد تم انشاء مساجد ومجمعات جديدة في جميع انحاء العالم بتشجيع منه وفي خلال السنة الماضية وحدها فقد تمت اضافة ما يزيد على 19 مسجدا ومراكز اجتماعية اخرى الى التراث الثقافي الزاخر.

ولقد كانت الفاقة الناتجة عن الفقر والتخلف التعليمي محل تركيز اهتمام عظمته، وفي السنوات القليلة الماضية فقد تبرع السلطان بمنح خاصة وكان له مشاريعه للارتقاء بحياة المحرومين وفي العام الماضي فقد اضاف بصورة ملحوظة الى تلك المنح والتي يهدف الكثير منها الى توفير السكن والتدريب المهني للمحرومين، كل ذلك بالاضافة الى حوالي ستة صناديق حالية مكرسة لمجموعة من القضايا تتضمن القروض الحسنة والمساعدة الطبية والتغلب على الفقر والمساعدات التعليمية اضافة الى اعادته بناء المستشفى السيفي الكبير وتشكل الطوابق الاربع عشر للمستشفى السيفي تحفة معمارية مؤثرة الذي يقع في مومباي وسوف يكون هذا المستشفى جاهزا لفتح ابوابه للجمهور بمناسبة عيد ميلاد السلطان الرابع والتسعين ويحتوي المستشفى السيفي على 225 سريرا ويعتبر ليس فقط من المرافق الطبية من الطراز العالمي ولكن مفعم بالروح الانسانية والرعاية الصحية المقدمة للجميع بغض النظر عن الوضع الاجتماعي او الطائفة او العقيدة او الدين.

واضاف في هذا العام فقد رعى عظمته انشاء قسم ضخم للدراسات الجينية في جامع كراتشي الى جانب هذه المشاريع الخاصة تحت اشرافه فقد تم انشاء نظام فريد من سلسلة من مدارس ICES المعترف بها ومعهد MSB التعليمي والجامعة السيفية الاكاديمية العربية في كل من مدينة سورت بالهند وكراتشي بباكستان والتي استمرت في متابعة امتيازها التعليمي، ويحتوي القسم التعليمي المسمى «التعليم» على ما يزيد على 400 معهد تعليمي تحت ادارة عظمته في جميع انحاء العالم حيث يتواجد طائفة البهرة الداودية.

ان انجازات عظمته الشخصية كان لها اثر ضخم اثناء العام الماضي والدليل على كلامنا الاوسمة والدرجات الشرفية التي حازها والتي تعتبر عن الاحترام والتكريم لعظمته وقد تنوعت هذه الانجازات بين الدرجات الجامعة الشرفية التى تعطي المنح التعليمية الضخمة منه الي التعبير عن الترحيب بالبعثة التي عينها لنشر رسالة السلام والتجانس والاعتماد على النفس.

موالى
06-06-2005, 12:59 AM
ملاحظة الأخت خديجة فى محلها ، فسلطان البهرة وايد مهتم بنفسه وبراحته ويصيف فى احسن المنتجعات ويسوى عيد ميلاد حق نفسه كأنه ولد صغير مع إن عمره فوق التسعين وما أدرى قص الكيكة ولا ما قصها ، بس على العموم أقول حق الهنود الإسماعيليين كما أنتم يولى عليكم .