المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصحات التشيكية منتجعات للسياحة والاستشفاء



المهدى
05-28-2005, 01:03 AM
تتناثر بين أفياء الطبيعة وتحتفظ بجودة علاجاتها وتنوعها

تكتسب الحمامات والمصحات التشيكية شهرة واسعة على مستوى العالم نظرا لوفرة منابع مياهها المعدنية وتكوينها الكيمائي الفريد والظروف المناخية الملائمة، فضلا عن التقاليد التاريخية العريقة والمعرفة الراسخة التي يتوارثها الاخصائيون التشيكيون في العناية بهذه المصحات العلاجية الطبيعية، وحرصهم على تطويرها وتزويدها بكل منجزات ومعارف الطب الحديث.

وتتعدد المصحات ذات الجودة العلاجية العالية كما تتنوع اساليب وطرق العلاج المتبعة في تلك المصحات لتتواءم مع الامراض المختلفة.

وفي ما يلي عدد من اشهر المصحات العلاجية ومراكز الاستجمام في التشيك.


< تبليتسه: منتجع كامل المرافق


تشتهرحمامات تبليتسه بينابيعها ذات الاشعاعات الذرية وهي احد اقدم حمامات العلاج الطبيعي في اوروبا، وتقع شمال الاراضي التشيكية على بعد 90 كيلو مترا من العاصمة براغ.

وتقع مراكز العلاج الطبيعي وسط المدينة وهي محاطة بالحدائق الغناء والبساتين ذات الألوان الزاهية.

وتضم مصحات تبليتسه ملعبا لكرة القدم وملاعب للتنس والغولف ومسبحا وساحة للفروسية ومطارا للطائرات الصغيرة ودروبا للمشي والتجول ومرصدا للنجوم.

ومن الامراض التي تختص بعلاجها مصحات تبليتسه، امراض الجهاز الحركي وأمراض الدورة الدموية والامراض العصبية وحالات ما بعد الاصابة بجلطات دماغية والعيوب الناجمة عن التهابات المخ والنخاع العظمى.


< ماريانسكي لازني: وسط الطبيعة الساحرة


تقع مصحات ماريانسكي لازني في غرب الجمهورية التشيكية وهي مدينة ذات آفاق ساحرة من الطبيعة الخلابة والمباني التراثية والطرقات التاريخية. ويعود تاريخ اكتشاف اول ينبوع للمياه المعدنية فيها الى القرن السادس عشر.

تضم ملعبا للغولف والميني غولف وملاعب للتنس ومسابح وقاعات بلياردو ونوادي للفروسية وميدان رماية وملاعب للتزلج على الالواح الخشبية وقاعات لتدريب الكراتيه ورياضة صيد الاسماك ورحلات الصيد البري وركوب الدراجات والدراجات النارية.

اما الامراض التي تتخصص في علاجها مصحات المدينة فهي امراض الكلي والجهاز البولي وامراض الجهاز التنفسي والجهاز الحركي والجهاز الهضمي والامراض النسائية.


< ياخيموف: فضة تشع بين الغابات


تقع مصحات ياخيموف للعلاج الطبيعي غرب التشيك في واد عميق يغص بالغابات الكثيفة، وقد كان اكتشاف كميات كبيرة من مصادر المعدن المشع «رادون» في مناجم الفضة القديمة عام 1906 وعلى سفح جبال كروشني، اشارة الى تأسيس اول حمامات للعلاج الطبيعي بالرادون المشع في العالم. وتضم المدينة ملعبا للبولينغ وملاعب للتنس ومسابح وملاعب للتزحلق على الالواح الخشبية والتلفريك ودروبا جميلة للتنزه.

وتختص مصحات ياخيموف بعلاج كل امراض الجهاز الحركي، من الالتهابات الى حالات الضمور كما تختص بعلاج امراض الجهاز العصبي ومشاكل الأيض والشيخوخة.


< بودي برادي: مصحات وسط المدينة


تقع مدينة بودي برادي على منخفض سهلي على ضفاف نهر لابي على بعد نحو 50 كيلومترا من العاصمة براغ. وتتوزع مراكز العلاج الطبيعي وسط المدينة محاطة بالحدائق والمتنزهات والبساتين.

وتتوافر في المدينة مرافق ترفيهية عديدة كملعب للغولف والميني غولف وملاعب للكرة الطائرة ومسابح وقاعات بلياردو ونواد للفروسية وميدان رماية وبحيرات لصيد الاسماك وركوب الدراجات الهوائية والمراكب الشراعية.

وتتخصص مصحات بودي برادي في علاج امراض القلب والشرايين والسكري ومضاعفاته وامراض الجهاز الحركي.


< كارلوفي فاري: مدينة الينابيع الحارة


تقع كارلوفي فاري في الشريط الغربي من الاراضي التشيكية، وهي اكبر المدن الصحية ويوجد فيها 12 نبعا للمياه المعدنية تتراوح حرارتها بين 41 و70 درجة مئوية، كما انها مدينة المهرجانات السينمائية المشهورة والمؤتمرات العالمية، وقد كانت دائما وما زالت مدينة ابناء الطبقة الارستقراطية وملتقى المشاهير.

ومن المرافق الترفيهية التي توفرها المدينة لمرتاديها: ملعب للغولف وملاعب للتنس ومسابح وقاعات بلياردو ونواد للفروسية وميدان للرماية وملاعب للتزلج على الالواح الخشبية وقاعات لتدريب الكراتيه وغيرها.

اما الامراض التي تتخصص مصحات كارلوفي فاري بعلاجها فهي امراض الجهاز الهضمي والجهاز الحركي ومرض السكر والبدانة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.


< بوهدانتش: الهدوء المسيج بالطين


تقع مدينة بوهدانتش في منطقة هادئة بعيدة عن صخب المدينة ومحاطة بالبحيرات والغابات، في مجال المناخ المعتدل لأوروبا الوسطى وتبعد عن العاصمة براغ 95 كلم شرقا.

تشتهر مصحات بوهدانتش بعلاجها للجهاز الحركي منذ اكثر من مائة عام. وفي عام 1897 افتتح اول حمام للطين، حيث بداية استخدام الطين المستخرج من موارد قريبة.

وأحد الاسباب الرئيسية للفوائد العلاجية للطين هي الاثر الحراري لهذه المادة التي تحتوي على طاقة حرارية كامنة كبيرة، وتفقد هذه الحرارة تدريجيا وببطء.

ومن اهم الموارد الطبيعية الاخرى في المدينة المياه المعدنية الطبيعية وهي مياه معدنية درجة حرارتها 21 درجة مئوية وتخرج من نبع بنينكا وهي غنية بحمض الالكاليك وعنصر الفلور الذي نادرا ما يتواجد في المياه الطبيعية.

وتتوافر في مصحات بوهدانتش خيارات عدة للاستمتاع وقضاء الوقت من خلال الرحلات التي تنظمها ادارات المصحات الى المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية والبرامج الثقافية وركوب الخيل وميني غولف وغيرها الكثير من الانشطة، كما يمكن التوجه الى مدينة باردوبيتسه التي لا تبعد سوى 8 كلم، حيث ستجد فيها جميع المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والملاهي وحياة الليل الصاخبة.

وتختص مصحات بوهدانتش في علاج امراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وآلام الجهاز الحركي.


نصائح

من يرغب في التوجه الى المصحات التشيكية لابد له من اتباع النصائح التالية:

> اجراء تأمين صحي قبل المغادرة.

> قضاء مدة لا تقل عن ثلاثة اسابيع لكي تظهر نتائج العلاج.

> يفضل ان يسدد حساب المصح نقدا بالدولار الاميركي او بطاقات الائتمان (فيزا كارد او ماستر كارد) ولا ينصح باستخدام الشيكات السياحية.

> احترام نصائح الاطباء

> الالتزام الصارم ببرامج الاكل المحددة حيث يمكن خداع الطبيب لكن لا يمكن خداع جسمك.

> ضرورة ابلاغ الطبيب في حال عدم القدرة على تحمل بعض انواع العلاج.

> ابلاغ مسؤول القسم المختص في حال وجود اي مشكلة او سوء فهم.

> لكل مريض نظام خاص به وما هو مناسب لجارك قد يكون مضر بك.

> تسهيل مهمة الذين يتولون علاجك لانهم يسعون الى تقديم خدمات متخصصة.

> المصحات التشيكية تكون عادة على علم ودراية بالعادات الاجتماعية والتقاليد الدينية لزوارها.

> تنظم المصحات رحلات سياحية لمرتاديها الى المدن التشيكية وتؤمن الحجوزات في الفنادق، كما يتم ترجمة جميع الوثائق والتقارير الطبية عند الدخول والخروج.


--

أنواع وطرق العلاج الطبيعي في المصحات

تتنوع طرق العلاج الطبيعي في مصحات تشيكيا وأبرزها التالي:

> المياه المعدنية الحارة: شرب هذه المياه يعالج امراض الجهاز الهضمي وامراض نقص الدم والكلى والجهاز التنفسي.

> المسابح الحارة المشبعة بغاز ثاني اوكسيد الكربون

تستخدم لتنشيط وتجديد خلايا الجسم وتحسين سريان الدم في الاوعية الدموية وتساعد على استقرار ضغط الدم.

> الحمام الكربوني: يحاط الجزء المراد علاجه بكيس بلاستيكي خاص ويستخدم في علاج امراض القلب والبرود الجنسي.

> الحمام المعدني: يغمر الجسم بالمياه المعدنية الحارة (درجة حرارتها بين 34 - 36 درجة مئوية) ويستخدم لعلاج حالات العروق والدوالي والتقرح الوعائي وتنشيط الدورة الدموية وتنشيط الجهاز البولي وعلاج سوء سريان الدم في الاوعية الدموية.

> الحقن الغازية: تحقن تحت الجلد عن طريق فلتر خاص وتستخدم لتنشيط تدفق الدم في المنطقة المحقونة وتنشيط الدورة الدموية وتحسين توزيع الدم في الاطراف السفلية.

وتساعد في علاج الروماتيزم وعوارض التأكل الغضروفي وهشاشة عظام العمود الفقري .

> حمام الطين او الشمع الحار:

حرارته بين 40 - 44 درجة مئوية، حيث يتم تغطية الجزء المحدد من الجسم بطبقة من الطين او الشمع يبلغ سمكها من 3 الى 5 سنتيمترات هذه الطريقة في علاج بعض حالات التهاب القصبات الهوائيةوتمرين عضلات الصدر التنفسية ومقاومة النخر العظمي واسترخاء العضلات وعلاج الجلد من الجراثيم المستوطنة ويحتوي الحمام على احماض هيومانية التي تحافظ على نضارة البشرة وتستخدم في مستحضرات التجميل.

> التدليك: تستخدم في المصحات التشيكية انواع مختلفة من التدليك ومنها التدليك التقليدي والجزئي والانعكاسي الذي يستخدم لتدليك الجذور العصبية والتدليك المائي.

> العلاج الكهربائي والمغناطيسي: يتم استخدام التيار المتداخل والديناميكي والموجات فوق الصوتية ويستخدم لعلاج الجهاز الحركي والروماتيزم واصابات الملاعب والحوادث.

> برنامج غذائي: تحدد البرامج الغذائية في المصحات وفقا لاغراض متعددة كتخفيف الوزن ولمرض السكري ومرض ضغط الدم.

> العلاج الحركي: يشمل التمارين الرياضية العلاجية والتمارين المائية في حوض السباحة وبرامج التنزه في المناطق الطبيعية.