المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعبولا: هكذا أنقصت 63 كيلوغراما من وزني



Osama
05-27-2005, 02:28 PM
تحدث عن رحلة علاجه ونظامه الغذائي


كتبت نوال الفيلكاوي


لم يتوقع الممثل الكوميدي شعبولا ان تكون عودته الى ارض الوطن «باردة» في ظل حرارة الصيف المشتعلة، عندما وطئت قدماه اول من امس ارض مطار الكويت، ولم يجد في استقباله اي فنان من الذين عملوا معه سنوات طويلة، شعبولا الذي يمتلك روحا خفيفة على رغم وزنه الثقيل احتضن والدته التي انتظرته ساعات طويلة بحرارة فقد غاب عنها قرابة ستة اشهر قضاها في مستشفى كلينك السعودي حيث خضع للعلاج للتخلص من الشحوم الزائدة التي عاناها كثيرا وادخلته إلى المستشفى اكثر من مرة، وعلى رغم هذه الاجواء التي لم يكن يتوقعها شعبان الا ان ابتسامته لم تفارق شفتيه ونزلت دموعه على وجنتيه عندما شاهد شقيقاته واشقاءه وهم يتسابقون على احتضانه، شعبولا لم يخف مشاريعه المقبلة، بل اعلنها بصوت عال: سوف اعتزل الفن ولا رجعة عن هذا القرار، لقد عانيت كثيرا منذ احترافي الفن قبل 18 عاما، فماذا اعطاني هذا الفن؟ عندما تدهورت حالتي الصحية لم اجد من يقف الى جانبي وكاد المرض يفتك بي لولا عناية الله.


وعن المرحلة التي وصل إليها في علاجه اوضح شعبولا أنه استطاع التخلص من 63 كيلوغراما من الشحوم الزائدة وسوف يستكمل علاجه خلال الشهرين المقبلين للتخلص من المزيد من الشحوم.

وعن رحلة علاجه يقول شعبولا «في اوائل اغسطس 2004 بدأت رحلة للعلاج حيث قمت باجراء فحوصات في السعودية اثبتت ان هناك نسبة تلوث بالدم نتيجة نقص الاوكسجين والضغط والربو وصعوبة في التنفس وضعفا في عضلة القلب، ومن ثم عدت الى الكويت لاتمام الاجراءات وفي منتصف ديسمبر سافرت من جديد الى مستشفى باقدو والدكتور عرفان، حينها كان وزني 230 كيلوغراما ومن خلال شهر متابعة من قبل الاطباء المشرفين والتزامي بالوجبات التي وصفوها لي وتحوي اقل من 1400 سعرة حرارية فقدت 45 كيلوغراما واستقر وزني على 185 كيلوغراما قبل ان اجري عملية لوضع بالون في معدتي.

وتابع حالتي الجراح اياد السبيعي وفقدت اربعة كيلوغرامات اخرى، ومن ثم عدت الى الكويت وبعد متابعة ثلاثة اشهر ووجبات غذائية منتظمة وممارسة المشي استقرت حالتي الصحية وارتفع معدل الاوكسجين في دمي.

وتابع شعبولا حديثه عن رحلة علاجه قائلا: كان وزني حينها غير مستقر بل وازداد عدة كيلوغرامات فعندما عدت الى المستشفى كان وزني 187 كيلوغراما وبعد اسبوع استقر على 184 وكانت العملية تتطلب استخدام بنج واذكر حينها ان الدكتور ابراهيم شوقي استشاري التخدير قال لي ان هذه الابرة اغلى ابرة في العالم، وتستخدم للمرضى في مثل وزني، واذا اخطأ سوف تسبب شللا في ساعة ونصف الساعة».

> الم تخف عندما سمعت هذا التحذير؟

- كنت مؤمنا بقضاء الله وقدره وفي يوم العملية صحوت مبكرا وصليت وقرأت آيات من القرآن الكريم.

وذهبت الى العملية وانا مبتسم، وهذا ما طمأن الاطباء القائمين على عمليتي.

> هل رأيتهم وهم يشفطون الشحوم والدهون؟

- لم يكونوا يشفطون بل كانوا يقطعون الشحوم وهذا ما فاجأني لأنها عملية جراحية تجميلية وليست سحب دهون كما كنت اعتقد.

> الم تشعر بالألم أو التعب؟

0 كنت اشعر بالخوف وليس بالألم لانه كلما شعرت بالألم اعطوني ابرة بنج اخرى.

> كم ابرة بنج استخدموا اثناء العملية؟

- خمس ابر دخلت غرفة العمليات الواحدة والنصف ظهرا خرجت في الثالثة عصرا، ودخلت الجناح في الرابعة عصرا ايضا وكانت العملية ساعة ونصف الساعة تقريبا.

> كيف شعرت بعد العملية؟

- كنت طوال الوقت نائما فقد اعطوني منوما حتى لا اشعر بالألم بعد زوال مفعول البنج.

في اليوم الثاني شعرت بالألم وطلبوا مني المشي والقيام ببعض التمارين الرياضية ومن ثم استغنيت عن ابرة المسكن للالم وبعد العملية باسبوعين التأم الجرح ولله الحمد، وقبل عودتي إلى الكويت نويت العمرة وهذه اول عمرة لي.

> الم تتعب خلال قيامك بمناسك العمرة؟

- لم اتعب ، في البداية من اداء المناسك ولكني تعبت في السعي بين الصفا والمروة، واصابني الهبوط، وبعدها اعطوني عصيرا حتى استعيد عافيتي، ومن ثم عدنا إلى الكويت.

> ما وزنك الحالي؟

- 300. 167 كغم

> وما النظام الغذائي الذي تتبعه في الوقت الحالي؟

- نصحني الاطباء بتجنب النشويات بأنواعها والحلويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية.

ووجبة الافطار عصير برتقال فقط لانني لا احتاج هذه الوجبة ووجبة الغداء خبز اسمر مع دجاج او لحم مشوي او مسلوق.

ووجبة العشاء: فاكهة + عصير طبيعي. لاني لست بحاجة الى وجبة عشاء.

> واذا شعرت بجوع؟

- اشرب ماء او اي عصير طبيعي.

> هل تمارس رياضة معينة؟

- من الصعب القيام بأي رياضة في الوقت الحالي، لان الجرح ما زال غائرا وعميقا في بداية بطني الايسر، ونصحني الدكتور وخبير التجميل محمد ديب عيد بممارسة المشي حتى افقد من وزني المزيد من الشحوم ومن ثم اعود لمتابعة علاجي مرة اخرى.

> هل تتناول عقاقير معينة؟

- هناك مضاد حيوي للجرح ونجاح للشعب الهوائية لكوني اعاني من ضيق تنفس وحبة بروتين تكمل غذائي قبل العشاء.