المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لوكسمبورغ تستقبل السياح بأطيب ابتسامة



على
05-18-2005, 06:42 AM
بلد البنوك والغابات والشلالات والآثار والأمان


بروكسل: عبد الله مصطفى

«اللي شاف مش زي اللي سمع» مقولة قديمة ومعروفة وتذكرتها عندما انتهت زيارتي الى لوكسمبورغ والتي كانت زيارة مختلفة تماما عن الزيارات السابقة ونظرا لطبيعة عملي واقامتي في بلجيكا الدولة المجاورة فقد سبق لي ان زرت لوكسمبورغ فقط لتغطية حدث سياسي او اقتصادي او غير ذلك ولكن في اخر زيارة لي لهذا البلد في اطار العمل سمعت الكثير عن المناظر الطبيعية الخلابة والاثار التاريخية والمميزات السياحية الاخرى التي تشتهر بها دوقية لوكسمبورغ، ذلك البلد الصغير الذي ربما لا يعرفه الكثيرون في عالمنا العربي، وقررت ان اذهب لزيارته فقط بغاية السياحة.

* الموقع

* وقبل الخوض في ذكر تفاصيل ما رأيته خلال الزيارة اود فقط تعريفكم بأن لوكسمبورغ تقع في غرب اوروبا وتحدها من الشمال والغرب مملكة بلجيكا ومن الجنوب فرنسا ومن الشرق المانيا وتغطيها الغابات من الشمال والجنوب واما تضاريس الدولة فهي تعتبر منبسطة وتمتد سلسلة جبال الاردينيز من جنوب بلجيكا لتغطي شمال لوكسمبورغ.

* المساحة

* تبلغ مساحة دوقية لوكسمبورغ 2586كيلو مترا مربعا ويصل عدد سكانها الى 450 الف نسمة

* اللغة الرسمية

* اللغات الرسمية في البلاد هي الفرنسية والالمانية واللوكسمبورغية والاخيرة هي عبارة عن خليط من اللغتين الالمانية والفرنسية.

* جولة في المدينة

* عندما تصل الى مطار فندل الرئيسي الذي يقع على مسافة 7 كيلومترات شمال مدينة لوكسمبورغ العاصمة او عندما تخرج من محطة القطار الرئيسية في المدينة يلفت انتباهك على الفور هذا العدد الكبير من البنوك والمطاعم والفنادق، وتعتبر تلك المنطقة وسط المدينة هي الاكثر حركة وحيوية وتشعر بذلك منذ الصباح الباكر، واذا كان السائح الذي يزور لوكسمبورغ للمرة الاولى ولا يعرف شيئا عن هذا البلد، فبمجرد خروجه من محطة القطار الرئيسية يجد امامه مكتب الاستعلامات السياحية الذي يقدم خدماته للسياح ومنها التعريف بالاماكن السياحية والفنادق والمؤسسات المختلفة ومن اهم الاشياء التي يسعى المشرف السياحي على تذكير السياح بها ان لوكسمبورغ تعتبر من اكثر دول العالم أمنا وامانا حيث تشير الارقام الى انها من الدول المعروفة عالميا بانها الاقل من حيث الحوادث والجرائم.

* التنقل

* يستطيع السائح ان يتجول في ارجاء العاصمة من خلال السيارة الخاصة او الحافلات العمومية او سيارات الاجرة وتلك هي الوسائل المتاحة للتحرك والتنقل من مكان الى اخر ولكن لا يوجد مترو او ترام.

ومن الاشياء الجميلة فعلا ولفتت انتباهي وانتباه كل من يزور هذا البلد ان سكان لوكسمبورغ يتمتعون بالطيبة والهدوء وحسن الاستقبال حيث ترى دائما الابتسامة مرسومة على الوجوه وخاصة في الفنادق والمطاعم والمصالح الحكومية.

* تقسيم المنطقة وضواحيها

* وتضم لوكسمبورغ 6 مدن رئيسية وهي لوكسمبورغ العاصمة واشترناخ في شمال الشرق وديكرش في الشمال واسترالزيد في الجنوب، دودولانج في الجنوب ايضا ومدينة فيلدز وتتبع تلك المدن الرئيسية 142 قرية. وسياحيا يمكن تقسيم لوكسمبورغ الى 5 مناطق سياحية، الاولى هي منطقة الاراضي الحمراء في الجنوب حيث توجد بها مناجم الحديد الصلب ثم منطقة اردينن في شمال البلاد والقريبة من الحدود مع بلجيكا وهي منطقة تنتشر فيها الغابات والجبال ثم منطقة مولبيرتال في شمال شرق البلاد ومنطقة موزيل واخيرا منطقة لوكسمبورغ المدينة والتي يوجد بها المتحف الوطني الذي يضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الاثار والنقوش والرسوم القديمة والحديثة والفنون الصناعية والشعبية،ويمكن القول بان الاثار والمواقع التاريخية التي تتميز بها لوكسمبورغ تنافسها فيه مدينة اشترناخ والتي تضم ايضا الى جانب المواقع التاريخية الغابات والصخور وشلالات المياه والمناظر الطبيعية الخلابة وهي مدينة تعود جذورها الى القرون الوسطى وتوجد بها ايضا مدينة ملاهي وبحيرة اصطناعية تمكنكم من ممارسة مختلف الرياضات منها الشراع والقوارب والصيد وفيها ايضا المتنزهات واماكن لممارسة الالعاب المختلفة للاطفال الى جانب ممارسة لعبة الغولف. اما في مدينة بيتمبورغ والتي تقع جنوب العاصمة تجد المتنزه الشهير الذي يجتذب السياح والمعروف بمغاراته السحرية المتحركة ويتمتع ايضا بملاعب الغولف والقوارب والحفلات الموسيقية وعروض للرقص الشعبي.

* الطقس

* تتمتع لوكسمبورغ بطقس جيد مقارنة بالدول الاخرى المجاورة وتصل درجة الحرارة خلال فصل الشتاء الى 3 درجات مئوية وفي فصل الصيف تصل درجة الحرارة الى ما يقرب من 23 درجة مئوية، الامر الذي يجعل السياح يترددون على لوكسمبورغ على مدار السنة.

* معلومات عن لوكسمبورغ

* بالرغم من ان لوكسمبورغ تعتبر من اصغر دول الاتحاد الاوروبي الا انها تضم عددا من المؤسسات الاوروبية الهامة ومنها مقر بنك الاستثمار الاوروبي الذي تأسس عام 1958 وايضا مقر محكمة العدل الاوروبية الى جانب ذلك تعتبر لوكسمبورغ مركزا ماليا دوليا هاما نظرا للعديد من الاعتبارات ومنها: ـ يوجد في لوكسمبورغ اكثر من 200 بنك ومؤسسة مالية دولية واكثر من 6000 شركة دولية قابضة. ـ تقدم البنوك في لوكسمبورغ مجموعة من الخدمات لادارة الثروات الخاصة وشراء وبيع الاسهم وكذلك المعاملات بالذهب. ـ تعتبر مركزا لجذب المدخرات والحسابات السرية على غرار ما يحدث في سويسرا وهو الامر الذي ادى الى هروب بعض رؤوس الاموال من دول مجاورة واخرى منطقة الشرق الاوسط.

ـ في عام 1952 انشئ الاتحاد الاقتصادي بين لوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا والمعروف باسم البينلوكس.

* نظام الحكم

* نظام الحكم في دوقية لوكسمبورغ ملكي وراثي دستوري ويحمل حاكم البلاد لقب الدوق وقد تولى الدوق هنري جون بينو مقاليد الحكم بعد ان تنازل له والده الدوق الاعظم جان بينو عن المنصب في عام 2000 ويقتصر الدور السياسي للدوق على تعيين الشخصية التي تتولى تشكيل الحكومة اما السلطة الحقيقية فهي في يد رئيس الوزراء.

* اليد العاملة

* يمثل سكان البلاد الاصليون نسبة 50% من القوى العاملة في لوكسمبورغ ويوجد فيها ما يقرب من 100 الف عامل من جنسيات اجنبية مختلفة ويقيمون في المدن الحدودية بالدول المجاورة مثل فرنسا والمانيا وبلجيكا ويرجع البعض ذلك الى غلاء المعيشة وارتفاع اسعار السكن وبعض السلع الامر الذي يجعل العمال الاجانب يقيمون في الدول المجاورة ويضطرون للسفر يوميا ولكن في الوقت نفسه يعترف البعض الاخر بان هناك سلعا مختلفة يمكن الحصول عليها في لوكسمبورغ باسعار رخيصة للغاية نظرا للاعفاء الجمركي او الضريبة الجمركية الضعيفة المفروضة عليها.

* الزراعة والصناعة

* تبلغ مساحة الاراضي المزروعة حوالي 25 % من مساحة البلاد وتعتبر منتجات الالبان ولحوم الماشية من اهم المنتجات الزراعية والحيوانية اما بالنسبة للمنتجات الصناعية فهناك الحديد والصلب والصناعات الغذائية والكيماويات والزجاج والمنتجات المعدنية والمطاطية ويعتبر الحديد الخام والفحم اهم الثروات الطبيعية في لوكسمبورغ.