المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هواتف الإنترنت.. داخل منزلك ومن دون كومبيوتر



المهدى
05-17-2005, 07:11 AM
هواتف مرئية إنترنتية توصل المتحادثين بالصوت والصورة وتتحول بين الشبكات اللاسلكية والخليوية

نيويورك تايمز

انطلقت قبل أعوام «موجة» الاتصال هاتفيا عبر الانترنت، بتقنيات تستغني عن خطوط الهاتف المعتادة وتوظف بدلا عنها خطوط شبكة الانترنت. ولا تكلف المكالمات عبر الانترنت اجورا عالية، كما انها لم تكن تهدد، حينذاك على الاقل، شركات الاتصالات الهاتفية وأرباحها. لكن المتحادثون انفسهم لم يكونوا راضين عنها.
الا ان الحال تغيرت الآن، خصوصا بعد ان تمكنت شركات مثل «فوناج» vonage وغيرها، من اختراق المنازل وتأمين مكالمات عبر الانترنت بجودة مقبولة.

وأصبحت تقنيات «بروتوكول الصوت عبر الانترنت» VoIP جزءا من التطبيقات التي يزداد عدد الشركات الراغبة في توظيفها مثل شركة «سيسكو». وتؤمن هذه التقنيات، اضافة الى المكالمات الصوتية، خدمات عقد المؤتمرات الحية المباشرة عبر الشاشة VIDEO CONFERENCING بين موظفي الشركات البعيدين.

وتبدو انطلاقة التحادث وعقد المؤتمرات الحية واعدة لأولئك الذين يتواصلون مع الانترنت عبر تقنيات النطاق العريض للاتصالات، وكلما توسع استخدامها كلما ازداد تطور الادوات والتقنيات الخاصة بهذه الخدمات.

تضم احدث نظم تشغيل شركة «ابل» التي طرحت قبل اسابيع، مثلا، ادوات متطورة للتحادث الصوتي والمرئي عبر الانترنت، كما طرح بداية هذا الشهر هاتف «موتورولا» المسمى «اوجو» OJO الانترنتي المرئي الذي يعمل من دون كومبيوتر!

* هواتف الإنترنت

* ربما يعتبر الهاتف الانترنتي"نت فون" NETPHONE من شركة «آي بي كونكشن» IP (www.ipconnection.biz) أبسط هذه الهواتف، ويسوق الجهاز بثمن 90 دولارا ويدفع مستخدموه اجورا سنوية قدرها 25 دولارا للاتصالات.

هذه الهواتف الانترنتية سهلة الاستخدام، وهي توصل على طريقة «صل وشبك» PLUG - AND - PLAY، اي اتمام التوصيل والقيام فورا بالاستخدام عبر الشبكة. ويرتبط هذا الهاتف بكابل، من موقع توصيل النطاق العريض وبكابل آخر يصله مع الكومبيوتر، بينما توجد انواع اخرى تتصل بالكومبيوتر عبر توصيله الناقل التسلسلي «يو إس بي » USB او عبر تقنيات الاتصالات اللاسلكية «واي ـ فاي».

وكل الاتصالات بين هذا الهاتف الانترنتي وهاتف مماثل آخر تجري من دون اجور، اي مجانا، بينما تفرض اجور بمبلغ 3 سنتات في الدقيقة تقريبا للاتصال بين الهاتف الانترنتي وآخر اعتيادي، داخل الولايات المتحدة، وكندا وبعض الدول الاوروبية، بينما تزداد الاجور للدول الاخرى.

الا ان اسوأ عيب في هاتف الانترنت، هو ضرورة وضع رقم كبير يتألف من 10 أرقام يضاف اليها الرقم المطلوب.

وفي نفس السياق تتأهب شركة «فوناج»، وهي شركة رائدة بين الشركات الاخرى في هذا المجال، صيف هذا العام لطرح جهاز يطلق عليه «اف 1000» F1000 يستخدم نفس خدمة الشركة، وهو يشابه في تصميمه الهاتف الجوال.

هذا الجهاز من شركة «ستار كوم»، ويعتقد على تقنيات «واي ـ فاي» للاتصالات اللاسلكية لمدى قصير للتواصل مع الانترنت. وسوف يطرح بثمن 100 دولار ويمتاز بجودة عالية في الصوت، على الرغم من أن مستخدميه سيعانون احيانا من تقطع الصوت ومن الصدى. وللذين لا يحتاجون الى اخفاء هوياتهم الشخصية، فان توصيل الجهاز بالشبكة اللاسلكية للانترنت، لن يكون معقدا، الا ان ترميز الهوية او وضع الشفرات اللازمة سيكون متعبا، لأن أزرار الهاتف صغيرة! وسوف يدفع مستخدمو «اف 1000» اجور 25 دولارا الشهرية المعتادة لخدمة «فوناج» للمكالمات داخل الولايات المتحدة ومع كندا، ولن يكون هناك حد لعدد المكالمات، كما يمكن الاشتراك بأجر 15 دولارا شهريا للتحادث فترة 500 دقيقة. اما الاتصالات مع الدول الاخرى فستكلف 3 سنتات للدقيقة الواحدة.

وتقدم «فوناج» خدماتها حاليا بتوصيل موجّه ROUTER مع الشبكة المنزلية واستخدام هاتف المنزل الذي تدخل فيه 10 أرقام للمكالمات التي تصل المشتركين. وتضاف الى خدمة المكالمات هذه خدمة تسجيل المكالمات في البريد الصوتي والتعريف بهوية الشخص المتصل، والطلب منه الانتظار على الخط.

* هاتف لاسلكي

* هاتف لاسلكي آخر، يتوقع طرحه قريبا لرجال الاعمال، طورته شركة «موتورولا» وهو من طراز «سي ان 620» CN620 ويتيح الهاتف التحادث من اي موقع داخل مكاتبهم بتقنيات «واي ـ فاي» اللاسلكية.

اهم مزايا هاتف «سي ان 620» عمله على شبكة «جي إس إم» للاتصالات الهاتفية، عندما يكون مستخدمه خارج نطاق التواصل مع تقنيات «واي ـ فاي» اللاسلكية. وهو ينتقل من الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت نحو الاتصال اللاسلكي الخليوي عبر شبكة «جي إس إم».

ومن مزاياه ايضا جودة الصوت التي تقارب مثيلتها في الهواتف العادية. وسوف تطرح الشركة انواعا مماثلة للاستخدام المنزلي في العام المقبل، ووفقا لما قاله خبراء شركة «بروكسيم» Proxim التي تتعاون في هذا المجال مع «موتورولا».

* عروض مرئية

* تظهر شركة «ابل» كاحدى الشركات الرائدة، عندما يجري الحديث عن تقنيات وادوات العروض المرئية او عقد المؤتمرات على الشاشة. وقد طورت الشركة كاميرا «آي سايت» iSight التي تعتبر خطوة متقدمة ابعد من تقنيات التراسل الالكتروني iChat التي اشتمل عليها نظام تشغيل ماكنتوش.

وتؤمن الكاميرا بثا للصور الحية، بدرجة وضوح ممتازة، وهي بثمن 129 دولارا، ويمكن استخدامها للتصوير والتسجيل الصوتي المصاحب.

الكاميرا «آي سايت» صغيرة جدا، بحيث يمكن نصبها فوق الكومبيوتر المحمول، الا ان عيبها يتمثل في انه وما ان يتم انتقال الكومبيوتر المحمول نحو موقع بعيد عن نقطة التواصل اللاسلكي مع نقطة «واي ـ فاي»، فإن صورها تصبح سيئة كما يتأخر عرضها لمدة نصف ثانية! اما البديل الجديد لهذه الكاميرا، فهو جهازم «اوجو» من «موتورولا» الذي لا يحتاج الى كومبيوتر بل الى توصيلة فقط في كابل مع النطاق العريض للانترنت. وهو يؤمن عرض افضل الصور المرئية المباشرة الحية وعقد المؤتمرات على الشاشة، موفرا للاطراف او لطرفي التحادث المرئي المباشر عروضا ممتازة بأجور تبلغ 15 دولارا شهريا للاتصالات غير المحدودة.

وفي غالب الاحيان يتطلب وجود «اوجو» لديك، من الشخص الذي تروم الاتصال به، ان يكون لديه ايضا جهاز «اوجو» مماثل! الا ان الجهاز متوافق في عمله مع اي جهاز آخر يعمل بنفس تقنيات عقد المؤتمرات على الشاشة بمواصفات «اتش. 264» H.264 ، ومن ضمنها كاميرا «آي سايت»! كما يحتوي الجهاز على هاتف يمكن فصله، للاتصال بأي هاتف عادي آخر. ويخصص رقم من 10 أرقام لاستقبال المكالمات القادمة.

الجهاز الآخر لا يتطلب استخدامه عبر الانترنت، توصيله مع كومبيوتر، هو جهاز من شركة «بوكيت 8» POCKET 8 للاتصالات المرئية بالنطاق العريض www.8x8.com وهو بثمن 99 دولارا، ويعتبر افضل الاختبارات للمكالمات الهاتفية بواسطة «بروتوكول الصوت عبر الانترنت»، ويؤمن بث المكالمات والصور المباشرة.

ويشابه هذا الهاتف، هواتف المكاتب، حيث يصمم بشاشة، كما يمكن توصيله مع جهاز تلفزيون. ويمتاز بعرض جيد للصور، الا ان عرضه لا يعتبر ممتازا، لانه يتدهور عند حركة الاشخاص.

أما لدى استخدامه كهاتف، فانه ممتاز في جودته الصوتية المماثلة لأي هاتف عادي. كما يسهل نصبه وتبلغ اجور خدماته الشهرية 19.95 دولارا لاتصالات غير محدودة في الولايات المتحدة وكندا.

الا ان جهاز «آي 2 آي» i2Eye ، وهو هاتف مرئي انترنتي للنطاق العريض من شركة «دي ـ لنك» www.dlink.com ليس سهلا في النصب والتشغيل، وهو يحتاج الى جهاز مماثل لدى الشخص الآخر. ويسوق الجهاز بـ200 دولار و100 دولار اضافية لادوات خاصة بالتواصل اللاسلكي.

اما جهاز «دي في سي ـ 1100» DVC-1100 فله شاشة مقاس 5 بوصات وثمنه اعلى، حيث يصل الى 375 دولارا.

وفي النهاية فان المكالمات عبر الانترنت اصبحت اسهل وأرخص، سواء كانت مكالمات مصورة او صوتية لوحدها. وتتنوع الاجهزة وتتطور مواصفاتها، ويبدو ان المستقبل سيكون لها.