المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعارضة الشيعية البحرينية تهدد بمقاطعة الانتخابات



لمياء
05-13-2005, 04:06 PM
أعلنت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية, كبرى الجمعيات السياسية في البحرين أمس انها ستقاطع الانتخابات النيابية المقررة سنة 2006 اذا لم يتم ادخال اصلاحات دستورية في البلاد.

وقالت الجمعية, وهي أبرز مجموعة معارضة شيعية, في بيان ان جمعيتها العمومية »رفضت اي تعاط ايجابي مع الانتخابات النيابية المقبلة في 2006 ما لم يتم حدوث اصلاح دستوري يتوافق عليه الحاكم مع المواطنين (..) ابرزه حصر اختصاص البرلمان بالتشريع والرقابة على اداء السلطة التنفيذية«.

وطالبت الجمعية كذلك بأن »يظل مجلس الشورى للمشورة فقط« بدلا من منحه الصلاحيات نفسها التي يتمتع به المجلس النيابي.
واضاف بيان الوفاق ان الجمعية العمومية »أقرت العمل على التحول التدريجي من جمعية الى حزب سياسي عصري متكامل الأركان« و»تطوير الهيئة الاستشارية للجمعية عبر تعزيز صلاحياتها وطرح اعضائها للانتخاب من قبل الجمعية العمومية«.

كما أقرت الجمعية في اطار السعي للتحول الى حزب سياسي »انشاء فروع في جميع مناطق البحرين واستقطاب وتوظيف الكفاءات والعناصر المؤهلة في الساحة (..) ونشر البرنامج السياسي للجمعية«.
والاحزاب السياسية محظورة في البحرين كما في باقي دول مجلس التعاون الخليجي.
وجمعية الوفاق التي تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة في البحرين واحدة من اربع جمعيات سياسية قاطعت الانتخابات التشريعية اواخر 2002 احتجاجا على تعديلات دستورية تعود الى سنة 1973 وتتعلق خصوصا بتقاسم سلطة التشريع بين مجلس النواب المنتخب ومجلس الشورى المعين.

كما تحتج هذه الجمعيات على عدم صدور التعديلات الدستورية واجازتها من قبل جمعية منتخبة.
والجمعيات الاخرى هي العمل الوطني الديمقراطي (ائتلاف يسار وقوميون ومستقلون) التجمع القومي الديمقراطي (قوميون بعثيون), والعمل الاسلامي (شيعية تمثل تيار الشيرازيين).