المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمارين البدنية والألبان قليلة الدسم للوقاية من سرطان البروستاتا والسكري



على
05-11-2005, 10:30 AM
قالت دراستان، الاثنين الماضي، انه ينبغي للرجال المواظبة على أداء التمارين البدنية ثلاث ساعات على الاقل اسبوعيا لتجنب حالات سرطان البروستاتا المهلكة، وعلى تناول منتجات الألبان المنخفضة الدسم بشكل يومي لمنع الاصابة بداء السكري.

وفي دراسة اعتمدت على بيانات تغطي 14 عاما، وشملت 48 الف رجل تقريبا يعملون في المجال الصحي، توصل الباحثون الى انخفاض بنسبة 70 في المائة لخطر الإصابة بحالات متقدمة أو مهلكة لسرطان البروستاتا بين رجال كانوا يبلغون 65 عاما أو اكثر واظبوا بنشاط على أداء التمارين البدنية لثلاث ساعات على الأقل أسبوعيا.

وقال ادوارد جيوفانوشي، الطبيب بكلية الصحة العامة بهارفارد، «رغم ان الآليات المتعلقة بهذه الأمور ما زالت في حاجة للفهم، فان النتائج تشير الى ان النشاط القوي يمكن ان يبطئ من تقدم سرطان البروستاتا ويمكن ان يوصى به لتقليل الوفاة جراء سرطان البروستاتا، وبخاصة في ضوء الفوائد الأخرى الموثقة للتمارين البدنية». واستعانت الدراسة الثانية ببيانات من نفس المسح الذي شمل عاملين بالمجال الصحي وخلصت الى ان تناول منتجات الألبان المنخفضة الدسم،وخاصة الحليب المنزوع القشدة فإنه يقلل من خطر تعرض الرجال للإصابة بداء السكري في مرحلة البلوغ. وقالت الدراسة ان كل مرة اضافية تم فيها تناول منتجات الالبان المنخفضة الدسم بشكل يومي ارتبطت بانخفاض بنسبة تسعة في المائة في خطر الاصابة بداء السكري. وقال هيون تشوي من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن «الخلاصة ان الأنماط الغذائية التي تتميز بارتفاع نسبة تناول منتجات الألبان، وبخاصة المنخفضة الدسم قد تقلل من خطر داء السكري (الذي يبدأ في مرحلة البلوغ)».

وقد تساعد المكونات الموجودة في منتجات الألبان الجسم على استخدام الانسولين لمعالجة سكر الدم. ويحدث داء السكري في البالغين نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين او لتراجع في افراز الانسولين. ونشرت كلتا الدراستين في عدد الشهر الجاري من دورية «أرشيف الطب الباطني».