المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تبقى المأكولات الصيفية صحية؟



المهدى
05-09-2005, 04:07 PM
تكثر الأمراض في فصل الصيف. فكيف نحفظها؟

أفادت دراسة طبية صدرت مؤخراً أن الفرو قات الحرارية التي تعرفها المأكولات في فصل الصيف هي المسبب الأول لحالات التسمم ولأمراض الغذاء التي تزداد بقوة في هذه الفترة من السنة.

فالسؤال المطروح إذا: "كيف تبقى المأكولات الصيفية صحية"؟

الدكتور زاهي حلو، الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والمعدية، أشار إلى أن التسمم هو الضرر الناتج عن الأكل الفاسد والملوث، وأن ابرز أسبابه يعود لسوء حفظ الأطعمة، خاصة في فصل الصيف، إذ أن الحرارة المرتفعة تساهم في تكاثر البكتيريا المتواجدة في بعض المكونات الغذائية.

ويتابع الدكتور حلو، قائلا إن عوارض التسمم عديدة وتتراوح بين التقيؤ والإسهال وصولاً إلى أوجاع في البطن وانحطاط عام في الجسم.

أما العلاج، فيتفاوت أيضا حسب خطورة الحالة.

ويوضح الدكتور الحلو انه في بعض الأحيان، يكون المضاد الحيوي شافياً وكافياً كعلاج للتسمم، ولكن في الحالات الأكثر خطورة قد نلجأ إلى غسيل الأمعاء وتنظيف المعدة في المستشفى.

اختصاصية التغذية جويا فرحات أكدت للـ CNN أن الوقاية من التسمم سهلة وبسيطة، إذ تقتصر على حفظ الخضار والفاكهة والبيض في الثلاجة العادية على درجة حرارة تتراوح ما بين 2 و 5 درجات مئوية.

أما اللحوم والدجاج والأسماك فيجب أن تبقى في "الفريزر" عالي التثليج ، لتتنقل على الثلاجة يوماً واحداً قبل طبخها فقط، وفي حال تم طبخ جزء منها، فيجب أن تبقى بالثلاجة.

وتضيف جويا: إن أكثر المشاكل شيوعاً، تنتج عن الحلويات الباردة (أي البوظة) ، قوالب الكاتو (الكعكات) والعصائر، والسبب يعود للفرو قات الحرارية التي تعرفها هذه المأكولات بين مكان حفظها ومكان أكلها، قبل إعادتها إلى الفريزر مجدداً.

فالتفاوت الكبير في درجات الحرارة يؤمن للبكتريا الموجودة في الطعام البيئة المثلى لتناميها.

روني رميا، صاحب احد المطاعم يؤكد أن المراقبة تكون مشددة على المأكولات في هذه الفترة خوفاً من أي عطل في التيار الكهربائي الذي من الممكن أن يؤدي إلى فساد المأكولات المحفوظة في البرادات.

والملاحظ أن التسمم ليس هو المرض الوحيد الذي قد ينتج عن سوء حفظ الغذاء في فصل الصيف.

الدكتور حلو، يؤكد انه في فصل الصيف تزداد حالات الإصابة بحمى التيفوئيد الناتجة عن بكتيريا السلمونيلا المتواجدة في اللحوم النيئة، والمياه الملوثة والخضار غير المغسولة جيداً.

ويضيف الدكتور الحلو قائلا: "ولا ننسى ذكر الحمى المالطية التي تسببها بكتيريا البروسيلا الناتجة عن بعض أنواع اللحوم النيئة والأجبان البيضاء غير المبسترة."

ولا شك أن مائدة الطعام الصيفية غنية بخيراتها الطبيعية، وبالتالي، وبحسب ما تقوله خبيرة التغذية جويا، " على كل فرد أن تكون حذرة أثناء شراء المواد الغذائية والتنبه لطريقة حفظها وطبخها.. الطبيعة كريمة علينا بخيراتها، علينا أن نحسن الاستفادة منها."