المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: الشاي يحارب السرطان



المهدى
05-09-2005, 03:58 PM
الشاي يحارب الخلايا السرطانية

أظهرت دراسة مخبرية حديثة أن مستخلصات الشاي تؤثر بقوة على خلايا سرطان الدم، وتساعد الخلايا الطبيعية على محاربة السرطان والالتهاب.

مما لا شك فيه أن هذه النتائج قد تساعد على تفسير التأثيرات الصحية العديدة التي يحصل عليها شاربو الشاي، بما فيها سمعته المعروفة كمضاد للسرطان.

ففي الدراسة التي قامت بها "ليزا آن بيلتز" من جامعة لوا الشمالية، عملت على تعريض الخلايا المسرطنة والسليمة لمستخلصات الشاي الأخضر، الشاي الأسود، والمركب EGCG الموجود في الشاي، وهو العنصر الفعال الذي ركزت عليه الدراسة.

وكان لجميع الأنواع الواردة سابقا أثرا واضحا في منع نمو كريات الدم البيضاء المسرطنة المسببة للوكيميا أو سرطان الدم.

إلا أنه لم يكن لها نفس التأثير المضاد على النوع الطبيعي من كريات الدم البيضاء، والتي تسمى اللمفاويات T، والتي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي ودفاعاته بطرق متعددة.

وعوضا عن ذلك، تقوم مستخلصات الشاي بتحريض تلك الخلايا على إفراز رسائل كيماوية تدعى انترلوكين -2 بكميات تزيد بستة إلى ثمان مرات عن العادي لها، وهي مادة تساعد على تقوية عمل الجهاز المناعي في تمييز خلايا السرطان والتعامل معها على أنها غريبة عن الجسم.

ويرى الخبراء أنه لا بد من القيام بدراسات أخرى تدعم تلك النتائج، كما تؤكد الدكتورة بيلتز "أن مادة EGCG لا تقتل الخلايا الورمية فقط بل تكافح عوامل انتانية أخرى معينة."

المهدى
05-09-2005, 04:00 PM
الشاي الأخضر يكافح مجموعة أمراض

من جديد يعود الحديث عن فوائد الشاي الأخضر على الصحة بشكل عام . فبالإضافة لمقاومته أمراض القلب ، السرطان ، وغيرهما من الأمراض أثبتت دراسة جديدة أن شرب الشاي الأخضر يمكن له أن يكافح الشحوم والدسم أيضا .

الأشخاص الذين يشربون زجاجة من الشاي الأخضر يوميا ، وعلى مدى ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم أكثر ممن يشربون الشاي العادي .

يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر والمعروفة باسم ( كاتشين) يمكن أن تحرض على إنقاص الوزن ، من خلال تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه .

وقد نشرت هذه الدراسة في العدد الأخير من American Journal of Clinical Nutrition.

معظم أنواع الشاي تحوي على كميات كبيرة من البولي فينول ، وهي مواد نباتية ثبت لها تأثيرا مضادا للأكسدة ، ومضادا للسرطان، ومضادا للحمات الراشحة.

والشاي الأخضر هو الأكثر غنى بتلك المادة ،التي ثبت أن لها تأثيرا مضادا للالتهاب أيضا ، ومؤخرا أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لها تأثير على الشحوم المتراكمة في الجسم ومستويات الكولسترول فيه .

الأشخاص الذين أجريت عليهم تلك الدراسة كانوا يشربون الشاب الأخضر بانتظام ويتناولون وجباتهم الغذائية الثلاثة مع التركيز على ضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة.

بعد مضي ثلاث شهور استطاع هؤلاء أن يخسروا وزنا أكثر من غيرهم ممن لم يشرب الشاي ، مع نقص واضح في حجم كتلة الجسم، قياس الخصر، ومقدار الشحوم الكلي في الجسم.
كما انخفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) بصورة عامة .

الكمية التي ينصح بها الخبراء من الشاي لتحقيق تلكم الفائدة هي أربعة فناجين يوميا .

يقول الباحث تومونوري ناغاو من مركز أبحاث ومختبرات منتجات العناية بالصحة في طوكيو المشرف على الدراسة :" هذه النتائج تقترح أن مادة الكاتشين تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ، خاصة السمنة."

المهدى
05-09-2005, 04:02 PM
قد يكون خلاص مرض الزهايمر بالشاي


هل يمكن للشاي علاج مرض الزهايمر
ذكرت دراسة بريطانية أن شرب الشاي قد يساعد ‏على الوقاية من مرض الزهايمر.‏

‏وقال فريق من العلماء البريطانيون من جامعة نيوكاسل في دراسة صدرت الثلاثاء إن التناول ‏المنتظم لكوب من الشاي يبطئ أعراض ضبابية الذاكرة وانهيارها.‏

وأوضح رئيس فريق الباحثين ايد اوكيلو "رغم انه لم يتم حتى الآن الكشف عن علاج ‏لمرض الزهامير، إلا أنه ثبت أن الشاي يمكن أن يكون سلاحا في مواجهة المرض والإبطاء من ‏تطوره."

وأوضحت الدراسة أن الشاي الأسود أو الأخضر يبطئ نشاط أنزيم اكتيلكولين ‏ ‏المسؤول عن الزهايمر، في حين لم يثبت أن للقهوة مثل هذا التأثير على الإطلاق.

كما أشارت الدراسة إلى أن الشاي الأخضر أثبت فعالية أكبر في العديد من الاختبارات، إذ اتضح أن له تأثير طويل الأمد على نشاط الذاكرة.

كما أعرب الباحثون المشاركون في الدراسة عن الأمل في أن تتركز خطوة البحث القادمة على تحديد المكونات أو العناصر المسؤولة عن إبطاء أنزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر في الشاي الاخضر.

وأوضح الباحثون أن الخطوة القادمة ستكون تحديد المكونات المسؤولة عن إبطاء ‏ أنزيم اكتيلكولين، المسؤول عن الزهايمر في الشاي الأخضر.

وتسعى جامعة نيوكاسل إلى الحصول على تمويل للاستمرار في بحوثها على الشاي الأخضر بهدف إنتاج شاي طبي، خصيصا إلى مرضى الشيخوخة الزهايمر.

ويذكر أن مرض الزهايمر يتسبب في موت نحو مليون شخص سنويا في مختلف أنحاء العالم.

المهدى
05-09-2005, 04:05 PM
الشاي الأخضر يقي من الجلطات والسرطان

يبدو أن سمعة الشاي الأخضر الصيني شاعت في شتى أرجاء العالم في السنوات الأخيرة لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان.

وتفيد التقارير الطبية أن الشاي الأخضر، الذي يسميه الخبراء بـ"حارس الحياة"، يمتاز بأنه يساهم في عملية تخفيض الكوليسترول، ويعمل ‏على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يحافظ على سيولة الدم، وبالتالي يقاوم حدوث الجلطات، وذلك حسب ما أكدته خبيرة الأعشاب الصينية، يويو دينغ.

وأضافت دينغ في حديث خاص بوكالة الأنباء الكويتية الإثنين أن للشاي الأخضر فوائد اخرى عديدة، منها تقليل فرصة حدوث الأزمات القلبية، ‏أو جلطات المخ، كما يخفّض من قابلية الإصابة بالسرطان، ويزيد من ‏كفاءة الجهاز المناعي، ويساعد على الهضم، ويقاوم حدوث تسوس الأسنان والتهابات ‏الجيوب واللثة.

‏ ‏وبينت دينغ أن الشاي يقي من التهاب المفاصل والروماتيزم ويساعد على تخفيف الوزن، والوقاية من الأمراض الخبيثة والشيخوخة المبكرة.‏ ‏

وأكدت أنه من المهم جدا تناول الفرد الشاي الأخضر لفترات طويلة لأنه يوقف ‏عملية نمو الأوعية الدموية المغذية للأورام، مشيرة إلى أنه بإمكان أن يشربه الفرد ‏العادي من أربع إلى خمس مرات في اليوم.‏

ولكن حذرت دينغ من تناول كمية كبيرة من الشاي الأخضر أثناء الحمل وأثناء التئام ‏الجروح، حيث تكون هناك حاجة كبيرة للأوعية الدموية الجديدة.

المهدى
05-09-2005, 04:11 PM
الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية

يبدو ان الأنباء المفرحة اقتربت بالفعل من ملايين الرجال الذين يعانون من سرطان البروستات في العالم.

فقد توصلت دراسة حديثة الى اسلوب علاجي سهل ورخيص، الا وهو شرب الشاي بنوعيه الاخضر والأسود، الذي تشير الدراسات انه قد يكون العلاج الطبيعي المفيد في الوقاية الكيماوية من سرطان البروستات.

ففي دراسة هي الأولى من نوعها، والتي ركزت على دور الشاي في عملية الإمتصاص والتأثير المضاد للأورام السرطانية، استطاع باحثون في جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس، أن يحددوا وجود مادة البوليفينول ضمن أنسجة سرطان البروستات بعد شرب مقدار محدود من الشاي.

كما وجد الباحثون، أن نمو خلايا سرطان البروستات، كان اكثر بطءا عندما اخذت عينة من مصل دم ذكور تناولوا الشاي الأسود أو الأخضر لمدة خمسة أيام، مقارنة مع تلك المأخوذه منهم قبل تناولهم للشاي.

وللمقارنة فإن المصل المأخوذ من ذكور تناولوا كميات من الصودا العادية أو الخفيفة، لم يظهر فيه أي شيء مماثل للنمو البطيء لتلك الخلايا السرطانية .

الدراسات الحديثة الوبائية على الحيوانات، اقترحت أن للشاي تأثيرا مضادا للأورام، ومنها سرطان البروستات، وعدد من المركبات البوليفينولية الموجودة في الشاي تم اكتشافها في البروستات وفي عدد من الخلايا الأخرى في فأر التجارب بعد وضع عناصر الشاي الأخضر في الماء الذي يشربونه .


قطاف أوراق الشاي في سيريلانكا
الدكتورة سوزان هيننغ، من مركز UCLA للتغذية، ذكرت أن الباحثين يركزون على احتمالات تأثير عناصر البوليفينول في الشاي على عامل يدعى "بولي أميناز" والأنزيم المسؤول عن إفراز المقادير العالية منه المصاحبة لأمراض السرطانات الخبيثة عند الإنسان، ومن بينها سرطان البروستات.

وقبل خمسة ايام من بدء الدراسة التي اجريت على 20 شخص خضعوا لعملية استئصال بروستات إثر إصابتهم بالسرطان فيها، طلب إليهم تناول خمسة فناجين من الشاي الأخضر يوميا، أوخمسة فناجين من الشاي الأسود، أو صودا خفيفة أو عادية لا تحتوي على بوليفينول الشاي. بعد ذلك تم جمع عينات من مصل الدم لديهم، أضيفت إلى نماذج من أنسجة البروستات المتوفرة في خلايا بروستات تجارية تباع تحت اسم LNCaP

تحليل النسج أظهر تنوعا كبيرا في مكونات بوليفينول الشاي بين المشتركين في الدراسة.

فقد ظهر البوليفينول لدى ستة اشخاص من اصل ثمانية ممن تناولوا الشاي الأسود ، وسبعة من أصل سبعة ممن تناولوا الشاي الأخضر، واثنين من أصل خمسة ممن تناولو الصودا .

هذين الأخيرين قد يكون سبب ظهور البوليفينول لديهما عائدا لتناولهما الشوكولاته بشكل اعتيادي أو شرب الشاي قبل انضمامهما للدراسة.

فالشوكولاته تحتوي على مواد بوليفينولية من نوع مختلف، كميتها في المصل ومدة بقائها فيه غير معروفة، كما أنها تنحل في الماء وتفرز بعد ثماني ساعات. وبالنسبة للتركيز الاقصى لها في المصل، فيكون بعد ساعتين أو ثلاثة.

إلا أن هناك عاملين مهمين اختلفا لدى الرجال الذين تناولوا الشاي عن أولئك الذين لم يشربوه .

فعندما قام العلماء بمقارنة مستوى "البولي اميناز" الكلي نسبة لمحتوى البوليفينول الكلي، ظهر أن هناك ارتباط سلبي يتمثل في أنه كلما كانت كمية الشاي عالية في النسج كلما قلّت كمية البولي أميناز المصاحبة للسرطانات الخبيثه.

وعندما قام العلماء بقياس درجة نمو الخلايا السرطانية، كان هناك نقصا واضحا في مدى سرعة ظهور الخلايا لدى الرجال الذين تناولوا الشاي الأخضر أو الاسود.

وهذا كان صحيحا أيضا حتى عندما لم يكن هناك مكونات من الشاي في المصل، مما يدل على أن تثبيط نمو الخلايا نجم عن مركبات أخرى وردت مع تناول الشاي، حسب قول الدكتورة هيننغ .

تستنتج الدراسة أن الشاي بنوعيه الاخضر والأسود هو علاج طبيعي واعد ومفيد في الوقاية الكيماوية من حدوث سرطان البروستات، وتخطط الدكتورة هيننغ لاستقصاء ماإذا كان بالإمكان تعزيز ذاك التاثير من خلال تناول كميات زائدة من البوليفينول عبر كبسولات تحوي مستخلص تلك المادة .

وقد نشرت الدراسة في واشنطن، ضمن اجتماع Experimental Biology 2004 كجزء من برنامج علمي للجمعية الأمريكية لعلم الأغذية، وهي واحدة من ست جمعيات علمية ترعى هذا التجمع المتنوع الضخم .

ويذكر ان سرطان البروستات، هو واحد من أكثر السرطانات شيوعا بين الذكور في الولايات المتحدة الاأمريكية، وأكثر من ربع المرضى المصتبين به يستخدمون العلاجات البديلة بما فيها الشاي الأخضر .

المهدى
05-09-2005, 04:13 PM
الشاي والقهوة تقللان من تسوس الأسنان


ثمة دراسات طبية تؤكد أن لشرب الشاي الأسود والقهوة فوائد عديدة، من بينها القدرة على التقليل من الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. فقد أشارت دراسة طبية نشرت في بيروت الثلاثاء، إلى أن مكونات الشاي الأسود تساعد على مهاجمة البكتيريا التي تسبب مرض اللثة وتسوس الأسنان، حيث تؤثر سلبا على عمل أحد الأنزيمات البكتيرية المسؤولة عن تحويل المواد السكرية، الموجودة في الطعام الى مواد صمغي، وبالتالي تمّكن مواد التسوس على الالتصاق بالأسنان.

وأوضحت الدراسة أن لمكونات الشاي القدرة على تكوين تجمعات مشتركة بين البكتيريا التي تعيش في الفم، وأنواع أخرى من البكتيريا، وبالتالي تعمل على عرقلة وتقليص هذه الشراكة، وتمنع حدوث مشاكل في الفم، مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة. وأما بالنسبة للقهوة، فقد أفادت الدراسة ذاتها إلى أن لتناول القهوة قدرة أيضا على محاربة البكتيريا التي تسبب التسوس ومرض اللثة، ومن أهم أنواعها ( ستربتوكوكس) و( ستربتوميوتانز).

وذكرت الدراسة أن للقهوة العربية وخاصة المحمصة منها، وهي تلك التي تشرب في غالبية الدول العربية بكثرة، القدرة على منع التصاق البكتيريا المسببة للتسوس على ما يسمى عادة بـ "مينا" السن لوجود مادة الـ ( الترايجونللين) في القهوة التي تساهم، عند ذوبانها بالماء، في إعطاء القهوة النكهة والمذاق الطيب.