المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيرختسغادن مصيف هتلر وعش نسوره المعلق في جبال الألب



على
05-08-2005, 12:11 PM
فندق عالمي جديد ينقلها بعيدا عن إرث يثقل كاهلها


اعداد: إيمان عطية

افتتحت سلسلة فنادق انتركونتننتال حديثا، منتجعا فاخرا لها في بيرختسغادن الالمانية، واختيار هذه البقعة بالذات لبناء منتجع من فئة خمس نجوم امر مثير للجدل عادة.. لكن عندما تكون الشركة البانية لهذا المنتجع اميركية فان الامر يبدو في حده الادنى غاية في الغرابة.

بيرختسغادن ليست بالبقعة العادية وليست مجرد منطقة قديمة ذات تاريخ غني وجمال خلاب، بل هي المكان الذي كان يقضي فيه الفوهرر الالماني ادولف هتلر ورفاقه عطلهم في جبال الالب.


الصور التي يحملها ارث منطقة بيرختسغادن في بافاريا لا تغيب عن اذهان العالم، اذ ترفض ان تخبو من ذاكرة التاريخ صور الزعيم النازي المنتشي غرورا وهو يتنشق هواء الجبل، والى جانبه خدم خانعون بزيهم الرسمي وملامحهم العابسة وشخص يربت على كلب.. عالم كامل من الشر يتخفى خلف قناع عطلة في جبال الالب.

وقد نجحت الماكينة الاعلامية النازية في تسويق بيرختسغادن بالتقاط الصور الثابتة والمتحركة للفوهرر وهو يتنزه في الجبال متكئا على عصا ليضفي على تلك السلطة الفجة شيئا من لمعة ريفية. ولم ينجح اي مكان آخر في المانيا في تمثيل غرور الرايخ الثالث وازدرائه الهائل للجنس البشري اكثر من هذا المصيف المعلق في جبال الالب البافارية.

هنا، في بيرختسغادن كتب هتلر الجزء الثاني من كتاب «حياتي». وهنا ايضا في بيرختسغادن تودد هتلر الى تشامبيرلين، رئيس وزراء بريطانيا في الثلاثينات والدولتشي موسوليني. وهنا حيكت مؤامرة «الحل النهائي» اثناء تناول الغداء تحت اشعة الشمس.

ويمكن للمقيم في الفندق ان يطل من على جبل اوبير سالزبيرغ على بلدة بيرختسغادن في الوادي، حيث الغابات التي كان هتلر يتنزه فيها مع عشيقته ايفابراون ومنازل رجالاته المقربين. لكن معظم تلك المنازل دمرت اثناء الحرب كما ابيد المنزل الشخصي لهتلر في بيرهوف بقنابل الحلفاء عام 1945.

ورغم الجدل الكبير المثار حول هذا الفندق الا ان جورغ بوكلر، مدير انتركونتننتال، يأمل في ان يطوى هذا الماضي القاتم والمضي قدما نحو مستقبل أفضل.

لغات عدة

ويعمل في الفندق موظفون من مختلف الجنسيات ويتحدثون لغات عدة فالرجل الواقف على باب الفندق لاستقبال الزوار من كينيا والرجل العامل في المقهى مصري، وهناك آخرون من الهند وماليزيا وروسيا، والهدف من ذلك استقطاب الزوار من مختلف ارجاء العالم.

ويسوق الفندق نفسه على انه اول «منتجع جبلي» بمستوى خمس نجوم املا في جذب الزبائن من ذوي الانفاق المادي الكبير والبريق الرنان.

على بعد نصف ميل من فندق انتركونتننتال، يقع مركز التوثيق الذي افتتح عام 1999، ويشكل الوجه الآخر لبيرختسغادن الجديدة. ويعد هذا المركز الاول من نوعه في المانيا، والاول الذي يعرض الحقيقة باكملها عن النازية. وقد بني فوق مضافة قديمة لهتلر وصممه المعهد الالماني للتاريخ المعاصر.. وكما يعد المركز النموذج الجلي للحقيقة، يوثق ايضا للتاريخ المتقلب الذي عايشته بيرختسغادن في اعقاب الحرب العالمية الثانية. فحتى تسليمها الى الحكومة البافارية عام 1995، كانت بيرختسغادن تستخدم كموقع ترفيهي للجيش الاميركي الذي بنى ملعبا للغولف والتزلج على الجليد.

أكثر المعالم «برودة» في زيارة المتحف ومحيطه، تلك الغرف والانفاق المحصنة المربوطة بالممتلكات النازية المتعددة على جبل اوبير سالزبيرغ. وكان تم التخطيط لبناء انفاق بطول يتجاوز ثلاثة كيلومترات لكنها لم تكتمل ابدا.

وتظل برودة جدران تلك الغرف والانفاق المحصنة التي تتناقض تناقضا صارخا مع الجمال الطبيعي الاخاذ للجبل، شاهدة على قصة قاتمة للقسوة الغاشمة في ابشع صورها.

تجربة قد تثير القشعريرة في البدن، لكنها قد تجسد امام عين الزائر ما رسمته الافلام الكثيرة التي أرخت وصورت تلك الحقبة في الخيال.

كيلشتاين هاوس

تتميز بيرختسغادن عموما بانها منطقة سياحية المانية الشخصية والطابع اكثر منها دولية الملامح، لذلك لا تحظى هذه المنطقة بالدعاية اللازمة التي تفي جمالها حقه.

من المعالم المثيرة في هذه المنطقة منزل الشاي الشهير او ما يعرف في المانيا باسم كيلشتاين هاوس الذي بناه مارتن بورمان كهدية من الحزب النازي الى أدولف هتلر، لكن يبدو ان هتلر لم يحبه كثيرا، وانه فضل منزلا آخر، اذ ان السجلات تظهر انه لم يزر المنزل سوى 16 مرة.

وقد تحول هذا المنزل اليوم الى مطعم، حيث يمكنك شرب القهوة وتناول شيء من الطعام، وتعود عائدات هذا المطعم الى المؤسسات الخيرية. المناظر المحيطة والتي يطل عليها كيلشتاين هاوس ما زالت كما هي تحتفظ بروعتها وجمالها المذهل.

ويمكن الدخول الى المكان عبر نفق ومن ثم الصعود الى اعلى عبر مصعد من النحاس والجلد، وهو المصعد ذاته الذي بني ايام هتلر. وكثير من الاشياء في المنزل لا تزال على حالها ولم تتغير باستثناء الشرفة والمطبخ الحديث. ويفتح هذا المنزل المطعم في الصيف فقط، وهو من الاماكن التي يجب ألا تفوتها عند زيارة بيرختسغادن.

كلفة الإقامة

سعر الغرفة المزدوجة في فندق انتركونتيننتال بيرختسغادن يبدأ من 189 يورو لليلة الواحدة شاملا وجبة الفطور.

رقم هاتف الفندق: 0080018001800

الموقع الالكتروني: www.intercontinental.com