المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنصار المعارضة البحرينية يتظاهرون طلبا لصلاحيات أكبر لمجلس النواب



فاتن
05-07-2005, 06:31 AM
السلطات دعت المحتجين إلى المشاركة الإيجابية في الانتخابات


تظاهر الاف من البحرينيين أمس للمطالبة بإجراء تعديلات دستورية بدعوة من أربع جمعيات سياسية.
وتجمع المتظاهرون الذين تقدمهم رؤساء الجمعيات السياسية الأربع قرب قرية »السنابس« غربي العاصمة المنامة وحملوا اعلاما بحرينية ورددوا هتافات تطالب باجراء تعديلات دستورية.
وقدر المنظمون عدد المتظاهرين بنحو 30 الفا لكن مصادر مستقلة قدرت عدد المتظاهرين بنحو 6 اˆلاف شخص.

وأعلن رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان ان »اللجوء الى الشارع اسلوب مكمل للحوار مع السلطة (...) الذي نأمل ان تكون التحركات الجماهيرية وسيلة للوصول اليه« وفق تعبيره.
وقال سلمان »هناك مشكلة جدية في الموضوع الدستوري ولابد ان نتعامل معها لايجاد حل (...) نأمل ان تكون هناك وسائل تواصل مع السلطة للوصول الى عوامل مشتركة (...) اللجوء للشارع لا يتناقض مع الحوار بل يدعو اليه«.

وتطالب المعارضة بادخال تعديلات على الدستور تركز خصوصا على زيادة صلاحيات مجلس النواب المنتخب وتقليل السلطات التشريعية لمجلس الشورى المعين.
واضاف سلمان ان الغالبية في الجمعيات السياسية الاربع ترى انه »في حالة عدم وجود تعديلات دسورية فان موقف المقاطعة سيستمر« للانتخابات المقررة العام .2006
من جهتها, اعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية فاطمة البلوشي ان »ما يقال او يثار من مناقشات خارج القنوات الدستورية والشرعية ومن خلال الاعتصامات او المسيرات حول ما يسمى بالاصلاح او التعديل الدستوري هي اˆليات غير مجدية (...) ولا تحقق او تخدم التطوير السياسي المنشود«.

وقالت البلوشي في تصريح بثته وكالة انباء البحرين »ادعو هذه الجمعيات الى اتخاذ قرارها الشجاع بالمشاركة الايجابية في الانتخابات وقبول النتائج سواء بالفوز او الخسارة فذلك اجدى وانفع من المقاطعة أو اللجوء الى الاعتصامات او المسيرات في اˆليات محدودة ولا تخدم التطوير السياسي«.

واكدت الوزيرة »ان الدستور البحريني الذي يكتسب شرعيته من الارادة الشعبية التي اقرت الميثاق الوطني باجماع كبير, قد جعل بحث او مناقشة او اقرار التعديلات الدستورية من اختصاص مجلسي الشورى والنواب«.