المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفلام صيف 2005 هوليوود مستعدة بكل الأنواع السينمائية



دشتى
05-04-2005, 07:09 AM
حازم الجريان


http://www.asharqalawsat.com/2005/04/29/images/tvsupplement.296277.jpg

إنه الصيف مرة أخرى، استديوهات هوليوود تحاول جاهدة الاستفادة من حوالي 3.5 مليار دولار يضخها المشاهدون في أميركا الشمالية خلال أشهر مايو (أيار)، ويونيو (حزيران)، ويوليو (تموز)، وجزء من أغسطس (آب). ما يقلق مسؤولي هذه الاستديوهات، هو أنه برغم كون دخل العام الماضي أكبر من الذي قبله، إلا أن عدد المشاهدين كان أقل (والسبب هو أن أسعار التذاكر قد ارتفعت). على أي حال، البحث عن المعادلة السحرية التي تجذب الملايين دائما، لا يزال قائما، ومن أجل ذلك، فهوليوود هذا الصيف مستعدة بكل الأنواع السينمائية، هناك ملحمة تاريخية مع «مملكة السماء»، «أبطال خارقون»، «باتمان يبدأ»، و«الأربعة الرائعون»، بينما يعد سبيلبرغ العدة لغزو مريخي على الأرض في «حرب العوالم». هناك وفرة غريبة في أفلام الكوميديا الرومانسية، كذلك الكوميديا الرياضية، كما أن صيف 2005 سيكون الصيف الذي يختم أكثر سلاسل الخيال العلمي شعبية لربع قرن من الزمان «حرب النجوم».
The Hitchhiker"s Guide to the Galaxy دليل المسافر المتطفل إلى المجرة ـ إخراج: غارث جينينغز ـ تمثيل: مارتن فريمان، موس دف، سام روكويل ـ النوع: مغامرات، كوميدي، خيال علمي ـ تاريخ العرض: 29 أبريل (نيسان).

سلسلة إذاعية، تحولت إلى عدة روايات، ثم إلى مسلسل تلفزيوني، ثم أصبحت لعبة كومبيوتر، وأخيرا فيلم سينمائي، تلك هي قصة «دليل المسافر المتطفل إلى المجرة»، وقصة مؤلفه الانجليزي دوغلاس أدامز. ومنذ 1978 حين أذيعت السلسلة على الراديو لأول مرة، وحتى عأمنا هذا، فإن هذا العمل (بكل أشكاله المسموعة والمقروءة والمرئية) قد جمع وراءه الكثير من المعجبين الذين طال انتظارهم لهذه النسخة السينمائية. الفيلم يدور حول آرثر دينت، أحد سكان الأرض، الذي يستيقظ صباح ذات يوم، ليكتشف أن صديقه ليس سوى كائن فضائي، وأن كوكب الأرض على وشك أن يدمر من أجل شق طريق فضائي سريع. الكوميديا وحس المغامرة، هو ما يجعل الكثير يترقبون هذا الفيلم، الذي يخرجه جيننغز صاحب الخبرة في إخراح الفيديو كليبات الموسيقية، الذي كتب نصه دوغلاس أدامز بنفسه قبل وفاته في 2001 .

Kingdom of Heaven مملكة السماء ـ إخراج: ريدلي سكوت ـ تمثيل: أورلاندو بلوم، ليام نيسن، جيرمي أيرونز، غسان مسعود، خالد النبوي ـ النوع: حرب، دراما تاريخية ـ تاريخ العرض: 6 مايو (أيار).

بعد فيلمه «المجالد» Gladiator، قبل بضع سنوات، المخرج البريطاني ريدلي سكوت يختار ملحمة تاريخية أخرى، لكنها ملحمة حساسة للغاية، «مملكة السماء«، يحكي قصة الحداد المسيحي بالين وصراعاته الداخلية، حينما يقرر الدفاع عن القدس ضد جيوش صلاح الدين الذي يريد استعادتها من أيدي الصليبيين، سيبدو للكثير بأن هذه فرصة ذهبية لتشويه صورة العرب والمسلمين في هوليوود، لكنه احتمال مستبعد في فيلم مثل هذا، ليس فقط لأن شخصية مثل صلاح الدين الأيوبي بالذات ينظر إليها في الغرب باحترام وتقدير وحسب (يؤدي الدور الممثل السوري غسان مسعود)، بل أيضا لأن المتابع لتصريحات ريدلي سكوت منذ سنوات يعرف جيدا بأن الرجل يحمل تقديرا جيدا للحضارة العربية والإسلامية عموما، بالإضافة إلى ذلك، فإن الانطباعات الأولية التي خرجت بها القلة من المشاهدين التي أتيحت لهم الفرصة لمشاهدة الفيلم، كانت إيجابية عن الجانب العربي في القصة* شركة فوكس القرن العشرين، التي مولت الفيلم بميزانية 130 مليون دولار تقريبا، تواجه عدة مخاوف حول نجاح فيلم تاريخي مثل هذا، خاصة بعد الفشل المروع لفيلم مثل «الاسكندر العظيم» لأوليفر ستون، وأيضا الدخل المتوسط نسبيا الذي حققه «طروادة» العام الماضي.

Star Wars: Episode III - Revenge of the Smith حرب النجوم: الجزء الثالث ـ انتقام السث ـ إخراج: جورج لوكاس ـ تمثيل: هيدن كرستنسن، إيوان مكريغور، ناتاليا بورتمان ـ النوع: خيال علمي، حرب ـ تاريخ العرض: 19 مايو (أيار).

أكثر الأفلام ترقبا لهذا العام، الجزء الثالث من حيث تسلسل الأحداث، لكنه السادس الأخير من حيث تاريخ الإنتاج، من أشهر سلاسل الخيال العلمي على الإطلاق (الطوابير أمام المسرح الصيني مكان افتتاح الفيلم في لوس أنجليس، ممتدة منذ عشرة أيام، رغم أن الفيلم لن يفتتح قبل 20 يوما على الأقل). بميزانية تقترب من 115 مليون دولار، وتوقعات بأرباح مضاعفة. جورج لوكاس، يقدم ما ينظر إليه الكثير على أنه أكثر أجزاء السلسلة تراجيديا وسوداوية (هو الفيلم الوحيد من بين أفلام السلسلة الستة الذي يحمل تصنيفا رقابيا عاليا هو PG-13)، حيث سيشهد الفيلم التحول المرتقب لبطله أنكن سكاي ولكر، ليقترب أكثر إلى «الجانب المظلم من القوة»، وليتحول إلى شخصية «دارث فيدر» الشهيرة، لكن رغم كل هذا الترقب، فإن المستويات الفنية السيئة أو المتوسطة التي حققها الجزءان الأخيران من السلسلة، تثير الكثير من الأسئلة حول قدرة جورج لوكاس على استعادة نجاحاته الكبيرة التي حققها مع الأجزاء الثلاثة القديمة.

Madagascar مدغشقر ـ إخراج: إيريك دارنيل، توم مكغريث ـ تمثيل (أصوات): بن ستلر، كريس روك، ديفيد شويمر، جادا بنكت سميث ـ النوع: رسومي، مغارمرات، عائلي كوميدي ـ تاريخ العرض: 27 مايو (أيار).

الفيلم الرسومي الأميركي الأضخم هذا الصيف يأتي من استديو دريموركس (صاحب سلسلة «شريك«)، أربعة حيوانات (أسد، حمار وحشي، زرافة، وفرس النهر)، تعيش في حديقة حيوانات نيويورك، أحدها يختفي فجأة من قفصه، فتهرب البقية بحثا عنه، لكن فجأة يجد الجميع أنفسهم على سفينة متجهة إلى جزيرة مدغشقر، حيث سيضطر الأصدقاء الأربعة الذين عاشوا حياتهم كلها في حديقة الحيوان، إلى مواجهة الحياة الحقيقية خارج القضبان* التحدي الآخر الذي تواجهه هذه الحيوانات هو إزاحة فيلم «حرب النجوم» عن مركزه الأول في شباك التذاكر، حيث سيعرض الأخير قبل «مدغشقر» بثمانية أيام.

Cinderella Man الرجل السنديريلا ـ إخراج: رون هاورد ـ تمثيل: رسل كرو، رينيه زيلويغر، باول غياماتي ـ النوع: دراما، سيرة ـ تاريخ العرض: 3 يونيو (حزيران).

التعاون الثاني بين هاورد والنجم الأسترالي رسل كرو بعد فيلم «عقل جميل» A Beautiful Mind، الفيلم يحكي سيرة حياة الملاكم الأميركي جيمس برادوك، البطل الشعبي الذي هزم بطل العالم للوزن الثقيل ماكس بير في مباراة من 15 جولة في ثلاثينات القرن الماضي، الفيلم الذي يجمع بين نوعين لهما نصيبهما في تاريخ السينما الأميركية (أفلام السيرة وأفلام الملاكمة)، كان من المفترض أن يعرض في أواخر العام الماضي لكي ينافس على جوائز الأوسكار، لكن مشاكل صحية لبطله رسل كرو، اضطرت الطاقم لتأجيل التصوير.

سؤالان يقلقان منتجي الفيلم: هل يستطيع الفيلم المنافسة على جوائز الأوسكار في أول السنة المقبلة، رغم عرضه في منتصف الصيف على غير عادة الأفلام الأوسكارية؟ وحتى إذا ما استطاع الفيلم الاحتفاظ ببريقه لثمانية أشهر مقبلة، هل سترضى أكاديمية الـ «أوسكار»، بمنح جوائزها الرئيسية لفيلم ملاكمة مرتين متتاليتين (الأول كان «فتاة المليون دولار«)؟

Howl"s Moving Castle قلعة هاول المتحركة ـ إخراج: هاياو ميازاكي ـ تمثيل (أصوات): تشيكو بييشو، تاكوايا تيمورا ـ النوع: رسومي، فانتازيا ـ تاريخ العرض: 10 يونيو (حزيران).

ليس من الواضح تماما ما الذي ستفعله «ديزني» مع آخر أفلام هاياو ميازاكي، أكثر مخرجي الأفلام الرسومية في اليابان وفي العالم نجاحا وشهرة (أخرج Spirited Away و Princess Mononoke)، فرغم أن بعض التقارير تشير إلى أن « ديزني» ستعرض الفيلم في حوالي 700 صالة في العاشر من يونيو (حزيران)، إلا أنه من المرجح أن تقوم الشركة بزيادة صالات العرض لاحقا وبإعطائه دفعة إعلانية كبيرة، ليس فقط لأن الفيلم حصد أرقاما تاريخية في الأسواق اليابانية عند عرضه العام الماضي (200 مليون دولار حتى الآن)، لكن أيضا لأن أفلام ميازاكي السابقة كانت قد حققت نجاحات كبيرة في الأسواق الأميركية، بالإضافة إلى أن « ديزني» لا تملك فيلما رسوميا آخر في منتصف الصيف* ورغم أن الفيلم معتمد على رواية للبريطانية ديانا وين جونز، إلا أن العناصر التي ميزت أعمال ميازاكي لا تزال موجودة: الفانتازيا، السحر والعوالم الغريبة.

في الفيلم، صوفيا، الفتاة ذات الثمانية عشر عاما، تسحرها إحدى الساحرات، لتجعلها تبدو كعجوز في التسعين من عمرها، تذهب بعدها للعمل كمدبرة منزل في قلعة متحركة، يملكها الساحر هاول الذي يهوى جمع قلوب الفتيات الشابات.

Batman Begins باتمان يبدأ ـ إخراج: كرستوفر نولان ـ تمثيل: كريستين بيل، مايكل كين، ليام نيسن، مورغان فريمان، غاري أولدمان ـ النوع: أكشن، جريمة، فانتازيا ـ تاريخ العرض: 17 يونيو (حزيران).

الجزء الخامس من سلسلة الكوميكس التي بدأت مع تيم بورتون ومايكل كيتون عام 1989، لكن الأسماء الكبيرة كثيرة جدا في هذا الجزء، يقودها المخرج البريطاني كرستوفر نولان صاحب مومنتو Memento وأرق Insomnia، الفيلم يحكي بدايات بروس وين والظروف التي حولته إلى باتمان، أكبر أعداء الشر في مدينة غوثام. الفيلم يحمل أكبر ميزانية دعائية على الإطلاق، 100 مليون دولار* ما يبدو واضحا من اختيار مخرج مثل نولان، هو أن منتجي الفيلم لا يريدون صنع فيلم كوميكس آخر يحصد الملايين وحسب (أحد التوجهات المبكرة لمنتجي الفيلم كانت أن يقوم الكهل كلنت ايستوود بإخراج الفيلم ولعب دور باتمان أكبر سنا)، لكنهم أيضا يريدون صنع فيلم أقرب إلى ما فعله سام ريمي مع سلسلة الرجل العنكبوت، حيث التوازن الدقيق بين دراسة الشخصية ودوافعها وبين متطلبات الإثارة التي يفرضها فيلم من هذا النوع.

War of the Worlds حرب العوالم ـ إخراج: ستيفن سبيلبرغ ـ تمثيل: توم كروز، تيم روبنز، داكوتا فاننغ ـ النوع: خيال علمي، دراما، أكشن ـ تاريخ العرض: 1 يوليو (تموز).

رواية الانجليزي هـ. ج. ويلز، تنتقل إلى الشاشة الكبيرة، سبيلبرغ وكروز يعملان معا مرة أخرى بميزانية تقدرها بعض التقارير بـ 200 مليون دولار، الفيلم يحكي نسخة حديثة من الرواية الكلاسيكية، حيث تدور القصة حول ري فيرير، الذي يحاول إنقاذ عائلته عندما يقدم سكان المريخ على غزو الأرض، ما يبدو مثيرا حول المشروع هو كيف سيستطيع سبيلبرغ بالتعاون مع السيناريست ديفيد كويب (كتب «سباديرمان» و«الحديقة الجوراسية»)، تقديم قصة كلاسيكية معروفة تفاصيلها مسبقا، ما نأمله على أي حال هو أن يقدم سبيلبرغ هذا الصيف أفضل مما قدمه العام الماضي مع «المحطة النهائية» The Terminal، خاصة أنه وفي سبيل إخراج هذا الفيلم، قام بتأجيل العمل على «انديانا جونز» الرابع، كذلك فعل توم كروز حين أجل تصوير الجزء الثالث من «المهمة المستحيلة».

Fantastic Four الأربعة الرائعون ـ إخراج: تيم ستوري ـ تمثيل: أيون غروفد، جيسيكا ألبا، مايكل تشيكليز، كريس إيفانز ـ النوع: أكشن، خيال علمي، مغامرات ـ تاريخ العرض: 8 يوليو (تموز).

الفيلم الثاني الكبير المعتمد على قصص هزلية (كوميكس) لهذا الصيف «الأربعة الرائعون»، كتبها ستان لي مع شريكه جاك كيربي في بداية الستينات (هو صاحب: سبايدرمان، هلك Hulk، وديردفل Daredevil، وكلها وجدت طريقها للسينما خلال السنوات القليلة الماضية). الفيلم يروي مغامرات أربعة رواد فضاء تحولوا بسبب تعرضهم لإشعاعات كونية إلى أبطال خارقين، ويتعين عليهم حينها مواجهة خطط عدوهم الشرير الدكتور فيكتور فون دوم.

ليس هناك ما يشير إلى أن هذا الفيلم سيرتفع كثيرا عن مستوى فيلم عادي مثل «المخاطر»، لكن المحتمل أيضا أن ميزانيته الكبيرة وعشاق السلسلة الكثيرين، لن يجعلا الفيلم يهبط للنتائج التي حققها الفيلم سيئ الذكر «المرأة القطة» Cat Woman العام الماضي.

The Island الجزيرة ـ إخراج: مايكل بي ـ تمثيل: ايوان مكغريغور، سكارليت جوهانسون، جيمون هونسو ـ النوع: خيال علمي، إثارة ـ تاريخ العرض: 22 يوليو (تموز).

مايكل بي يعرف جيدا كيف يكسب الملايين، حتى وهو يصنع أول أفلامه من دون مساعدة منتجه المفضل جيري بروكهايمر (قدما معا مجموعة من الأفلام التي نجحت بشكل كبير في شباك التذاكر مثل «أرماغيدون «Armageddon، و«أولاد سيئون» Bad Boys، و«بيرل هاربر» Pearl Harbor الفيلم يدور حول مجموعة صغيرة تعيش في مكان مغلق في زمن ما في القرن الواحد والعشرين، حيث يكتشف أفراد هذه المجموعة بأنهم ليسوا سوى نسخ بشرية صنعها غيرهم بتقنية الاستنساخ من أجل توفير أعضاء بشرية عند الحاجة لها. ما يمكن القول عن «الجزيرة» هو أن مايكل بي كعادته يحرص جيدا على أفضل المؤثرات البصرية وأكثرها تعقيدا وكلفة (100 مليون دولار ميزانية الفيلم التقريبية)، لكن عندما يأتي الحديث عن الشخصيات المقنعة أو الأفكار الأصيلة، فإننا لا نملك إلا أن ننظر إلى الفيلم بشكوك كبيرة، حتى مع وجود ممثلين جادين مثل جوهانسون ومكغريغور.

Charlie and the Chocolate Factory تشارلي ومصنع الشوكولاته ـ إخراج: تيم بيرتون ـ تمثيل: جوني دب، فريدي هايمور ـ النوع: فانتازي، كوميدي، عائلي ـ تاريخ العرض: 15 يوليو (تموز).

المخرج بيرتون، وممثله المفضل جوني دب، والسيناريست جون أوغست، تعاونوا قبل سنتين في «سمكة كبيرة» Big Fish، والآن يتعانون مرة أخرى لتحويل كتاب الأطفال الشهير إلى نسخة سينمائية حديثة، ما الذي يجعل مهمة مثل هذه تبدو صعبة؟، أولا: لأن الكتاب سبق وحولته شركة بارامونت في السبعينات إلى فيلم ناجح، وثانيا لأن أمام بيرتون عملا صعبا في الحفاظ على توازن دقيق بين طابعه السوداوي المعتاد وبين الرغبة في تقديم فيلم عائلي يغري الأطفال وعوائلهم بالحضور. الفيلم يدور حول طفل فقير يفوز بتذكرة تسمح له بجولة في أروع مصانع الشوكولاته في العالم، يقود الجولة صاحب المصنع غريب الأطوار ويلي ونكا (جوني دب).

* أفلام أخرى

* بالإضافة إلى الأفلام التي ذكرت أعلاه، يمتلك صيف 2005 أفلاما كبيرة إلى متوسطة، بعضها قد يحقق نتائج مفاجئة. في مايو (أيار)، المخضرمة جين فوندا تعود للشاشة الكبيرة بعد غياب طويل في الكوميديا الرومانسية Monster-in-Law، أمام جنيفر لوبيز، التي تؤدي دور شابة تجد الحب أخيرا، لكنها تصطدم بحماتها (فوندا)، التي ستفعل أي شيء لإنهاء علاقتهما، بينما يقدم النجم الكوميدي الصاعد أخيرا ويل فيريل، الكوميديا الرياضية Kicking & Screaming مع روبرت دوفال، حول مدرب كرة قدم للصغار وصراعه مع والده، وفي آخر الشهر The Longest Yard، كوميديا رياضية أخرى مع آدام ساندلر وكريس روك حول مجموعة من المساجين تلعب كرة القدم أمام الحراس (الفيلم إعادة لفيلم قديم من بطولة بيرت رينولدز).

أما في يونيو (حزيران)، براد بيت وأنجلينا جولي يجتمعان في الكوميديا الرومانسية Mr. and Mrs. Smith، حول زوجين يعمل كل منهما كقاتل مأجور من دون علم الآخر، لكن الأمور تخرج عن السيطرة عندما يستأجر كل منهما لقتل الآخر. أما عشاق الرعب فلهم موعد مع جورج روميرو والجزء الرابع من سلسلة «الأحياء الأموات» Land of the Dead. وفي نفس الأسبوع، نيكول كيدمان تلعب دور ساحرة أمام ويل فيريل وشيرلي مكلين ومايكل كين في Bewitched، وهو نسخة سينمائية من مسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم* كما تطلق «ديزني» في نفس الأسبوع أيضا، فيلمهاHerbie: Fully Loaded مع النجمة الشابة لندزي لوهان عن سيارة الفولكسواغن، التي تستطيع التفكير، والتي تملك إرادتها الخاصة بها.

في يوليو (تموز)، البرازيلي والتر ساليس يخوض نوعا سينمائيا جديدا مع فيلم الرعب وإثارة Dark Water مع جنيفر كونيلي وجون سي ريلي حول مطلقة تنتقل للعيش في شقة قديمة هي وابنتها الصغيرة لتكتشف بأن روح المقيم السابق أصبحت تلاحقها. أما الكوميديان أوين ويلسون وفينس فون فيؤديان في فيلم The Wedding Crashers، دور شابين اعتادا على التردد على حفلات الزواج، حيث «الفتيات في أفضل أحوالهن الرومانسية»، بينما يقدم ريتشارد لنكليتر (أخرج «مدرسة الروك«)، كوميديا رياضية أخرى حول مدرب (بيلي بوب ثورنتون)، يحاول تحويل أعضاء فريقه إلى أبطال في فيلم The Bad News Bears. بينما يشهد آخر الشهر فيلم الإثارة Stealth حول 3 طيارين (جيمي فوكس، جوش لوكاس، وجيسكا بيل)، يحاولون منع كومبيوتر الطائرة من إطلاق هجوم على الولايات المتحدة الأميركية* كما يطلق في نفس الأسبوع أحدث أفلام البريطاني تيري غيليم (أخرج «12 قردا» و«برازيل»)، حول محتالين يدعيان معرفة السحر والتعاويذ (مات ديمون وهيث لدجر)، يجدان نفسيهما فجأة أمام اختبار حقيقي في The Brothers Grimm. أما ديانا لين فهي في فيلم Must Love Dogs، مدرسة صعبة الارضاء يقوم أعضاء من عائلتها بإدخالها عنوة في برامج مواعدة من باب تغيير الجو. أغسطس (آب)، يشهد في بدايته ستيف مارتن في دور المحقق جاك كلوزو في The Pink Panther، مع كيفن كلاين وجان رينو (الفيلم إعادة للسلسلة الكوميدية التي بدأها بيتر سيللرز في الستينات).

أما في آخر الصيف، فتطلق «ديزني» الفيلم الرسومي Valiant، حول حمامه تحاول إثبات بطولتها في زمن الحرب العالمية الثانية.

من فيلم Mr. and Mrs. Smith مع براد بيت وأنجلينا جولي http://media.outnow.ch/Movies/Images/2005/ MrAndMrsSmith/movie.1/01.jpg