المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبل تطلق نظام تشغيل «النمر» بـ200 من المزايا المطورة



مجاهدون
05-03-2005, 09:50 AM
http://www.asharqalawsat.com/2005/05/03/images/internet.297005.jpg

اطلقت شركة «أبل» للكومبيوتر نمرها الكبير حول العالم الاسبوع الماضي، وهو نظام تشغيل جديد لاجهزة كومبيوتراتها «ماكنتوش» او «ماك». والبرنامج من طراز «ماك او أس اكس» Mac OS X المسمى رمزيا باسم «تايغر» (النمر). واصطفت جموعاً من مستخدمي كومبيوترات «ابل» عبر العالم من طوكيو الى سان فرانسيسكو عبر العاصمة البريطانية لندن. وسوق البرنامج الذي يتسم بـ200 ميزة جديدة، بثمن 129 دولارا في الولايات المتحدة. وتتمثل أهم مزاياه في تقنيات «سبوتلايت» Spotlight للبحث التي تتجول مفتشة كل موضع في القرص الصلب للكومبيوتر للبحث عن المستندات والوثائق والملفات والرسائل الإلكترونية والصور والموسيقى. وتتشابه هذه التقنية مع التقنية التي وظفتها بوابة غوغل للبحث عن الملفات عبر الإنترنت.

كما اتسم البرنامج بميزة «داشبورد» D ashboard وهو مجموعة من البرامج المتواصلة مع الإنترنت التي يسميها «ابل» «ويدغيتس» Widgets تسمح لمستخدمي ماك بالحصول على بيانات ومعلومات فورية عن حركة الطائرات واوقات عروض الافلام السينمائية واسعار الاسهم وبيانات مفيدة اخرى. وتسوق الشركة ايضا «طقما عائليا» من البرنامج بثمن 199 دولارا لخدمة شبكة عائلية من 5 كومبيوترات ماك.

واستباقا لهذا الحدث الكبير سارعت شركة «مايكروسوفت»، اكبر شركات برامج الكومبيوترات في العالم، الاسبوع الماضي الى عرض مزايا نظام تشغيل «وندوز» الجديد المسمى «لونغ هورن». وقال ستيف جوبز المدير التنفيذي لـ«ابل» خلال اجتماع لحملة اسهم الشركة في كاليفورنيا الاسبوع الماضي «انهم لن يستطيعوا نسخ المتوفر بسرعة»، وهي اشارة الى التشابه بين البرنامجين وسعي مصممي «مايكروسوفت» الى الاستفادة من مزايا «النمر». ورغم نجاحات «أبل» في تسويق جهاز «آي بود» وكومبيوترات «ماك» فان حصتها من السوق لا تزال اقل من 5 في المائة.