المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «كوكتيل» من الفيتامينات لعلاج عقم الرجال



المهدى
05-01-2005, 07:25 AM
باحث نمساوي يدعو لاستخدام جرعات محددة بتنشيط حركية الحيوانات المنوية

http://www.asharqalawsat.com/2005/05/01/images/technology.296652.jpg


تقول دراسة نمساوية جديدة إن «كوكتيلا «من فيتامينات «ب 6» و«ب 12» وحامض الفوليك، بجرعات محددة، يزيد عدد الحيامن عند الرجل وينشط حركتها. ويشترط هذا النوع البديل من العلاج للعقم المتعلق بنشاط الحيامن ان يكون مستوى مادة هوموسيستين مرتفعا نسبيا في الدم لكي يتسنى للفيتامينات المذكورة، التأثير على الحيامن الضعيفة والقليلة الحركة.
وذكر البروفيسور رالف هيرفغ، من جامعة انسبروك، أن 33% من الرجال المعانين من ضعف نوعية الحيامن وقلة عددها، ترتفع نسبة الهوموسيستين في دمائهم بشكل طبيعي يساعد على نجاح مثل هذا العلاج. وهذا يفترض، في علاج الرجال المعانين من انخفاض نسبة الهوموسيستين في الدم، أن يعمل الأطباء على رفع هذه النسبة ثم مواصلة العلاج.

كوكتيل فيتامينات وتعمل مادة هوموسيستين في الرجال على خفض انتشار الدم في الخصيتين، الأمر الذي ينجم عن انتاج حيأمن قليلة وضعيفة الحركة. ولهذا فإن زيادة انتشار الدم في الخصيتين سيعني رفع عدد الحيامن المقذوفة ويزيد من حركتها ونشاطها. ويعاني نصف الرجال بعد سن الخمسين من ارتفاع مستوى الهوموسيستين في الدم. وتعتبر هذه المادة سامة مباشرة لخلايا الجسم وتبعث الاضطراب في عملية تخثر تجلط الدم. وقدر هيرفغ، أن كل زيادة في مستوى الهوموسيستين بمقدار 5 مكرومول/ لتر (المول هو الجزيء الغرامي، أو وحدة وزن الجزيء بالغرام)، تعني رفع خطر جلطة القلب على الرجال بنسبة 1.7%. وتتفاقم الحالة عند الرجال بعد سن الستين، لأن الكثير منهم يعاني من التهاب المعدة والحموضة الزائدة، وهي حالة تعرقل امتصاص فيتاميني «ب 6» و«ب 12» من المعدة.

أجرى هيرفغ وزملاؤه الدراسة على 40 رجلا يعانون من قلة الحيامن وضعف حركتها بالترابط مع مستويات عالية من الهوموسيستين في دمائهم، واستخدم الباحثون فيتامين «ب 6» وفيتامين «ب 12» وحامض الفوليك، بجرعات معينة لخفض نسبة هوموسيستين في الدم، وبالتالي تحسين انتشار الدم في الخصيتين. ونال الرجال المتطوعون يوميا جرعات من 300 مكروغرام من حامض الفوليك، 3 ملغم من فيتامين «ب 6» و3 مكروغرامات من فيتامين «ب 12«، وتم التأكد من النتائج بعد 3 أشهر من المتابعة اليومية والفحوص تحت المجهر، التي شملت المني وعينات من دماء المتطوعين.

ولاحظ الباحثون أن كوكتيل الفيتامينات عمل خلال العلاج على خفض نسبة هوموسيستين في دماء المتطوعين من 13.5 مكرومول في اللتر إلى 9.7 مكرومول في اللتر. علما أن التجارب الطبية السابقة افادت أن من الممكن خفض مستويات هذه المادة إلى أقل من 10 مكرومول/ اللتر من دون التسبب بمشاكل صحية وجنسية للرجال. ارتفع في ذات الوقت عدد المني في كمية المني المقذوفة من 44 مليونا/ سم المكعب إلى 55 مليونا/ سم المكعب، علما أن عدد الحيامن القليل الذي يتسبب بعجز الرجال عن الاخصاب يتراوح بين 20 ـ 40 مليونا/سم المكعب.

عدد الحيامن وأضاف البروفيسور هيرفغ، أمام المؤتمر الأوروبي لأطباء المسالك البولية، الذي انعقد في نهاية الاسبوع الماضي في اسطنبول، أن الطريقة يمكن أن تطور لكي تعين الرجال ممن يعانون من عدد حيأمن واطئ جدا أيضا. وتم اختبار كوكتيل الفيتامينات بهذه الجرعات على رجال ينخفض لديهم عدد الحيامن إلى أقل من 9 ملايين حيمن/ سم مكعب، وثبت أن خفض الهوموسيستين لديهم عمل على مضاعفة عدد الحيامن لديهم ثلاث مرات.

ودعا هيرفغ إلى استخدام طريقة «كوكتيل» الفيتامينات كبديل أول لعلاج العقم عند الرجال، الذين يعانون من انخفاض عدد الحيامن وقلة حركتها بالترابط مع مستويات عالية من هوموسيستين في الدم.

وطالب الباحث بإجراء المزيد من الدراسات الموسعة التي تشمل عددا اكبر من الرجال بغية التعرف على نتائج خفض الهوموسيستين بواسطة الفيتامينات إلى نسبة تقل عن 9 مكرومول/ اللتر.

انطلاق آخر صاروخ تيتان من قاعدة كيب كانافيرال ملبورن (فلوريدا) ـ رويترز: انطلق مساء أول من أمس الجمعة اخر صاروخ «تيتان 4» لا يحمل رواد فضاء من قاعدة كيب كنافيرال الجوية لوضع قمر صناعي عسكري في مدار حول الارض منهيا حوالي 50 عاما من رحلات صواريخ تيتان. وبدأ اطلاق صواريخ تيتان من كيب كنافيرال عام 1959 .

وقال معلق يعمل مع شركة لوكهيد مارتن التي تصنع الصاروخ «كانت المهمة ناجحة جدا هذا المساء... اهنئ الفريق بالكامل» وكان يتحدث من مركز التحكم بعد انفصال القمر الصناعي بنجاح عن الصاروخ بعد تسع دقائق وثلاثين ثانية من الاطلاق.

وأمكن رؤية الصاروخ تيتان 4 الذي يعمل بمحركين لعدة اميال في السماء الصافية اثناء توجهه الى الشمال الشرقي بطول الساحل على المحيط الاطلسي. وظل الصاروخ على منصة الاطلاق لمدة ثمانية اشهر قبل اعطاء اشارة الصعود الى السماء. وقال مسؤولون انه صمد امام ثلاثة اعاصير وعاصفة استوائية وسلسلة من المشاكل الفنية.

وتسبب الصاروخ في مشكلة عندما احتجت كندا رسميا على ان مسار رحلة «تيتان 4» وتخلصه من اجزاء تعمل على رفعه، سوف يجبرها على اخلاء أرصفة بحرية لاستخراج البترول بالقرب من نيوفونلاند. وقالت ابي فريلز المهندسة في برنامج «تيتان 4» بشركة لوكهيد مارتن للصحافيين ان فريق العمل كان يتوقع ان تسير دون مشاكل عملية اطلاق الصاروخ الذي لا يعمل محركه على مرحلتين.