المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأصولية الإسلامية العربية المعاصرة بين النص الثابت والواقع المتغير



جون
05-01-2005, 12:11 AM
صدر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب: «الاصولية الاسلامية العربية المعاصرة بين النص الثابت والواقع المتغير»، للدكتور حسين سعد ضمن سلسلة اطروحات الدكتوراه (52).

وتنبع اهمية دراسة الاصولية العربية المعاصرة من كونها تشكل اليوم ظاهرة في واقع حياة المسلمين العامة تقدم نفسها كطرف يمثل مشروعية العمل في موازاة التيارات الفكرية والسياسية السائدة، نظرا الى الموقع الفكري والسياسي والنضالي الذي تحتله الحركات الاصولية، والذي جعلها محط انظار الدارسين في وقتنا الحاضر.

يعالج هذا الكتاب مسألة من المسائل الشائكة والمثيرة في هذا العصر.. شائكة لأنها تقارب الاصول التي ارتكزت اليها الاصولية العربية المعاصرة في استخراج حلول لما هو راهن من القضايا، ومثيرة لأن ملامسة الاصول قد تؤدي الى قراءة جديدة لها. ويتقصى الكتاب الطروحات والنظريات التي قدمها الاصوليون المسلون العرب المعاصرون الثلاثة: حسن البنا وسيد قطب ومحمد باقر الصدر ازاء مسائل اعادة بناء المجتمع الاسلامي، واقامة العدالة الاجتماعية فيه، والدولة الاسلامية ونظام الحكم العادل فيها، والمسائل المتفرعة عنها كالزكاة والضرائب والشورى وسلطة الامة والحاكمية وولاية الفقيه وما اليها من مسائل متفرعة تدور حولها ابحاث ودراسات ونقاشات غنية غنى مصادر الاسلام الاولى.