المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسفنجة.. لمنع الحمل في الولايات المتحدة



جمال
04-24-2005, 09:20 AM
خالية من الهورمونات وتحظى بشعبية وتسوق من دون وصفة طبية

اجازت وكالة الأغذية والعقاقير الاميركية بيع اسفنجة مانعة للحمل في الصيدليات للمرة الثانية، بعد ان سحبت منها في التسعينات. وكانت «اسفنجة توداي»، التي تنتجها شركة «النديل فارموسيوتيكالس»، من اكثر موانع الحمل، التي تسوق من دون وصفة طبية، شعبية لدى النساء الاميركيات. وتتوقع الشركة طرحها للاسواق الصيف المقبل.

وتسوق في كندا منذ عامين نسخة مطورة من الاسفنجة، الا ان طرحها تعطل في الولايات المتحدة بانتظار اجازة من الوكالة لإنتاجها في مصنع للشركة في نوريتش في نيويورك. وكانت الاسفنجة قد سحبت من الاسواق عام 1995، بعد ان أبطلت الوكالة اجازة انتاجها في معمل آخر ظهر انه يستخدم مياها ملوثة بالبكتيريا. وتعتبر الاسفنجة وسيلة واقية فعالة من الحمل، وتصنع من مادة البوليوريثين الرغوية، وهي تصد الحيوانات المنوية للرجل، كما تشبع بمادة قاتلة للحيوانات المنوية، تتحرر منها مع الزمن على مدى بضع ساعات في اليوم.

ووفقا للتقديرات فقد سوق نحو 250 مليون اسفنجة لمنع الحمل، بين اعوام 1983 و1995، لسهولة استخدامها من قبل النساء ولخلوها من الهورمونات التي توجد في حبوب منع الحمل، وبلغت نسبة مستخدماتها من النساء بين اعمار 30 و34 عاما 19 في المائة.