المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنيات رائعة من شركة «سوني»



جمال
04-24-2005, 09:16 AM
يبحث فريق من الباحثين الشباب في احد مباني عملاق الإلكترونيات الياباني «سوني» في تجمع غوتاندا التكنولوجي في طوكيو، على مدى الساعات والايام، عن تقنيات جديدة للتواصل والتفاعل بين الانسان والآلة. وتعتبر «سوني» ان مفتاح حسن استعمال التكنولوجيا يكمن في التفاعل بين الانسان والاشياء التي تحيط به.

وفي هذا السياق، يقول جون ريكيموتو مدير وحدة التفاعل في مختبرات المعلوماتية في «سوني»، «كلما اصبحت الحركات التي تستعمل لنقل المعلومات او لتشغيل الآلات طبيعية وقريبة من العادات الانسانية اليومية اصبح استعمال الالات سهلا».

ويسعى ريكيموتو الى ايجاد وسائل للتفاعل مع المعلومات المخزنة في اجهزة الكومبيوتر بالطريقة ذاتها التي يتفاعل فيها الانسان مع الاشياء الملموسة.

ويعطي ريكيموتو مثلا على ذلك: لنقل المعلومات بين جهازي كومبيوتر محمولين، وضع الفريق تقنية اطلق عليها اسم «بيك اند دروب» (التقط .. وضع) وهي تسمح «بنقل ملف من جهاز كومبيوتر الى آخر بمجرد وضع قلم الكتروني على الملف في الجهاز الاول ونقل القلم يدويا ووضعه على شاشة الجهاز الثاني». وذلك كما لو اننا ننقل غرضا من سلة ونضعه في اخرى.

اما النظام الآخر الغريب والمتطور، فهو نظام يصل جهاز الكومبيوتر بطاولة بسيطة. وبواسطة الفأرة او القلم الالكتروني، يمكن اختيار ملف او صورة من على شاشة جهاز الكومبيوتر ونقلها بحركة يدوية الى الطاولة كما لو كانت امتدادا للشاشة، واذا بالصورة تظهر على الطاولة. اما ميشيموني كهونو، فهو باحث شاب آخر يهتم بتسهيل اوامر التشغيل لأجهزة التلفزيون والهواتف الجوالة والبرامج المعلوماتية. وتساءل الباحث «كيف يمكن تسهيل عملية التحكم بالمعلومات بطريقة تجمع بين الواقع المادي والمحتوى المعلوماتي غير المادي؟». وحاول الرد على هذا التساؤل جزئيا، بواسطة آلة صغيرة تدعى «تاكت».

وهذه الآلة هي كناية عن «جهاز شامل للتحكم عن بعد وهو ايضا هاتف جوال يمكن من خلاله التحكم بمجموعة كبيرة من الآلات بطريقة سهلة وطبيعية». ويقول كهونو «بواسطة هذا الجهاز الصغير، يمكن للمشاهد ان يتحكم بجهاز التلفزيون دون تصويب جهاز التحكم عن بعد نحوه. وبامكان المشاهد، بواسطة «تاكت» ان يوقف عرض فيلم فيديو عن شاشة ويكمل عرضه مباشرة من النقطة التي توقف عندها على شاشة اخرى. ويمكن ايضا تلقي الاتصالات الهاتفية الخليوية عبر «تاكت» كما يمكن التواصل مرئيا مع المتصل عبر شاشة الكومبيوتر او التلفزيون، وكل ذلك بكبسة زر واحدة».