المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة ألمانية: لا بد من الفوضى لتحصل على منزل أنيق ومنظم



yasmeen
04-22-2005, 07:00 AM
سيدني ـ د.ب.أ: هل ما زلت تؤجل ترتيب ذلك المكتب الذي تراكمت عليه الأوراق والملفات؟ التأجيل ليس حلا للمشكلة، عليك أن تتخذ إجراءات أخرى لتنفيذ المهمة لتسهيل مهمتك والحفاظ على راحة بالك وأعصابك. فأحيانا تكون للفوضى آثار سلبية على صحة الإنسان وأعصابه ومعنوياته.

ويقول الخبير الألماني فيرنر تيكي كوستنماخر، مؤلف كتاب «لتجعل حياتك أكثر بساطة»: «لا تحاول أن تقوم بكل شيء في وقت واحد». ويضيف «قد تروق لك فكرة ترتيب منزلك أو مكتبك أو قبو ومرآب منزلك مرة واحدة.. ولكن للأسف إذا لم تشعر بتحسن في المنظر العام بعد 15 دقيقة من المحاولات والمجهود ستفقد الأمل». ويقدم كوستنماخر نصيحة غريبة لكي تتمتع بمنزل مرتب ومنظم، وهي أن تحتفظ بمكان داخل المنزل يتسم بالفوضى الكاملة. وينصح بوجود ركن أو خزانة صغيرة تضع فيها الأشياء التي لا تريد التخلص منها أو التي تعتقد أنك ربما تحتاجها يوما ما.

وينصح الخبير بأن تبدأ بالتدريج. فإذا كانت أمامك غرفة تعمها الفوضى فعليك أن تبدأ بركن أو رف فيها ثم تبدأ في تنظيفه بدقة.

ولكن لكي تتجنب الفوضى تماما ينصحك مهندس الديكور كريم رشيد في نيويورك، بأنه مع كل شيء جديد تقوم بشرائه في منزلك عليك بالتخلص من شيء قديم. ويقول «إذا اشتريت مثلا زوجا من الجوارب عليك بالتخلص من زوج قديم من الجوارب. كما يجب أن تحرص على أن تكون لكل شيء في منزلك أهمية لديك فلا تحتفظ بأشياء لا تستخدمها».

ويجمع الخبراء على أن الفوضى والنظام، يمكن أن يعتاد اتإنسان على أيهما.

وتقدم المؤلفة البريطانية تامسين بلنشارد، صاحبة كتاب «احبب منزلك» نصيحة مهمة، وهي أنه يتعين على المرء ألا يكون متعلقا بقوة بكل ما يحتفظ به في منزله مما يؤدي لتكدس مئات من الأشياء التي لا فائدة منها. وتقترح على هؤلاء الذين يتعلقون بالأشياء التي يشترونها أن يلتقطوا صورا فوتوغرافية للأشياء التي يريدون الاحتفاظ بها ولا تفيدهم، ثم يتخلصون من هذه الأشياء ويضعون الصور على الحائط.