المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم تستخدم من مواصفات هاتفك؟!



سمير
04-22-2005, 01:00 AM
لقد عم الموبايل العالم ولم تعد تكنولوجيا الاتصال الضخمة تقنية سهلة... فقد ادخل عليها العديد من المميزات التي سهلت عملية التواصل... وتسابقت شركات انتاج و تصنيع الهواتف المتنقلة بادراج هواتف تتماشى مع التطور السريع و المذهل لتلك الصناعة الجبارة.

والسؤال هنا... هل يكون المستخدم على دراية و علم تام بمميزات هاتفه النقال وامكاناته.. أم أن المكانة الاجتماعية تحتم عليه شراء جهاز بمواصفات كثيرة لا يستفيد منها، دافعة الى ذلك فقط ان يواكب التطور باقتناء موبايل غالي الثمن دون معرفته بمواصفات و مميزات الجهاز ولا يستطيع ان يستخدم منها سوى ميزة أو اثنتين وذلك للتباهي فقط أو عدم الشعور بالنقص عندما يكون بين أصحابه أو في بيئة عمله وهو يحمل جهازا أقل ثمنا ومواصفات؟

القبس استطلعت الحال حول الموضوع والتقت عددا من مستخدمي الموبايل، وكانت الحصيلة التالية:


علي البلوشي:

الأجهزة الـحديثة معقدة

علي البلوشي يقول: جهازي لا يمكنني الاستغناء عنه... حيث أنني امتلك جهازين من النوع نفسه!! حجمه مناسب و مواصفاته تتناسب مع احتياجاتي..

وذكر البلوشي بعضا من المواصفات التي تعجبه في جهازه منها: البلوتوث، المنّبه ومنظم المواعيد، وحجم الجهاز الصغير وسهولة عرض القوائم واختيارها.

وأعرب البلوشي عن تمسكه بجهازه بسبب الحجم الصغير و الشكل الأنيق....كما علق على الأجهزة الحديثة بأنها معقدة و كبيرة الحجم... وقد استاء من ظاهرة انتشار أجهزة الموبايل عند الأطفال فنجد بيد كل طفل لا يتعدى ال11 من العمر جهازا حديثا لايعرف كيفية استخدامه ولا نعرف ماهي حاجة طفل بهذا العمر لجهاز من الممكن أن يسبب الضرر له عن طريق تبادل الصور و الأفلام الخليعة وغيرها من الأمور غير المستحبة للأطفال؟!


محمد العواد و عمر القديري:

نستخدم 80 % من مواصفات الموبايل


محمد العواد و عمر القديري... طالبان في الجامعة: ومن رأيهما أن الشخص الذي يرغب بشراء جهاز موبايل فيكون استعماله كحد أعلى 80 % من مواصفات جهازه ولا يستعمل كل المواصفات... والميزة الأكثر استخداما في جهازهما هي الكاميرا و البلوتوث حيث أنها ضرورية جدا لالتقاط أسعد اللحظات مع الأصدقاء في وقت لا يكون معك أي كاميرا أو جهاز لتوثيق الحدث.. ومن ناحية أخرى يضيف محمد عواد بأنه يتعامل مع البلوتوث و الجي بي آر أس في سبيل الربط بين الجهاز والكمبيوتر و دخول الانترنت حيث أنها تغني عن الأسلاك الموصولة بين الجهازين. وحين نقبل لشراء جهاز آخر فإننا لا نتجه لشراء الأجهزة المستعملة والسبب هو أن الأجهزة الجديدة أضمن و تكون تحت كفالة التصليح. ويقول محمد: أنا أخطط حاليا لشراء جهاز جديد وهو سوني أريكسون حيث أنه قد طرح في الأسواق بمواصفات أكثر من جهازي الحالي وهو نوكيا. ويضيف عمر القديري إلى حديث زميله بأن الأجهزة الآن في الأسواق كثيرة وعلى المستخدم أن يختار فقط بينها وان المسألة في الأختيار عند معظم الأشخاص فهي مسألة تعود فإذا كان متعاملا مع نوكيا فسيضطر بعد ذلك لاستخدام جهاز نوكيا وذلك لتعوده على قوائم الجهاز وكيفية استخدامه. وأضاف بأن كفالات الأجهزة في الكويت مختلفة عنها في الخارج حيث أن الضمان الذي يعطى للجهاز لا يغطي كافة الأضرار التي قد تصيبه، مقترحا بأن تكون الكفالة حالها كحال الكفالات التي نراها في الدول الأخرى كدول الخليج وتمنح مستخدمها الثقة بالشركة وفي الجهاز أيضا.


فاطمة الهزاع و لولوة الـخبيزي:

أسعار الاجهزة مرتفعة


فاطمة الهزاع: طالبة في جامعة الكويت تقول أنها تستخدم من جهازها البلوتوث و الكاميرا.. وترى أن أسعار أجهزة الهواتف قد أصبحت مرتفعة، بل غالية

وتضيف: «لا أتعامل إلا مع أجهزة نوكيا لأنها بسيطة و سهلة.. وأنا من فئة الناس الذين لا يغيرون أجهزتهم كل فترة.

لولوة الخبيزي: طالبة في جامعة الكويت... تشارك رأي زميلتها الهزاع في أن أسعار الهواتف قد أصبحت غالية ولو أننا نسأل عن الجهاز في الخارج نجده أقل قيمة من الأسواق في الكويت.. وذكرت لولوة الخبيزي أنها تستخدم جميع مواصفات هاتفها الحالي وأنها متعودة على تلك الأجهزة من حيث السهولة في التعامل مع الجهاز وفي رأيها أنها أفضل الأجهزة مبيعا و استخداما في الكويت.


فوزي بورحمة:

الكاميرا والبلوتوث لا يعنياني

فوزي بورحمة - مخرج في الإذاعة الكويتية.. يقول:أكثر شيء يعجبني في موبايلي عدم وجود كاميرا أو بلوتوث... فهي أشياء لا تعنيني... وغير ذلك، فان الجهاز سهل الاستعمال وحجمه ممتاز... وحول سؤال المخرج بورحمة عن مميزات الهواتف الحديثة أجاب أن الموبايل وضع للإتصال وأنا لا يهمني غير الاتصال وتبادل الرسائل القصيرة... كما قال ان لتلك الأجهزة استخداما خاطئا حيث أن الكاميرا وتقنية البلوتوث في الدول الأخرى تستخدم لتصوير أشياء مفيدة لمستخدمها وللأسف تستخدم هنا في الكويت لنقل الفضائح و الصور الخليعة، وأنا حاليا مرتاح جدا من جهازي الذي دام عندي لفترة تتعدى السنتين حيث أنني حصلت عليه كهدية.. ولو لم يكن جهازي الحالي هدية لما كنت قد غيرت جهازي السابق.

بطل موسى:

اتصال واستقبال فقط

بطل موسى يوسف... مقيم مصري الجنسية ويعمل في وزارة الاعلام.يقول: جهازي لدي منذ خمس سنوات حيث ان هذا الجهاز (ماشي زي الساعة) و(كويس) وأنا استخدمه لمكالمة أهلي في جمهورية مصر العربية و(الحبايب) والأصدقاء في الكويت.. ويقر بطل موسى: أنه لا يستخدم من هاتفه سوى ميزة الاتصال.. و(ما ألعبش فيه).. يقصد أنه لا يعرف أن يستخدم أي شيء في الجهاز سوى التحادث، أي اجراء الاتصال والرد على المكالمات.

ـــــــــــــــــــــــــــــ*

حتى تستفيد من الموبايل بالكامل

هناك أكثر من 15 ميزة يمكن ان تجدها في الهواتف المتنقلة، ولكن الحصول على جميع هذه المميزات يعتبر صعبا جدا، ولهذا فان أول ما يجب الحديث عنه هو وجود هذه الخاصية، وكيف تعمل؟ ثم أي الاجهزة يمكن أن تجد فيها هذه الخاصية، واليكم ملخص لبعض المميزات التي يمكن الحصول عليها:



> نشير أولا الى ان الاجهزة المساعدة PDA تحتوي الكثير من الخواص القريبة الى حد بعيد من جهاز الكمبيوتر المحمول مثل ان يكون نظام التشغيل من النوافذ windows-ce وما يتبع ذلك من برامج مثل الوورد والاكسل، وبالتالي فإن الملفات التي تصل الى جهازك من الانترنت وعبر البريد الالكتروني ممكن فتحها والاطلاع عليها والرد ثم الارسال الى الآخرين، وهي مميزات جيدة مناسبة لمن يتطلب عملهم هذا النوع من التواصل، إذاً لماذا لا نشتري جميعنا هذا النوع من الاجهزة التي تحتوي جميع الخواص والمميزات؟

لاشك أن أسعار هذه الاجهزة مرتفعة نسبيا عن باقي الاجهزة الأخرى وحجمها أكبر وصعبة الحمل والاتصال أثناء القيادة او العمل كما أنها أجهزة ذات شاشات كبيرة معرضة للكسر.

> الكاميرا، وقد تطورت هذه الكاميرات بشكل كبير ووصلت دقتها الى اكثر من 5،2 ميجا بيكسل مع قدرات تقريب تصل الى 6 مرات.

> الدخول الكامل للانترنت بعدة طرق منها EGPRS gprs والواب والواي فاي 1an، وهي تختلف حسب المكان والسرعة والتكلفة وهي خاصية مناسبة لمن لديهم مواقع على الانترنت يشرفون عليها أو من لديهم اسهم مثلا أو من يتطلب عملهم الحصول على معلومة بشكل سريع يمكن الوصول لها عبر الانترنت، وهي مناسبة ايضا للأشخاص الذين يعملون في أماكن بها شبكة انترنت مجانية أو لاسلكية وكذلك من يرتاد بعض المقاهي المزودة بالانترنت اللاسلكية، أما الأشخاص الذين يتصفحون الانترنت بشكل عادي للتسلية أو لتنفيذ الأبحاث فإن الدخول عبر أجهزة الحاسب هو الافضل لهم لعدة أسباب منها ان الشبكة اللاسلكية بالطرق المختلفة مكلفة ماديا وثانيا ان اجهزة الهاتف المتنقل ذات شاشات صغيرة مقارنة بالحاسب والتعامل مع لوحة المفاتيح متعب اذا كان لمدة طويلة.

> مشغل الأغاني والافلام وتسجيلها، وقد أصبحت مهمة جدا لفئة الشباب، حيث يمكن تشغيل الافلام القصيرة والأغاني، كما يمكن لبعض الهواتف ان تسجل الأصوات والمشاهد عبر الكاميرا الملحقة بالجهاز.

> البلوتوث، وهي إمكانية الاتصال بالموجات اللاسلكية بالأجهزة القريبة (عشرة أمتار تقريبا) دون الاتصال بشبكة الجهاز المتنقل وبدون تكلفة، وبالرغم من أن اكثر استخداماتها للترفيه والغزل وتناقل الأفلام المخلة، الا ان الحقيقة أن هذه الميزة جادة جدا ومهمة، فهذه الخاصية تمكنك ان تنقل ملفاتك بسهولة الى جهاز الحاسب وحفظها وكذلك تناقل الملفات مع الآخرين.. وفي الآونة الأخيرة ظهرت أجهزة تلفزيون وراديو يمكن التحكم بها عبر البلوتوث وكذلك سيارات لعبة وطابعات تعمل بالبلوتوث بحيث يمكن طباعة الصور من جهازك الى الطابعة مباشرة.

> رسائل الملتي ميديا MMS، وهي خاصية لنقل الملفات الكبيرة مثل الصوت والصورة عبر مركز الهاتف الى أشخاص آخرين سواء كانوا قريبين منك أو في بلدان أخرى.

> خاصية GPRS او خاصية تحديد إحداثيات الموقع الذي أنت فيه (مثل الماجلان والجارمن) وهي ميزة جيدة لمن يزور الصحراء مثلا أو لأصحاب العقارات وذلك لتحديد موقع قطع الأراضي، وايضا للسياح والمستكشفين كأن أعطيك موقع أحد المواقع الأثرية في أحدى الدول عبر الإحداثيات وعند ذهابك الى ذلك البلد تتبع الإحداثيات الى ان تصل الى الموقع.

> النغمات polyphonic، وهي ان يقوم جهازك بتشغيل عدد من الآلات الموسيقية في الوقت نفسه فتظهر على درجة عالية من النقاوة.

> خاصية Java التي تمكن الجهاز من التعامل مع مواقع المحادثات وبعض الألعاب بلغة الجافا، كما يوجد العديد من التطبيقات التي يمكن تحميلها على الجهاز وتعمل بالجافا، كما ان اغلب الهواتف الحديثة لديها القدرات الخاصة بعرض المواقع على برامج html, xml.

> مدخل توسيع الذاكرة، وذلك عبر مدخل صغير في جانب أو اسفل الجهاز يمكن لبعض الأجهزة ان توسع قدرات الذاكرة بحيث يمكن استيعاب المزيد من البيانات.

> مدخل USB للربط بجهاز الحاسب أو الطابعات.