المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملكة الدنمارك: «لوقت طويل جرى شحننا ضد المسلمين »



جمال
04-16-2005, 09:04 AM
قالت : يبهرني المسلمون الذين يرافقهم الدين من الصباح حتى المساء


قالت الملكة مارغريت ملكة الدنمارك في كتاب جديد نشر أمس في كوبنهاغن عن حياتها «اننا لوقت طويل لم نكن ننظر الى الاسلام بجدية بل كنا كسالى، وغير معنيين بالامر ولا نريد ان نفتح علاقة معهم». واشارت الملكة مارغريت في الكتاب الذي تولت الصحافية انيليسا بيستروب كتابته بعد مقابلات كثيرة مع الملكة، «اننا كنا لسنوات نواجه الاسلام محليا وعالميا كتحد لوجودنا ويهددنا، ولذلك يجب ان نعيد النظر في هذا الموقف بجدية». وقالت انها منبهرة من هؤلاء الناس المتدينين الذين يرافقهم الدين في حياتهم من الصباح حتى المساء ومن وقت ولادتهم الى موتهم. واضافت ان هذا الكلام ايضا ينطبق على المسيحيين الملتزمين.

واشارت الملكة مارغريت الى انه «لوقت طويل تم شحننا ضد هؤلاء لاننا كسالى وغير مهتمين بالموضوع ولم نتعلم عن الاسلام كثيرا ولم نقرأه. واعتقد اننا يجب ان لا نستمر بذلك وان نجازف وان نفتح معهم حوارا ونقيم علاقة وان نتصدى للمتشددين الذين تركنا لهم الساحة لوقت طويل على المستويين المحلي والعالمي».. كما دعت الى التعرف على الاسلام بشكل افضل، «ولا ننظر الى كل المسلمين انهم سواء».

وقالت الصحافية عفراء خلاش المقيمة في كوبنهاغن في اتصال مع «الشرق الاوسط» ان الملكة مارغريت تريد بهذا الكلام في الكتاب ان توجه رسالة الى الشعب الدنماركي والحكومة الحالية المتشددة بسياساتها تجاه الاجانب وتحديدا المسلمين، وانها كملكة لا تتدخل في السياسية الا انها توجه النصيحة الى الحكومة والى الشعب «بأن يغير من سياساته وان يكون منفتحا على الاجانب في البلاد وخصوصا المسلمين وان يتعلم ويقرأ عن الاسلام». كما اشارت الى ان الملكة مارغريت امرأة بسيطة متواضعة وليس لها توجهات ضد الاجانب. ان زوجها مثلا هو الامير هنريك من فرنسا وزوجة ابنها البكر ولي العهد فريدريك استرالية، وكذلك ابنها الصغير الامير يواكيم كان متزوجا من فتاة من هونغ كونغ اسمها الامير الكسندرا وتطلق منها وانها من اصل ايراني ولديه منها طفلان.

يذكر ان الكتاب تطرق ايضا الى قضايا الاندماج في الدنمارك وايضا الى طلاق ابنها الامير يواكيم من زوجته الاميرة الكسندرا التي كان له اثر سلبي عليها، كذلك تطرقت الملكة مارغريت الى حياتها الشخصية وحياة العائلة المالكة بالدنمارك. يذكر ان عدد المسلمين في الدنمارك يتجاوز الـ150 الف نسمة واغلبهم من فلسطين ولبنان والعراق وايران والصومال.