المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزر اليونانية سحر غربي وعادات عربية



جمال
04-13-2005, 06:50 AM
أثينا: عبد الستار بركات

زيارة اليونان لا تقتصر على العاصمة اثينا فقط، ولا يمكن ان ترى جميع المواقع السياحية اليونانية من خلال رحلة واحدة وذلك نسبة لتعدد الاماكن التي تستحق الاستكشاف ، واذا كانت رحلتك قصيرة يمكنك الاستفادة من رؤية الجزر العديدة الكبيرة منها والصغيرة، فبعضها يقع على مسافة قريبة من العاصمة ويمكنك ان تستقل المراكب السريعة للوصول اليها وبعضها الاخر يقع على مسافة ابعد تصل اليها عبر الطائرات الصغيرة من خلال رحلات داخلية، واذا كنت من رواد السفر بالبحر يمكن ان تستقل القوارب والسفن السياحية.
ومن تلك الجزر اخترت لكم الجزر الاقرب الى أثينا حيث يمكنكم زيارتها في يوم واحد بالاضافة الى رحلة خاصة الى جزيرة كريت المميزة.

* جزيرة كريت
* نبدأ رحلتنا من جزيرة كريت، التي تقع في وسط حوض البحر الأبيض المتوسط، على مسافة متساوية بين قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويميزها موقعها الجغرافي الفريد بمناخ معتدل، وهي تبدو من الشرق إلى الغرب بمثابة صخرة كبيرة متطاولة في البحر المتوسط، تتميز بالجبال البيضاء التي ترتفع بعضها إلى 2452 مترا تقريبا، وسلاسل الجبال القصيرة التي تحيط بها الأودية الخضراء، وتنتشر أشجار الزيتون على ضفاف الأنهار الصغيرة وجداول المياه العديدة والسهول. تُبرز الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في جزيرة كريت جمال الطبيعة هناك، فنجد أشجار الأرز والزيتون والنخيل وأشجار الموز في أجزاء كثيرة على طول الساحل الجنوبي ، وإذا نظرنا إلى كريت فنجدها تلقي بوجهها إلى أوروبا وظهرها إلى أفريقيا، فالساحل الشمالي غني بالخلجان العميقة والأودية، والساحل الجنوبي توجد فيه خلجان قليلة .

* كريت مهد أول خط يوناني
* جزيرة كريت مشهورة بتاريخها الغني والطويل، وبالاضافة الى ذلك تعتبر مهدا للحضارة الأوروبية، وتنفرد من دون معظم بلدان وجزر اليونان بشكل عام بالتقاليد الثقافية والتاريخية الغنية والقديمة، وتعتبر قريبة جدا من العادات والتقاليد الشرقية والعربية الأصيلة. والحروف الأبجدية اليونانية كانت أساسية لنمو اللغات الغربية الكثيرة، وعثر على أول خط يوناني في جزيرة كريت.
عبر التاريخ نرى أن كريت كانت منعزلة حتى نهاية القرن الرابع فكانت مطمعا للطموحات التوسعية لبطليموس والمماليك الاغريقية الأخرى، وكانت لها منذ القدم علاقات تاريخية وتجارية بحرية كبيرة مع الموانئ البحرية الدولية الشهيرة، كما جذبت كريت الاهتمام والإعجاب العالمي، وتمثل ذلك أخيرا في الغزو الألماني لها عام 1941، غير ان شعبها قاوم بكل ما يملك حتى التحرير من الاحتلال الألماني.

* سمات أهل كريت الشرقية
* يتمتع سكان جزيرة كريت بملامح أوروبية شرق أوسطية في نفس الوقت، جمال نسائها من نوع فريد جذاب جمعن في بشرتهن بياض أوروبا وسمار افريقيا، يتغلب على أهلها الطابع العربي الشرقي، وهذا قليل ما تجده في بقية شعوب اليونان، فالشارب لا يخلو من وجه رجل كريتي، وكثير من نسائهم محافظات، وما زالت عادات الثأر قائمة في كثير من قرى كريت.

* أقرب ثلاث جزر سياحية إلى أثينا

* جزيرة إيجنه
* تعتبر جزيرة إيجنه أقرب الجزر السياحية لأثينا، وهي جزيرة جبلية صغيرة، وبالتالي تجدها مقصد الكثيرين في عطلة نهاية الأسبوع، تتميز بشوارع بيضاء وبعض المقاهي ومحلات الخبز، ودار للسينما، واذا توجهت اليها تستطيع أن تقضي جولة على الشاطئ أو تنضم إلى جولة من خلال مزارع الفستق والكروم.

* جزيرة بوروس
* تتميز منازل جزيرة بوروس عن المناطق الأخرى بجمال وروعة بنائها، وتشتهر بمينائها المعروف الذي يرجع تاريخ بنائه إلى القرن 18، وهو أحد اجمل الموانئ في اليونان، كما توجد كنيسة اورثودوكسية تتميز بقببها العالية وبرج ومدرسة لتدريب ضباط البحرية، وتعتبر هذه الجزيرة واحدة من اهم الجزر اليونانية التي تشتهر ببيع الحرفيات والتذكارات التي تشتهر بها اليونان.

* جزيرة هيدرا
* جزيرة متطاولة مخروطية، وتعتبر قرية صغيرة، رائعة الجمال، مبان مموهة كومت فوق الميناء، طرق ضيقة جميعها تؤدي إلى ميدان واحد، تختفي تحت المظلات وطاولات المقاهي التي تمتد حتى حافة مياه البحر، يقطنها نحو 5 آلاف شخص، معظمهم من أهل الفن والفكر، وتشتهر بكلاب الصيد.

* مطار ألفثيريوس فينزيلوس
* يرمز مطار الفثيريوس فينزيلوس الدولي في أثينا إلى عهد جديد للنقل الجوي اليوناني، ويعتبر أحد أفضل مطارات العالم، وحاز أخيرا مراكز متقدمة على المستوى العالمي، والثاني بين مطارات أوروبا، ويقع على بعد 25 كيلومتراً شمال غربي العاصمة أثينا، وقد تسبب هذا المطار في زيادة تدفق السياح إلى اليونان بدرجة كبيرة، وأثبت جدارته خلال استضافة أثينا للالعاب الاولمبية في أغسطس (آب) الماضي حيث كان يقوم على خدمة مئات الالاف من الركاب يوميا، واستقبال أكثر من 900 رحلة جويه خلال اليوم الواحد.

* التنقل في اليونان
* في اليونان يستطيع السائح الحصول على مواصلات سهلة من أمام بوابات المطار لنقله إلى وسط العاصمة، فبالاضافة الى مكاتب تأجير السيارات العالمية التي تأخذ من المطار الدولي مكاتب عديدة لها هناك ايضا سيارات الاجرة التي تتميز بلونها الأصفر، وتتوقف أمام المطار مباشرة وعلى مدار الساعة، وتبلغ التكلفة من المطار الى وسط المدينة حوالي 15 الى 25 يورو تقريبا، بالاضافة الى تكلفة اضافية لحقائب السفر تبلغ حوالي 30 وحدة من اليورو لكل حقيبة يزيد وزنها على 10 كيلوغرامات.

* التنقل بالحافلات
* ثمن تذكرة حافلات المطار 2.90 يورو وصالحة لمدة 24 ساعة من وقت أول استعمال لها، وهي صالحة في هذا الوقت لاستعمال جميع المواصلات العامة الأخرى الداخلية وفي كل الاتجاهات (مترو، تورولي، حافلات). وتوجد ثلاثة طرق عامة وسريعة تخدم ركاب المطار فقط.
حافلة رقم 94 E من وإلى المطار الجديد ـ إثنيكي أمينا حيث محطة مترو الأنفاق تربط بجميع خطوط واتجاهات أثينا.
حافلة رقم 95 E من وإلى المطار الجديد ـ سيندغما (الدستور) وسط أثينا والمواجه لمبنى البرلمان حيث مترو الأنفاق أيضا.
حافلة رقم 96 E من وإلى المطار الجديد وميناء بيريوس (غرب أثينا) وتمر بمحطة مترو إستاد السلام والصداقة في منطقة باليو فاليرو.

* القطار
* يستطيع المسافر أيضا استعمال القطار الذي تستغرق رحلته 25 دقيقة فقط من المطار الى وسط أثينا، وتباع التذاكر في المحطة وثمنها 8 يورو، وهناك إشارات وطرق خاصة تربط صالة الوصول مباشرة بمحطة القطار، ويقلع القطار كل 20 دقيقة، ويربط بشبكة مترو أثينا الداخلية، ويتميز بأحدث وسائل الراحة والتقنية، وتم تدشينه في شهر يوليو (تموز) الماضي.

* معلومات مفيدة عن اليونان
* العملة: اليورو( 1.24 دولار) .
الهاتف: رمز منطقة أثينا 021، وفتح خط اليونان عموما 003 .
حالة الجو: مناخ البحر المتوسط حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاء.
حكومة وسياسة: حكم ديمقراطي منذ عام 1974، رئيس الدولة ينتخب بواسطة البرلمان، الحاكم الأصلي للدولة هو رئيس الوزراء، والبرلمان مكون من 300 عضو من جميع أرجاء البلاد وتجرى الانتخابات التشريعية كل أربعة اعوام، ومدة حكم رئيس الجمهورية 5 سنوات تجدد مرة واحدة فقط.

* أين تأكل في أثينا؟
* يوجد في مدينة أثينا العديد من المقاهي العربية الشهيرة والتي أخذت أسماءها من أسماء الفنانين والمشاهير العرب والرموز العربية والتي تذكرنا بالمدن العربية القديمة، فنجد مقاهي الباشا، رمسيس، النيل، الأهرامات، ليالي الحلمية، أم كلثوم، كليوباترا، والاسكندرية.... وتتميز هذه المقاهي العربية بأن معظمها يقع في وسط أثينا (ميدان زينينوس ـ شارع أخرنون ـ ضاحية بنقراتي ـ ميدان أمونيا ـ كاليثيا ـ كيبسلي) وهي تفوح برائحة النرجيلة (الشيشة)، والأطعمة التي تذكرنا ببلادنا العربية، وتفتح هذه المقاهي أبوابها طيلة النهار حتى ما بعد منتصف الليل وتقدم المشروبات والمأكولات العربية الشهيرة، ويسهل على أي سائح قادم إلى اليونان الوصول إليها.

* دليل المطاعم
ـ مطعم غازي شارع ذيسموبولو رقم 82 باليوفاليرو هاتف: 9421410 ـ 9404407 مطعم ألف و ليلتين شارع كاريسكاكي رقم 10 إبسيري أثينا هاتف: 3317294 ـ 3317293 مطعم زينب شارع ابيذأمنو 40 ـ 42 كاتو باتيسيا هاتف: 2020290

* أشهر فنادق العاصمة
* فندق هيلتون أثينا هاتف: 7281000 شارع فاسيليس صوفياس 46 إليسيا يتميز فندق هيلتون أثينا بموقعه المتميز والمطل على الكنيسة المعلقة (لكافيتوس) ويقع في ملتقى شارعين عامين من أكبر شوارع أثينا، ويسهل التنقل منه الى مختلف ارجاء العاصمة، ويعتبر من أحدث الفنادق في العاصمة، وخاصة بعد إجراء التصليحات والصيانات الجديدة، وهو مقر وملتقى لكثير من الشخصيات العامة ورجال الأعمال، ويحتوي على 4 مطاعم وحمام سباحة ومركز للتجارة وناد صحي، وحجراته مزودة بالتكييف.

* فندق ديفاني كارافل هاتف: 7 ـ 7207000 شارع فاسيليس ألكساندروس رقم 2 إليسيا بريد إلكتروني: divanis@divanicaravel.gr يقع فندق كارافل في مدخل ضاحية بنقراتي وقريب جدا من المناطق الأثرية والمتاحف في العاصمة، وذو مبنى مميز، ويحتوي على مطعمين، وحمامات سباحة داخلية وخارجية، كما يستضيف مؤتمرات دولية حيث يتميز بمجموعة متنوعة من قاعات الاجتماعات والاحتفالات، ويحوي عدداً كبيراً من أحدث الأجنحة والغرف .

* فندق أندروميدا هاتف: 6415000 ـ 6452608 شارع تيم فاسو رقم 22 ميدان مافيل ـ أمبيلوكوبي يعتبر فندق أندروميدا من أحد فنادق الترف الصغيرة في العالم، ويحتل موقعا متميزا في ضاحية أمبيلوكوبي (شمال أثينا) ويسهل الانتقال إليه من أي مكان في اليونان، ويحتوي على مطاعم فاخرة، ويوجد فيه مركز للتجارة والمشتريات اليونانية، وحجراته مزودة بالفاكس والهاتف وخدمة الانترنت.

* فندق هوليداي إن هاتف: 7278000 ـ 7248325 شارع ميخاليكوبولو رقم 50 إليسيا يوجد في وسط العاصمة أثينا وتستغرق المسافة بينه وبين معبد الاكروبولوس 10 دقائق وكنيسة لكافيتوس حوالي 5 دقائق بالسيارة، ويضم مطعما فاخرا، وحمام سباحة، وحديقة علوية، ومعرضا دائما، ويستضيف حفلات ومؤتمرات، وحجراته مزودة بالهاتف.

* فندق أثينايم الدولي هاتف: 9206000 ـ 9206500 شارع سنقروو العام رقم 89 ـ 93 نيو كوزموس يعتبر فندق اثينايم من أرقى الفنادق في اليونان ويتميز بتقديم مستوى رفيع من الخدمة، وأهم ما يميزه هو الحفاظ على سرية العملاء، وموقعه الفريد بعيدا عن ضوضاء وسط المدينة، ويحتوي على 3 مطاعم، حمام سباحة، مركز للتجارة، مركز صحي، ويطل على معبد الاكروبولوس ، وحجراته مزودة بأحدث التقنيات ووسائل الراحة التي تهم النزلاء.