المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة ذاتية لاينشتاين (1879-1955): اشكالية القنبلة الذرية ورفض رئاسة اسرائيل



مجاهدون
04-13-2005, 12:56 AM
أحمد مغربي - الحياة

http://www.daralhayat.com/science_tech/04-2005/Item-20050410-2d21360a-c0a8-10ed-001a-1411458acfcc/Inechtine1_18.jpg_200_-1.jpg
يشرح النسبية التي لم يفهما احد في البداية ثم صارت من اساسيات العلوم الحديثة.


http://www.daralhayat.com/science_tech/04-2005/Article-20050327-e590785c-c0a8-10ed-0051-18a738255436/Inechtine3_18.jpg_100_-1.jpg


«السفينة المبحرة... الافق البعيد الصافي... التمشي وحيداً تحت شمس الخريف الدافئ... الصمت... سعادة كأنها الجنة». بتلك الكلمات وصف ألبرت اينشتاين عيشه في قرية «كابوث» القريبة من برلين، بين عامي 1929 و1932، خلال حقبة جمهورية فايمار الديموقراطية. في تلك الآونة، كان اسمه بات معروفاً، خصوصاً بعد نيله جائزة نوبل في العام 1921، عن نظريته حول الاثر الضوئي للقوة الكهرومغناطيسية وليس عن النسبية، اضافة الى الصدى الهائل الذي احدثته تجربة في العام 1919 اثبتت صحة مقولاته الاساسية عن اثر الجاذبية على الضوء.

بعد اقل من سنة على تلك الكلمات المطمئنة، انقلبت حياته بعنف، وبصورة نهائية. ففي العام 1933، اوصلت انتخابات ديموقراطية النازيين، بزعامة ادولف هتلر، الى الحكم. باشروا اضطهاداً عرقياً مروعاً ضد اليهود, تحت ذرائع شتى. وجد اينشتاين ملاذه في الولايات المتحدة، حيث استقبلت نظرياته عن النسبية بترحاب هائل من المجتمع العلمي فيها. وتألم بشدة للاحتضار الطويل لزوجته اليسا، التي عانت من السرطان وصارعته طويلاً قبل ان يقضي عليها. وفي الولايات المتحدة ايضاً، شهد اينشتاين امراً سيؤرقه بقية عمره. لقد استخدمت نظرياته في النسبية لاعداد اشد الاسلحة هولاً في التاريخ البشري: القنبلة الذرية. ففي خضم الحرب العالمية الثانية، جمعت الاستخبارات الاميركية مجموعة كبيرة من العلماء لتنفيذ مشروع سري في مختبر «لوس ألموس» في صحراء تكساس. حمل المشروع اسماً رمزياً: «مشروع مانهاتن» Manhaten Project. اسند الفريق رئاسته الى العالم الايطالي اللامع انريكو فيرمي Enrico Fermi، الذي لجأ الى الولايات المتحدة هرباً من الاضطهاد النازي لليهود، كحال اينشتاين، وكذلك كحال مجموعة كبيرة من علماء «مشروع مانهاتن».

تولى الفيزيائي الاميركي اللامع نيلز بور، التنسيق بين الاستخبارات الاميركية وفريق فيرمي. والمفارقة ان بور، ذا الاصل الدانماركي، كان صديقاً مقرباً من العالم الفيزيائي ورنر هايزنبرغ، الذي اختار البقاء في المانيا. والتقى بور صديقه هايزنبرغ للمرة الأخيرة في مطعم صغير في الدانمارك. وهناك، تحدث هايزنبرغ عن مشروع الماني لصنع الماء الثقيل «الديتريوم»، الذي يستخدم في المفاعلات الذرية. هل تحدث ايضاً عن مشروع الماني لصنع قنبلة ذرية؟ يبقى هذا السؤال لغزاً لحد الآن. ويعطي الأمر نموذجاً عن الوضع العلمي حينها. فقد كانت مجموعة صغيرة من العلماء، التي يعرف افرادها بعضهم بعضاً بصورة جيدة، تملك وحدها المعلومات الكافية لصنع قنبلة من ذلك النوع. استخدم بور لقاءه مع هايزنبرغ في اقناع العلماء بالعمل في مشروع مانهاتن. ولاحقاً، شاع في الولايات المتحدة ان هايزنبرغ ، ترأس فريقاً علمياً عمل باشراف مباشر من الفوهرر، اسندت اليه مهمة صنع قنبلة ذرية.

بعد اندحار النازية، تقاسم الحلفاء علماء المانيا، بمن فيهم هايزنبرغ. ولذا يصعب التثبت من حقيقة المدى الذي وصل اليه ذلك الفريق، ولا علاقته مع هتلر. وفي المقابل، فان الإخبار عن فريق يعمل برئاسة هايزنبرغ لم يكن يعني سوى اقتراب هتلر من القنبلة، بالنظر الى الوزن العلمي الكبير لهايزنبرغ. ولطالما قيل ان نيلز بور استخدم تلك المعلومة بالذات لاقناع اينشتاين، الذي لم يكن ضمن العاملين مباشرة في مشروع مانهاتن، في التوقيع على المذكرة الشهيرة التي طالبت فيها مجموعة من العلماء الرئيس فرانكلين روزفلت بالعمل على صنع القنبلة الذرية باقصى سرعة ممكنة.

وعند القاء القنبلة المميتة على هيروشيما من الطائرة «اينولا جاي» (وهي قاذفة من نوع «ب-21»), اصيب العالم بصدمة مذهلة. وفي خضم مشاعر حادة بالذنب، وجّه كثير من اللوم الى اينشتاين، الذي لم تكن القنبلة لتصنع لولا نظرياته. «ان المعادلات لا تنفجر» Equations never explodes. بتلك العبارة رد اينشتاين على منتقديه. ولم يقنع الرد كثيرين من دعاة السلام. وبقي بعضهم مشككاً في جدية جهود اينشتاين دعم السلام العالمي.

وفي العام 1952، اطلت السياسة برأسها مجدداً في حياته. فبعد وفاة ديفيد بن غوريون، اول رئيس لاسرائيل، عرض قادة الحركة الصهيونية على اينشتاين تولي المنصب الشاغر. رفض العالم العرض، مفضلاً البقاء في دائرة المعادلات. وقضى سنواته الأخيرة (قبل وفاته في العام 1955) مثابراً على محاولاته الفاشلة للتوصل الى صوغ «النظرية الموحدة الكبيرة» التي يفترض انها توحد نظريتي النسبية والكمومية، اضافة الى اخفاقه المتواصل في اتقان العزف على الكمان!

مجاهدون
04-13-2005, 01:09 AM
الجاذبية « الكمومية»: التجربة التي كذّبت اينشتاين!


أحمد مغربي - الحياة



http://www.daralhayat.com/science_tech/04-2005/Item-20050410-2d1b5324-c0a8-10ed-001a-141177e96809/Inechtine_18.jpg_200_-1.jpg
اينشتاين يافعاً امه واخته...


لم تقدر اي تجربة على اثبات خطأ نظرياته. لم يستطع اي شخص ان يثبت أن كل الاجسام التي نعرفها، من ابسط الاجسام الارضية الى النجوم المنهارة في المجرات النائية، لا تنطبق عليها معادلاته. انه البرت اينشتاين: ابرز رمز علمي في القرن الماضي، بل وربما خلال الألفية الثانية كلها. ثمة من يرى انه لن يطول المقام قبل ان تصبح كل المعادلات التي تصف الجاذبية، من سقوط تفاحة من شجرة (التي يقال انها اوحت بنظرية نيوتن) الى الثقوب السود Black Holes، ستخرج من نسبية اينشتاين. لن يعود العلماء الى معادلات اينشتاين في وصف اي ظاهرة لها علاقة بالجاذبية: بدءاً من سقوط تفاحة من غصن شجرة، الى تفجر الشموس في اعماق الكون!

ثمة تجربة تحدّت، قبل سنوات قليلة، السيطرة الكلية لمعادلات اينشتاين عن الجاذبية.

ففي عددها الصادر في ايار (مايو) من العام 2002، تحدثت مجلة «سيانس اي في» العلمية الفرنسية عن تجربة مثيرة، ربما فتحت الباب لصعود قوي لنظرية الجاذبية الكمومية. ونقلت المجلة ان معهد «لو لانغفان» في مدينة غرينوبل الفرنسية، انجز تجربة علمية، اشرف عليها الفيزيائي الروسي فاليري نيسفيزفسكي Valery Nesvizhevsky. فقد تمكن نيسفيزفسكي من صنع آلة تقدر على «تنطيط» النيوترونات Neutrons، بعزله عن تأثير اي شيء آخر سوى الجاذبية الأرضية.

لشرح الأمر، فإن نظرية النسبية كانت تقول ان نظرية نيوتن لا تنطبق على النيوترونات لأن قوى أخرى في الذرة تؤثر في تلك الجسيمات.


http://www.daralhayat.com/science_tech/04-2005/Item-20050410-2d1b5324-c0a8-10ed-001a-141177e96809/Karikature_18.jpg_200_-1.jpg


والمعلوم ان النيوترونات اجسام صغيرة الحجم، توجد في نواة الذرة، الى جانب البروتونات Protons. ويعطي هاذان النوعان من الأجسام النواة وزنها. والحال ان الالكترونات التي تدور حول النواة لا تسقط في داخلها، على رغم جذب النواة لها.

اذا كانت نظرية نيوتن صحيحة، فإن الالكترونات يجب ان تقع داخل النواة، كما وقعت التفاحة الشهيرة على رأس نيوتن. لكن هذا الأمر لا يحصل طبيعياً. واستعمل اينشتاين في صوغ معادلاته عن الجاذبية، وكذلك في نقض الأفق الضيق لنظريات نيوتن. وفي المقابل، فان نظريات اينشتاين تدل الى عدم امكان تحرك هذه النيوترونات، التي تبدو ملتصقة تماماً بالبروتونات، بفعل قوى الجاذبية في الذرة نفسها. فاذا عزلت عن اثر تلك القوى، فانها يجب ان تسقط بفعل الجاذبية الارضية كتفاحة نيوتن! لذا تبدو تجربة نيسفيزفسكي مثيرة، لانها تتحدى نظريات اينشتاين. ولم تترد مجلة «سيانس اي في» في وصفها بـ»التاريخية».

وبالنسبة الى كثير من الفيزيائيين، لم تمثل آلة نيسفيزفسكي شيئاً جديداً. فقد شكلت نظرية النسبية موضعاً لنقاش علمي متطاول، على رغم استعمالها في فيزياء الفلك لوصف تكوّن النجوم والمجموعات الشمسية وحركة الكواكب وغيرها. حتى ان اينشتاين نفسه حدس بذلك الأمر. وتحدث تكراراً عن امكان ادراج نظريته في النسبية العامة، في سياق النظرية الكمومية (التي ظهرت صيغها بعد نظرياته)، تماماً مثلما ادرج هو بالذات نظرية نيوتن (التي كانت سائدة قبله) في سياق معادلات النسبية.

والحال ان نظريات الكمومية لم تكف ابداً عن اكتساب المزيد من القبول لدى العلماء، منذ انطلاقتها على يد فيزيائيين مثل ماكس بلانك وورنر هايزنبرغ وايرفينغ شرودنغر وبول ديراك وغيرهم. اكثر من ذلك، فان اينشتاين نفسه انجذب كثيراً الى تلك النظريات، وعمل مع مؤسسيها على تطويرها. وما لبث ان اختلف معهم، خصوصاً في طريقة فهمهم للزمن و... الجاذبية. ويتحدث البعض عن «اينشتاين الكمومي» في مواجهة «اينشتاين النسبي». والحال ان آلة نيسفيزفسكي تثبت أن الكمومية تصف الكثير من الظواهر الفيزيائية الاساسية، بما في ذلك الجاذبية.

وبعد مرور قرن على نظرتي النسبية العامة والخاصة General & Special Relativity، ما زالت معادلات اينشتاين تستخدم في وصف سقوط الاجسام، والتي نقضت نظرية نيوتن عن الجاذبية. وبقول آخر، يتوجب ايجاد معادلات اخرى لوصف ظاهرة الجاذبية المعقدة. وكما حدس العلماء منذ وقت طويل، فان فهم الجاذبية يمثل بحراً، ما زال العلم عند شواطئه او بالكاد!

في التفاصيل، ان الجاذبية تمثّل الحصن الأخير للنظرية الميكانيكية التقليدية (النيوتينية). وفي المقابل، استطاع علماء النظرية الكمومية Quantum Theory منذ سبعين سنة، ان يبينوا ان الكثير من القوى الأخرى في الكون، يمكن وصفها بمعادلات الكمومية. ويطلق تعبير القوى الخمس الاساسية في الفيزياء لوصف الجاذبية والكهرباء والمغناطيس والقوى النووية الضعيفة والقوى النووية القوية.



شكلت الجاذبية موضع خلاف قوي بين اينشتاين والكموميين. وخلال القرن الماضي، بقيت معادلات الجاذبية محكومة بنسبية اينشتاين، اي انها تصاغ وفق معادلات قوية، تحمل طابع الحتمية. والمعلوم ان الكمومية ترفض الصيغ الحتمية. وتشدد على مفهوم اللاتيقن (او الارتياب) Uncertainity Principle. وتنادي بادراج الجاذبية ضمن صيغ الفيزياء الكمومية، وبعبارة اخرى الخروج من مفهوم الجاذبية عند اينشتاين، للدخول في مفهوم الجاذبية الكمومية Quantum Gravity، التي تصيغ معادلات لوصف ظاهرة الجاذبية عبر معادلات الكمومية ولا يقينيتها.

اذا تحقق ذلك، فان أسس النسبيتين العامة والخاصة، تصبح شيئاً من الماضي، تماماً مثلما جعلت نسبية اينشتاين نظرية نيوتن الميكانيكية للجاذبية جزءاً من الماضي. ألم يصف اينشتاين، بعدما اصبحت النسبية هي النظرية الاساسية في الفيزياء الحديثة، سلفه نيوتن، بأنه «طفل سعيد بالكون»؟ وتحمل العبارة اشارة الى التبسيطية التي تحملها نظرية نيوتن عن الجاذبية.

وفي المعنى العلمي، فان نظرية النسبية لأينشتاين بيّنت ان نظريات نيوتن تنطبق على حالات محددة، وانه لا يمكن استخدامها في فهم ظاهرة الجاذبية على المستوى الكوني، ولا كذلك على مستوى العالم المصغر للذرات.