المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاج الصحة في البرتقالة وأسرار السعادة في... الموز



مقاتل
04-08-2005, 07:18 PM
يمنع تسمم الحمل وتشوهات الأجنة ويعالج السكري والزكام والانيميا


ثمرة صغيرة برتقالية اللون, تحتوي مجموعة هائلة من العقاقير الوقائية والعلاجية لمختلف الأمراض.. والأكثر غرابة أن هذه العقاقير من طراز فريد, فهي أكثر فاعلية وليست لها أية آثار جانبية تظهر على المدى القريب أو البعيد.. لا لشيء سوى أنها ليست من صنع بشر بل من صنع الله.. إذا أردت أن تدخل في قلب هذه الثمرة وتتعرف على تلك العقاقير فعليك أن تشتري برتقالة.

هذه البرتقالة عظيمة الأهمية لجسم الإنسان هكذا أكد د. محمد العيادي أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني.. مؤكدًا أن فيتامين C الذي تحتوي عليه البرتقال يقي من نزلات البرد, ويقوم أيضًا بتنشيط حركة الأهداب في الأنف, ويعمل على التئام الأغشية المخاطية الموجودة بالأنف واللثة واللسان, ويمنع حدوث نزيف بهما.. ذلك النزيف الذي يطلق عليه مرض الاسكيرفى والذي كان يعانى منه البحارة قديمًا نتيجة لمكوثهم مدة طويلة في البحر حيث لم يكن بإمكانهم تناول مأكولات تحتوى على فيتامين C..

ومن الطبيعي أن يفضل كل ما هو طبيعي, فالحصول على فيتامين C من البرتقال مباشرة أو الجوافة يكون تأثيره أفضل بكثير من الحصول عليه من الكبسولات والعقاقير أو حتى العصائر المحفوظة, حيث يفقد الفيتامين جزءًا كبيرًا من فاعليته.. والأمر ليس مقصورًا على البرتقال فحسب ولكن العودة إلى كل ما هو طبيعي ضرورة بالنسبة للإنسان.

ويضيف د. العيادي أن هناك حالات معينة ينصح فيها بعدم تناول البرتقال مثل حالات ارتجاع المريء, لأن البرتقال يزيد من العصارة المعدية ومن ارتجاع المريء الأمر الذي يؤدى إلى حدوث التهابات في الحنجرة والأذن ويسبب أيضًا أعراضًا مشابهة للحساسية.

البرتقال يقي من الحصى
ويؤكد د. شريف عبد الرحمن أستاذ المسالك البولية في كلية طب قصر العيني أهمية البرتقال في الوقاية من أنواع معينة من الحصى بطريقة غير مباشرة "حصى البول القلوي" لأنه يتدخل في تغير البول من قلوي إلى حامضي, وبالتالي يمنع حدوث الترسبات التي تكون الحصى.. كذلك فإنه يقضي على بعض البكتريا التي يكون لها دور كبير في تكوين تلك الحصى, إلا أن هناك حالات حصى السستين وحصى حمض البوليك والتي يجب على المريض المهدد بها تجنب تناول البرتقال لأن مثل هذه الحصى يتكون في بول حامض ولا يمكن تحويل الوسط الحامضي إلى قلوي إلا من خلال تناول بعض العقاقير وتجنب تناول الحمضيات ومنها بالطبع البرتقال.

طب العيون
وعن أهمية البرتقال بالنسبة للعين يقول د. أحمد شعراوي أستاذ طب وجراحة العيون في كلية طب قصر العيني أن ثمار البرتقال تحتوي على مضادات للأكسدة تكسب خلايا العين الحيوية وتمنع سرعة تقادمها خاصة عند كبار السن, وتحسن أيضًا من وظيفتها, بالإضافة إلى أن البرتقال له تأثير غير مباشر في وقاية العين من بعض الأمراض كحدوث ارتشاحات في الشبكية أو حدوث نزيف أو مياه بيضاء, لأن هذه الأمراض التي تصيب العين تحدث جراء الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي الذي قد تتسبب فيه الحصى.. فإذا كان البرتقال يقي من الحصى فإنه بالتالي يقي من تلك الأمراض التي تصيب العين.

ويعتبر البرتقال صديقًا حميمًا لمرضى السكر.. فقد أشارت دكتورة رتيبة محمد حسن عبد العال أستاذ أمراض الباطنة والقلب والسكر في كلية طب قصر العيني إلى أن هناك عوامل مؤكسدة في الهواء المحيط بنا قد تتسبب في تليف البنكرياس, ويقوم البرتقال بما يحتوى عليه من مضادات للأكسدة بحماية البنكرياس من التليف ويزيد أيضًا من إفراز الأنسولين مما يجعله علاجًا مناسبًا لمرضى السكر.

وداعًا للأنيميا
ويضيف دكتور جمال عبد السميع أستاذ النساء في كلية طب قصر العيني أن البرتقال يقي السيدات من تسمم الحمل ومن تشوهات الأجنة, كما يمنع نزيف الدم وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يعمل على تماسك الأنسجة بطريقة طبيعية.. كما أن له دورًا كبيرًا في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد, الأمر الذي يجعله علاجًا ناجحًا لحالات الأنيميا.. ولكن ذلك في نسب محددة لأن زيادته في الجسم تؤدي إلى مخاطر مثلما يحدث في حالات نقصه.. وللأهمية الكبيرة لفيتامين C يتم تركيزه في بعض العقاقير الطبية التي تعتبر بدائل طبيعية لعدم احتوائها على أية كيماويات حتى تكون متاحة للأفراد في حالة عدم وجود مصادر طبيعية لهذا الفيتامين .. ويلاحظ أن فيتامين C يتكسر بالحرارة بسهولة لذا ينصح بعدم تسخين المصادر الطبيعية الحاوية له.

معجزة نباتية
عن الشق النباتي لثمرة البرتقال.. يؤكد د. عماد شعيشع باحث في معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية الى مركز البحوث الزراعية أن هذه الثمرة رغم صغر حجمها إلا أنها تعتبر معجزة نباتية بكل الصور, حيث أودعها الله أسرارًا كثيرة لتكون أحد دلائل قدرته وإعجازه ومنحها أيضًا الكثير من الفيتامينات التي جعلتها قادرة على الوقاية من الكثير من الأمراض وعاملاً مساعدًا في علاج بعضها.. ولا تقتصر فوائد البرتقال على الثمرة نفسها فقط, ولكن تمتد إلى الأوراق والأزهار حيث توجد بهما فوائد أخرى.. فنجد أن أوراق البرتقال تتسم برائحة عطرية مميزة, كما أن لها تأثيرًا منبهًا قويًا بسبب احتوائها على الزيت الطيار.. كل ذلك في برتقالة.. ومازلنا نترقب وننتظر العلم ليعيد لنا اكتشاف أشياء لدينا ربما لا ندرك قيمتها الحقيقية وكما يقولون.. ما خفي كان أعظم..

أهلاً بالسعادة
وإذا كانت الصحة تاجًا فوق رؤوس الأصحاء.. فإن السعادة وما زالت الغاية والحلم الذي يتطلع إليه الإنسان.. ربما وجدها في مال يكنزه, أو طعام يأكله, أو مكانة يحتلها, أو منصب يشغله.. وربما وجدها في حب يغزو وجدانه.. ورغم الاختلاف بين الناس فيما يحقق لهم السعادة إلا أن هذا الشعور السحري ظل منذ القدم الهدف الذي يلتف حوله الجميع لأنه ببساطة ومضة دافئة تشرق في ليل من المنغصات.. وقد أشارت بعض الأبحاث العلمية إلى فوائد مدهشة للسعادة, حيث أكدت أن الضحك يساعد على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة.. والسعادة تجعل الإنسان الجوعان يشعر بالشبع دون تناول الطعام.

بحثًا عن التفسير العلمي لهذه الحالة تقول الأستاذة الدكتورة سناء أحمد علي أستاذة الطب النفسي في كلية طب قصر العيني:

إن مراكز الإشباع في المخ مسئولة عن العواطف, ومسئولة أيضًا عن الشبع, لذلك يمكن أن يؤدي الإحساس بالسعادة إلى حدوث الإحساس بالشبع مع الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية.. فهناك حالات عندما تصاب بالاكتئاب أو التوتر تلجأ إلى الطعام للتنفيس عن ذلك التوتر أو لتعودها تناول المأكولات بشره في مثل تلك الحالات, كذلك فهناك بعض الحالات التي عندما تشعر بالسعادة تشعر بالجوع وتكون لديها شهية جيدة للطعام, بالإضافة إلى أن المواد المخدرة رغم أنها تصيب المدمنين بالسعادة إلا أنها تفقد شهيتهم للطعام.

\ هل هناك أطعمة معينة تحفز شعور السعادة للإنسان?
/ الطعام عند الناس في حد ذاته وسيلة للترفيه.. فعندما يخرجون لنزهة فهم يذهبون إلى المطاعم بدلاً من الحدائق.. كذلك عندما يتزاورون فزياراتهم تكون إما على الغداء أو على العشاء.. ويرجع ذلك إلى أن الطعام عادة راسخة في الموروثات الثقافية للناس..

أما بالنسبة لأنواع معينة من الطعام تسبب الشعور بالسعادة, فقد ثبت أن الموز والبطاطس والشيكولاته والكاكاو من المأكولات التي تساعد على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب شعور الإنسان بالسعادة.. كذلك فهناك وصفات ربانية مفيدة جدًا مثل العسل وحبة البركة.. كما يقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.. فهما يساعدان على الاسترخاء إذا تناول الإنسان أحدهما مضيفًا إليه اعتقاده بقدرته على شفائه أو على تحقيق الراحة والاسترخاء له.. وينصح من يأخذون أدوية للاكتئاب بتجنب النشويات لما لهذه الأدوية من أثر في زيادة الوزن يتضاعف مع تناول النشويات والسكريات.

أسباب الجوع
\ هل هناك أسباب تؤدي إلى شعور الإنسان بالجوع رغم عدم حاجته للطعام?
/ يحدث ذلك إذا أصيبت مراكز الإشباع في المخ بورم, لأنها في هذه الحالة تدفع الإنسان للشعور بالجوع بشكل مستمر, وهذه الحالة عضوية ويتم علاجها بالعقاقير.

\ هل تؤدي حالات الاكتئاب إلى حدوث أمراض عضوية معينة وما أهم تلك الأمراض?
/ بالطبع فهناك علاقة وثيقة جدًا بين الحالة النفسية والحالة العضوية.. فالاكتئاب يؤدي إلى تجلط الدم والتصاق الصفائح الدموية, كذلك فإنه قد يؤدي إلى حدوث ذبحة صدرية في بعض الأحيان ويقلل مناعة الجسم ويصيبه في أحيان أخرى بالالتهاب الرئوي والنزلات الشعبية.

\ إذا كان للاكتئاب تلك الآثار المفزعة فهل للحزن الذي يتعرض له الإنسان في كثير من الأوقات آثار مشابهة?
/ في الحقيقة أنه في حالات الحزن الشديدة التي لا يقوم الإنسان بالتعبير فيها عن حزنه بالبكاء أو بالصراخ أو بأي نشاط آخر قد تحدث نتائج خطيرة حيث يقلل هذا الحزن من المناعة.. الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث السرطان كما أنه يرفع الضغط ويزيد حموضة المعدة وقد يؤدى أيضًا إلى حدوث قيء مستمر.

\ هل يمكن أن يحدث الاكتئاب نتيجة لأسباب عضوية وليس لأسباب نفسية?
/ بالفعل يمكن أن يحدث ذلك.. فهناك نوع من الاكتئاب يحدث بعد الولادة مباشرة نتيجة لاضطراب بعض الهرمونات في الجسم مع وجود استعداد وراثي.. وقد أدى ذلك في بعض الحالات إلى وصول الدم إلى غرفة العناية المركزة, وهذا الاكتئاب سببه عضوي بحت "اضطراب الهرمونات" وليس لحصول الأم على مولود جديد.

\ ماهي »الروشته« التي توصي بها الكثير من المتشوقين للسعادة?
/ المشي مهم في علاج كل شيء.. فبالإضافة لكونه علاجًا للسكر والضغط والقلب والمفاصل والسمنة, فهو أيضًا إذا تم بانتظام في حدائق وأماكن مفتوحة فإنه يؤدى إلى إفراز المادة التي تبعث السعادة في النفس.

لمياء
05-27-2010, 12:09 AM
البرتقال بوصرة هو النوع الذي يحتوى على مذاق متوازن غير لاذع