المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالص جلبي يدعو المثقفات في مؤتمر مكة للمشاركة من دون فاصل



على
04-08-2005, 08:45 AM
* تميز ملتقى «قراءة النص» بالحضور النسائي السعودي البارز في المشاركة وإدارة الجلسات، فقد ألقت الدكتورة إيمان التونسي كلمة المشاركين، ورأست الدكتور فاطمة الياس احدى الجلسات، وقدمت أوراق عمل الدكتورة سعاد المانع، والكاتبة سهام القحطاني. وفي إحدى الجلسات، دعا الكاتب الدكتور خالص الجلبي، أن يتم السماح للسيدات المشاركات في العام المقبل بالمشاركة المباشرة جنباً إلى جنب مع الرجال، وبدون فاصل، أو حجزهن في قاعات منفصلة.

بعد الملتقى، استفسرنا الدكتور جلبي حول هذا الطلب، وعلاقته بندوة تقام بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الاسلامية، فقال:

ـ تقوم ثقافتنا على الثلاثي: حرام، ممنوع، ومستحيل. ومحرم على المواطن العربي البحث في ثلاث: السياسة والجنس والدين، والمجتمع العربي مشدود بين ثلاثة أقطاب: مواطن أعمى، ومثقف أخرس، ومسؤول اطرش «صمٌ بكمٌ عميٌ فهم لا يفقهون».

وأكثر من يناله النصيب مترعاً من هذه التقليعات هي المرأة، فهناك من اعتبر صوتها عورة، وهناك من رأى أنها لا تخرج من بيتها إلا ثلاث خرجات: من رحم أمها إلى الدنيا، ومن بيت أبيها إلى بيت زوجها، ومن بيت زوجها إلى القبر «ألا ساء ما يحكمون». ويضيف الجلبي: أحرز النادي الأدبي في جدة اختراقاً نوعياً حينما شاركت المرأة بشكل فاعل ومن خلال صوتها ولكن من وراء حاجز في ملتقى «قراءة النص» الذي نظمه النادي الأدبي الثقافي تحت عنوان «مكة المكرمة بوصفها نصا»، بمناسبة اختيارها مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية. وتحدث الدكتور جلبي عن دعوته لمشاركة المرأة في الملتقى المقبل قائلاً:

لقد تحدثتُ في الملتقى مطالباً أن تشارك المرأة مع الرجال وتجلس حيث نجلس بدون حجاب، وتلقي ورقتها من حيث نفعل. ولن يستقيم شأن العالم العربي حتى تحكمه النساء. وأضاف: قبل أيام قامت ضجة حول امرأة أميركية أمت الناس في الصلاة، وتحدثوا حول جواز إمامة المرأة في الصلاة فهرع الفقهاء لاكتشاف النصوص في المكتبات القديمة وماذا قال الإمام (الحصفكي) أو روي عن (الزيلعي) و(الهمذاني) أو أدلة الأصل في متن أبي شجاع، والمسألة لا تقف عند الإمامة في الصلاة بل الإمامة في الحكم والسياسة والرسم والغناء واللباس والمشاركة والسفر.

فالصراع يدور حالياً بشكل ضارٍ وضروس حول امتلاك جسد المرأة «ألا ساء ما يحكمون». ويضيف: إن ما قلته في جدة وبمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة يتعلق بمناسبة الملتقى، وكونه وفر فرصة لطرح هذا الموضوع. وتحدث الجلبي عن دور المرأة في صدر الاسلام، معتبراً ما يجري حالياً في العديد من دول العالم الاسلامي يمثل (تعطيلاً) لدورها وخروج عن الطبيعة الانسانية في التكامل بين الجنسين.