المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذر من الوقوع في عمليات النصب على شبكة الإنترنت



جون
04-06-2005, 07:05 AM
لتوفير الوقت من جهة وتلافي الخسارة المادية من جهة أخرى


مما لا شك فيه ان الانترنت ابداع خارق يساهم في تسهيل امورنا وأعمالنا ويكون في غالب الاحيان المصدر الاهم لمعلوماتنا ومن خلاله نختصر الوقت لنقوم بحجوزاتنا وتبضعنا وتجميع معلوماتنا، غير ان مقابل كل تلك الايجابيات تكمن مصيدة قد يقع فيها أي كان مهما كان ملما بالكومبيوتر وشبكة الانترنت ومهما كان متمرسا في تصريف اعماله والقيام بحجوزاته الكترونيا.

وعلى سبيل المثال، ما الذي يمكن ان يحدث اذا ما استجبت لاعلان عبر الانترنت او غيرها من وسائل الاعلام يعرض رحلة مجانية لشخصين الى جزر البهاماس في أي وقت من العام القادم؟
خبراء عمليات النصب والاحتيال في قطاع السفر في الولايات المتحدة يشيرون الى ان المصاريف والضرائب تضيف حوالي 200 دولار الى تكلفة الرحلة «المجانية». لا تزال رخيصة. ثم تكتشف بعد فترة ان الغرف المخصصة للرحلة المجانية في الوقت الذي تريد السفر فيه محجوزة. ويعرض عليك وكيل السفر حجز غرفة متوفرة، لقاء دفع مبلغ 200 دولار اضافية.

واذا كنت تريد كهرباء؟ فيجب عليك دفع مبلغ اضافي. ومن المتوقع ان تبقى طوال اليوم تتعرض لضغوط لشراء حصة في نظام المشاركة بالوقت. ويشير الخبراء الى ان عمليات النصب والاحتيال في قطاع السفر، تنمو بصفة مستمرة بمساعدة من المزادات عبر الانترنت ووكالات السفر الافتراضية والاعلانات.
الانترنت اختراع رائع، ولكنه خلق ايضا العديد من المشاكل تتمثل في أغلب الاحيان في ميدان السفر والسياحة، حيث قدمت العام الماضي في ولاية فلوريدا 4400 شكوى تتعلق بالاجازات والعطل.

وتوضح رابطة المستهلكين القومية، وهي عبارة عن تجمع لجماعات المستهلكين والجماعات الحكومية، انه عندما يتعرض شخص ما في الولايات المتحدة الى عملية نصب او احتيال تتعلق بالسفر فإن متوسط الخسارة يصل الى 1200 دولار. ومن النماذج الواضحة على عمليات الاحتيال في مجال السفر هي قضية وكيلة السفر كساندرا ليتلز من روكبيري بولاية ماساشوستس، التي باعت رحلات بحرية اشترتها باستخدام هويات مسروقة. وقد حصلت ليتلز التي تقضي الآن عقوبة بالسجن لمدة 21 شهرا على 45 الف دولار عمولات من بطاقات ائتمان مسروقة قبل ان يتمكن رجال الخدمة السرية من القبض عليها عام 2002. ويحصل الافراد او شركات السفر التي تعرض مثل تلك الرحلات المجانية او جوائز عبر الانترنت على ارقام بطاقة الائتمان بالقول إنها مطلوبة لضمان دفع بعض النفقات. وبعد الحصول على نفقات اضافية خاصة بالرحلة «المجانية» تختفي تلك الشركات والافراد.

*كيف يمكن اكتشاف عمليات النصب في مجال السفر؟
ـ تأكد من القيام ببحث حول مثل هذه الشركات التي تقدم مثل هذه العروض قبل ان تقوم بإعطاء تفاصيل بطاقة الائتمان ومعلومات شخصية خاصة بك. ـ تأكد من صحة ومصداقية العرض المقدم. اسأل اسئلة تفصيلية بخصوص ما الذي يشمله العرض وما الذي لا يشمله. ـ احصل على كل المعلومات كتابة. اتصل بشركة الطيران او الفندق الذي ستقيم فيه طبقا للعرض للتأكد من الترتيبات.

ـ كن متشككا. فالعروض المجانية او الرخيصة ربما تشتمل على تكلفة خفية. ـ ادرس المصدر. الشركات التي تتصل بك سواء هاتفيا او عبر الانترنت ليست هي صاحبة شركة السياحة، ولذا يفضل الاتصال بتلك الشركات مباشرة.

ـ ادفع النفقات ببطاقة الائتمان، فذلك يؤكد حقك في حالة وجود نزاع مع شركة السياحة. ـ لا تقدم رقم بطاقات الائتمان الخاصة بك او تفاصيل حسابك المصرفي عن طريق الهاتف.

ـ وأخيرا كن متيقظا وحذرا دائما عندما تقوم بأي حجز مع أي شركة، ولا تخجل من الاكثار في الاسئلة، وقم بالاتصال مباشرة بالفندق الذي تقترحه الشركة التي تقوم بالحجوزات للتأكد من ان الفندق لا يزال في الخدمة وأنه لا يخضع لأعمال صيانة خلال الفترة التي تنوي قضاء اجازتك فيها حتى لا يعكر ذلك صفاء رحلتك. ولا تؤخذ بالصور البراقة الجميلة التي تعرض على الانترنت او حتى في الكتيبات. ففي بعض الاحيان قد يكون مبالغا فيها بعض الشيء.
كن حذرا حتى لا تربح الوقت وتخسر المال..

غربتي
04-09-2005, 11:32 AM
اللهم صل على محمد وال محمد

شكرا لك اخي