المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خمسة كومبيوترات عتيقة تحول التراب إلى ذهب



سمير
04-05-2005, 12:37 PM
أقدمها يصل سعره الآن إلى 20 ألف دولار

يشير خبراء الكومبيوتر وتاريخ تصاميمه الى ان اولى اجهزة الكومبيوتر، التي ظهرت قبل عقود، تحظى باهتمام كبير وتتزايد اسعارها باستمرار، ولذلك فعلى أولئك الذين يفكرون بالاستفادة من تجميع كومبيوترات قديمة، التعرف من الخبراء في هذا الحقل على أي الكومبيوترات التي يجب شراؤها.

وقد قيمت مجموعة من هؤلاء الخبراء بينهم سلام إسماعيل مدير «جمع البرامج» في متحف تاريخ الكومبيوتر، واريك كلاين الذي يدير شركة كومبيوترات قديمة عنوانها الالكتروني Vintage-computer.com وبروس دَيْمر من متحف الكومبيوتر «ديغْ بارْم» Digbarn هذه الأجهزة وصنفتها من حيث السعر حاليا.

* كومبيوترات ذهبية
* الكومبيوتر العتيق الاول هو «أبل 1». وقد صمم أول كومبيوتر أبل بالأساس من قبل ستيف وزنياك جوبز، ومن بين مائتي جهاز تم تصنيعهما أولا هناك أقل من 50 جهازا متبقيا منها حاليا. والكثير منها تم شراؤها من قبل شركة أبل نفسها حسبما ذكر كلاين.
أما إسماعيل الذي تمكن من بيع 3 منها عبر المزاد العلني، فيقول ان هناك سعيا حقيقيا للحصول عليها لأن جمهور أبل غاضب جدا تجاه كمية النقود التي سيدفعونها على سلع كهذه.

وسيتمكن من بيع كومبيوتر آخر من هذا الصنف خلال الشهرين المقبلين، ويقدر إسماعيل إنه سيحصل منه على مبلغ 20 ألف دولار.
وقد طرح أبل 1 إلى الأسواق في يوليو 1976. وكان سعره 666.66 دولار في الولايات المتحدة. وعرض للبيع ما يقرب من 200 جهاز، وتبلغ سعة الذاكرة 4 كيلوبايت، وأقصى ما تصله 65 كيلوبايت. وشاشته بلون أسود وأبيض ويبلغ قياسها 280 في 192 بينما يبلغ قياسا النص 40 في 24 .

اما الكومبيوتر الثاني فهو «أبل ليزا» وهو الكومبيوتر الذي يعد سلفا لماكنتوش، وكان كومبيوتر ليزا هو أول إنتاج تجاري لشركة أبل. وقال إسماعيل «إنه من نوع الضربات التجارية» فهو يباع بشكل جيد، وحسبما ذكر كلاين فإن أبل ليزا الأصلي ملحق به مشغّل أقراصه «تويجي» 5.25 بوصة. كان ذلك الجهاز أشبه بالبذرة التي خلفت ما تلاها من أجهزة أخرى إذ أن شركة أبل قامت بتطوير جهاز آخر هو ليزا 2 مع مشغل أقراص هو «ماك أكس أل» مع جهاز ذاكرة جديد قادر على تشغيل برنامج ماك.

وقال كلاين وإسماعيل إنهما شاهدا كومبيوترات من نوع ليزا تباع بأكثر من 10 آلاف دولار بينما يقيّمها دَيْمر ما بين ألفين وثلاثة آلاف دولار للجهاز الواحد.
وقد طرح الكومبيوتر هذا إلى الأسواق في يونيو 1983، وبلغ سعر الجهاز الواحد منه 9995 دولارا في الولايات المتحدة. وبيع منه خلال عامين 100 ألف جهاز. سعة الذاكرة كانت ميغا بايت واحة. وشاشته أسود وأبيض بقياس 12 بوصة. أما الرسوم فتبلغ 720 في 364 .

* ميني كومبيوتر
* اما جهاز «بي دي بي ـ 8» الرقمي الخاص بالشركات ـ هذا هو الكومبيوتر الأول الذي عرّف ضمن فئة الميني ـ كومبيوتر، والذي سمح للمشاريع التجارية الصغيرة أن تمتلك كومبيوترها الخاص.
ووصف إسماعيل كومبيوتر 8PDB- بأنه يبدو كأنه «عقل عملاق». كذلك فإنه كان أطول كومبيوتر من حيث بقائه في السوق إذا أنه احتل طيلة فترة السبعينات مع وجود ثمانية طرز مختلفة منه.

كان هذا الجهاز عام 1965 يبلغ ثمنه 18 ألف دولار، ولا يوجد من هذا الجهاز أكثر من عشرة فقط، وحسب تقدير إسماعيل فإن قيمته تبلغ اليوم حوالي 10 آلاف دولار وقد يصل إلى ما بين 15 و20 ألف دولار. أما ميتز ألتَيرس 8800 ـ MITS Altair"s 8800) )الذي طرح عام 1975 تمهيدا لصدور ألتَير 8800، وهو يستند إلى الخلاط الصغير من الجيل الثالث والمعروف باسم انتيل Intel 8080.

وكان هذا الجهاز إشارة للجمهور بأن افراده قادرون على امتلاك كومبيوتراتهم الشخصية وكانت نقطة البدء لانطلاق صناعة الكومبيوترات الشخصية PC. وهذا ما حفز بيل غيتز للبدء بالعمل على «مايكروسوفت»، حسبما قال كلاين.
ويقول إسماعيل انه بالعودة إلى تلك الفترة كانت أجهزة الكومبيوتر ما زالت كبيرة وأسعارها باهظة وكانت وراء جدران زجاجية داخل مباني الشركات ولم يكن سوى أولئك الخبراء من يسمح لهم بالوصول إليها. اما دَيمر فيعبر عن مشاعر امتلاك الكومبيوتر ذلك الزمان ، فان استطعت امتلاك كومبيوتر فان تصبح قادرا على أن تتحكم في تشغيله وأن تضعه على مكتبك وهو أمر يبعث على الدهشة والإعجاب... إنه الإعلام والأواصر العاطفية.

ويشير إلى أن الشعبية التي امتلكها الكومبيوتر تصاعدت بفضل البرنامج الذي قدمه روبرت كرينغلي عام 1996 تحت اسم «انتصار الفظين: سقوط الامبراطوريات الغربية».

يبلغ سعر كومبيوتر ألتر الآن ما بين 1500 و3000 دولار وهذا الاعتدال في السعر يعود إلى العدد الكبير من هذه الماركة التي تم إنتاجها، حسبما قال إسماعيل. وقد تم انتاج ميتز ألتر8800 في مارس 1975، سعره كقطع 395 دولارا وسعره مجمعا كان 495 دولارا. سعة الذاكرة كانت 256 بايت، والدرجة القصوى 64 كيلوبايت ، الشاشة: لوحة أمامية من نوع ED .واخيرا جهاز إمساي 8080 IMSAI-8080) ) هذا الجهاز حقق تخليد فيلم «لعب الحروب» لأن 8080 كان الأول الذي اعلن عن إنتاجه عام 1975 وخلال فترة الإحدى عشرة سنة اللاحقة تم إنتاج ما بين 17 و20 ألف كومبيوتر منها. ويقول إسماعيل إنها دائما تحظى بأسعار عالية لكنها تباع عادة في حدود 1500 دولار، لكن دَيْمر يقيمها بسعر أقل قليلا.

واعلن عن صدور إمساي 8080 في أغسطس 1975، وبيع منه ما يقرب 20 ألف جهاز. السعر كقطع كان 599 جنيها أما سعره مجمعا فكان 931 جنيها. سعة الذاكرة : 64 كيلوبايت (الدرجة القصوى). الشاشة: لوحة أمامية من نوع LED. الحفظ: كاسيت اختياري أو محرك الأقراص.