المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم الاتصالات يهتز تحت ضربات الإنترنت اللاسلكي



yasmeen
03-29-2005, 07:01 AM
الهواتف الجوالة تتخلى عن شبكاتها الخليوية

ثلاث تقنيات ينذر اندماجها معاً باهتزاز كل عالم الاتصالات، وبانتهاء العصر الذهبي لأرباح الشركات المزودة لخدمات الاتصالات الهاتفية الخليوية. وهذه التقنيات: الهواتف الجوالة، وبروتوكول الصوت عبر الانترنت الذي يؤمن إجراء المكالمات الهاتفية عبر اسلاك الشبكة الدولية، واخيرا «النقاط الساخنة» التي يتصل بها لاسلكيا اصحاب الكومبيوترات المحمولة والاجهزة الالكترونية التي تمتلك تقنيات «واي ـ فاي) للاتصالات اللاسلكية مع الانترنت. تخيل انك تسير متحادثا بهاتفك الجوال. وبدلا من ان تنتقل مكالمتك عبر الشبكة الخليوية اللاسلكية، يتم الاتصال عبر نقطة ساخنة تستقبل اشارات لاسلكية لتربطك بالانترنت وبخطوطها السلكية. ثم تعبر مكالمتك الى الطرف الأبعد منها ليستقبلها صديقك. وهكذا يخادع الهاتف الجوال شبكته اللاسلكية الخليوية لينقل المكالمة عبر اسلاك الانترنت!

* اندماج واعد
* يبشر اندماج هذه التقنيات الثلاث بتغيير كل قواعد عمل الشركات، فعندما يزود الهاتف بتقنيات «واي ـ فاي» (النقاوة اللاسلكية) التي تتيح له الاتصال في حدود دائرة قطرها 90 مترا بالانترنت، لا يمكن لشركته تسجيل مكالمته الهاتفية عبر شبكته الخليوية وأجورها الكاملة.

وقد نوقشت هذه التقنيات اثناء انعقاد معرض ومؤتمر رابطة الاتصالات اللاسلكية الاميركية في نيو أورلينز منتصف هذا الشهر. وقال فرانك هانزلك، مدير «تحالف واي ـ فاي» وهو مجموعة تجارية تضم عددا من الشركات مثل «دل» و«انتل» و«مايكروسوفت» و«تكساس انسترومنتس»: «اننا في مرحلة الريادة التقنية حاليا.

وقد اصبحت الشركات الاخرى اكثر ميلا للاعتقاد بأن بروتوكول الانترنت لن يهزم كما لن تهزم تقنية «واي ـ فاي». واضاف ان دمج تقنيات الاتصالات الخليوية مع تقنيات «واي ـ فاي» يبدو مؤشرا قويا على اهمية ووزن الاتصالات اللاسلكية عبر الانترنت.
وعرضت في المعرض نماذج لهواتف ذكية ذات وظائف كومبيوترية، منها ما هو مصمم بتقنيات «واي ـ فاي»، ترسل البريد الالكتروني وتتصفح الانترنت.
وكان منها هاتف من شركة «موتورولا» يمكنه الاتصال وإجراء المكالمات عن طريق الشبكة الخليوية، وعبر الانترنت بواسطة شبكة الاتصال اللاسلكية.

* «الصوت عبر واي ـ فاي»
* وتحمل التقنية الجديدة اسم «الصوت عبر واي ـ فاي» Voice Over WiFi تماشيا مع تعبير «الصوت عبر الانترنت»، ويدخل في هذه التقنية بروتوكول الصوت عبر الانترنت VoIP، وتقنية «واي ـ فاي» التي تنتشر شبكاتها ذات المحيط الصغير قرب «النقاط الساخنة».
وتتم الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت بكلفة ضئيلة، وهي تحول الصوت الى بيانات رقمية ثم تحوله الى صوت مرة ثانية عند الطرف الثاني من المكالمة. ولا يزال عدد المشتركين بتقنيات «واي ـ فاي» ضئيلا، اذ وصل الى مليون شخص في الولايات المتحدة في حين يوجد 150 مليون اشتراك بالخطوط الهاتفية التقليدية. اما عدد النقاط الساخنة عبر العالم فقد وصل الى 60 ألف نقطة في 98 دولة، وهو في زيادة مستمرة.

ويعتبر هاتف موتورولا «سي إن 620» CN620 الأول في نوعه الذي يمكنه الاتصال بالشبكتين الخليوية الهاتفية، واللاسلكية الانترنتية. وتجرى الاختبارات على نماذج الهاتف الجديدة عبر شركة Avaya.

الا ان بعض الخبراء يشككون بقدرات «الصوت عبر واي ـ فاي» على الانتشار لأنها محدودة في قطرها مقابل الدائرة الكبيرة لاتصالات الهاتف الجوال عبر شبكته الخليوية. ومع ذلك فان تقنيات «واي ـ ماكس» الواعدة التي ستربط الاجهزة المصممة بها لاسلكيا بالانترنت من مسافة 48 كلم قد تقرب من نهاية الشبكات الخليوية للاتصالات الهاتفية.