المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حبة يوميا تطيل العمر 30 عاما



yasmeen
03-29-2005, 06:25 AM
العثور على إكسير الحياة كان مطمحا للإنسان منذ أيام الفراعنة واليونانيين والرومان والعرب، وأصبح الآن مطمحا لعالم اسكوتلندي قال انه سيطور حبة تحتوي على هرمون «الثيروكسين» Thyroxine يتناولها الإنسان يوميا، تتيح له العيش 30 عاما إضافية. وطرح جون سبيكمان البروفسور في جامعة أبيردين فكرة جديدة تتمثل في ان «سرعة الحياة تعني طول العمر».

ونقلت عنه صحيفة «سكوتسمان» البريطانية «إن سر الحياة الطويلة يكمن في سرعة التمثيل الغذائي (الاستقلاب) لدى الإنسان، وكذلك كفاءة حرق الجسم للطاقة». وتؤدي زيادة وتيرة التمثيل الغذائي لدى الفئران إلى إطالة العمر. ويفترض أغلب علماء الحياة أن طول عمر الحيوان يتحدد بكمية الطاقة التي يستهلكها، ولذلك فان الفئران التي تتمتع بتمثيل غذائي سريع لا تعيش إلا عدة سنوات بينما تعيش الأفيال ذات التمثيل الغذائي البطيء الى 70 عاما.

وأضاف سبيكمان أن التمثيل الغذائي السريع يؤدي إلى تقليل توليد المواد الضارة المؤكسدة التي تصيب الخلايا بالأضرار عادة، وقال انه سيختبر تأثير الثيروكسين على الفئران لإطالة عمرها، وسيعلن عن تفاصيل أبحاثه التي يدعمها مجلس الأبحاث البيوتقنية والبيولوجية البريطاني بمبلغ 450 مليون جنيه استرليني (أكثر من 800 مليون دولار) أثناء مهرجان العلوم البريطاني في ادنبره الشهر المقبل.