المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «تويتر» يرفض 10 طلبات كويتية لحذف وكشف معلومات عن حسابات



فاطمي
08-01-2014, 02:01 AM
كشف عن تلقيه 189 طلباً من السعودية و1257 من أميركا

01 أغسطس 2014


| كتب عبدالعليم الحجار |

كشف موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ان الحكومة الكويتية تقدمت 10 مرات بطلب كشف معلومات عن حسابات اضافة الى حظر وحذف حسابات أخرى، تم رفضها جميعها.

وذكر موقع «تويتر» في تقريره الخامس عن الشفافية الذي أصدره أمس عن الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2014 ان هناك زيادة مضطردة في الطلبات العالمية المتعلقة بالمعلومات حول الحسابات وإزالة المحتوى، مشيراً إلى تلقي استفسارات من 8 دول جديدة منذ التقرير الماضي، ما رفع العدد الاجمالي للدول التي تطلب معلومات أو حذف حسابات إلى 54 دولة منذ انطلاق تقارير الشفافية.

وأفاد التقرير ان الكويت تقدمت بعشر طلبات لكشف معلومات عن حسابات محددة، علاوة على طلبها حجب حسابات، مبينا انه لم تتم الاستجابة لها.

واشار إلى ان السعودية تقدمت بـ 189 طلباً لكشف معلومات تتعلق بحسابات معينة وان نسبة الاستجابة لهذه الطلبات لم تتعد الواحد في المئة، بينما قدمت دولة الامارات العربية المتحدة 6 طلبات لم تتم الاستجابة لأي منها.

وبيّن موقع «تويتر» في تقريره للشفافية ان الولايات المتحدة الأميركية تقدمت بـ 1257 طلباً لكشف معلومات في شأن حسابات على الموقع، وان نسبة الاستجابة لهذه الطلبات كانت 72 في المئة، فيما لم تتم الاستجابة لـ 26 طلباً بحذف حسابات أخرى.

ويشتمل التقرير الذي صدر أمس عن «تويتر» على عدد الطلبات الحكومية التي تلقاها الموقع عن كشف معلومات حول حسابات معينة والنسبة المئوية للطلبات التي تمت الاستجابة لها سواء كليا أو بشكل جزئي.

وأوضح التقرير ان الطلبات الحكومية تهدف إلى حذف أو حجب محتوى على «تويتر»، مبينا ان الحكومات بشكل عام تقدم طلبات ازالة في ما يتعلق بالمحتوى الذي قد يكون غير قانوني في ظل انظمتها القضائية، كما قد يتلقى الموقع حكما قضائيا يقضي بإزالة تصريحات مسيئة أو يتلقى أمرا قانونيا يطلب حذف محتوى محظور.