المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضغوط الحياة تضعف الرغبة الجنسية



دشتى
03-25-2005, 04:11 PM
تحول الجنس الذي كان يعتبر واحدة من أعظم متع الحياة الى مصدر قلق للكثيرين في هذا العصر.
ويشكو الأزواج الأوروبيون من نقص رغبة الجنس لديهم ويعربون عن عدم الرضا تجاه حياتهم الجنسية.

وأجرى معهد الطب النفسي في جامعة جيوتنجن الألمانية استطلاعا عبر الانترنت أكد ما لاحظه الخبراء منذ فترة طويلة، حيث قال نصف من شملهم الاستطلاع وعددهم 51 ألف شخص ان الجنس يلعب دورا صغيرا جدا في علاقتهم الزوجية.

وأظهر استطلاع اجرته شركة دوركس لإنتاج الواقي الذكري ان ثلث الألمان لا يشعرون بالرضا عن حياتهم الجنسية بمجرد وصولهم الى الخامسة والثلاثين من العمر.

ويقول اوفه هارتمان استاذ الطب النفسي ودراسات الجنس في كلية الطب بهانوفر ان الألمان يمارسون الجنس مرتين اسبوعيا في المتوسط لكن ذلك المعدل يتراجع منذ عقد التسعينات من القرن الماضي.

وأضاف ان عدد مرات ممارسة الجنس التي يمكن وصفها بأنها «طبيعية» أمر يختلف من شخص إلى آخر الى حد كبير.

ويقول مايكل تيل خبير الطب النفسي في هامبورغ «هناك أزواج سعداء بلا جنس.. لكن ذلك لا يتأتى الا اذا كان الطرفان لا يشعران بالرفض أو يعانيان نتيجة لذلك».

لكن هذا الحل يعتبر استثنائيا لحل مشكلة الجنس، حيث يربط معظم الناس بين الحب والجنس.

ويقول هارتمان: ان الرغبة في الجنس تتراجع بمجرد ان تخمد جذوة العاطفة بين الزوجين، لكن ذلك يعتبر أمرا طبيعيا.

ويضيف: «في البداية تمنحنا الطبيعة الشهوة وبالتالي يجد كلانا الآخر لكن الأمور تزداد صعوبة في وقت لاحق، وعادة ما يكون ذلك بعد مرور 18 شهرا على العلاقة».

ويتعين على الزوجين بذل جهد خاص لتجديد حياتهما.

ويقول تيل انه ينبغي الحفاظ على الشعور بالحميمية بين الزوجين مع محاولة كل منهما لأن يكون جذابا للطرف الآخر.

ويضيف: ان هذا يشمل الاهتمام بالمظهر الخارجي ومراعاة السلوك مع الطرف الآخر جيدا.

ومن بين الأمور الأخرى المهمة للحفاظ على دفء وحرارة الحياة الزوجية مشاركة الطرفين في أداء بعض المهام، بالاضافة الى الثقة المتبادلة بينهما. ويقول هارتمان: «هذا يحدث عبر اقامة حوار بين الطرفين على رغم ان ذلك اصبح نادرا جدا في الكثير من العلاقات».

وعزا هارتمان ذلك الى الشد العصبي نتيجة ضغوط الحياة العصرية، مشيرا الى ان المرحلة السنية ما بين 30 و50 عاما تكون في غاية الصعوبة بالنسبة الى معظم الأزواج.

ويقول هارتمان: ينهك الكثيرون (من الأزواج) انفسهم ما بين تربية الأطفال واثبات انفسهم في العمل وتحقيق الرغبات المادية».

ولم تترك متطلبات الحياة العصرية كثيرا من الوقت أمام الأزواج للاسترخاء أو الجلوس معا. وتشير دراسة الى ان الأزواج لا يقضون سوى دقيقتين يوميا في المغازلة والحديث عن الحب والعاطفة في حين تكون احاديثهما اليومية منصبة على أمور أخرى مثل احتياجات الأبناء، ومن عليه الدور في تنظيف الحمام.

وينصح الخبراء الأزواج الراغبين في استعادة حرارة العلاقة الزوجية بالبحث عن الأسباب التي جعلت جذوة العاطفة تخمد حيث عادة ما تختفي الرغبة الجنسية نتيجة حدث جلل في حياة الانسان.

ويقول راجنار بير خبير المشكلات الزوجية في جامعة جويتنجن «قد يكون ذلك حدوث وفاة في الأسرة أو أزمة في العمل أو ولادة طفل»، مشيرا الى ان الأشخاص الذين يعملون طوال النهار لا يمكن ان تتبقى لديهم طاقة لممارسة الجنس.

الناصر
03-28-2005, 07:57 PM
موضوع مهم ولكنه حساس بعض الشيئ

الناصر
03-28-2005, 07:59 PM
موضوع مهم ولكنه حساس وإني أتحفظ على طرحه في منتدى عام