المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقع مزيفة على الإنترنت تستدرج زبائن المواقع المشروعة



fadel
03-22-2005, 11:58 PM
تستولي على أسمائهم وحساباتهم الشخصية

واشنطن: روبرت ماكميلان*

تُرى ماذا يفعل الشخص اذا اصبح عرضة للاحتيال والنصب عندما يدخل شبكة الانترنت؟ وماذا تفعل انت ايضا اذا اصبح جهازك عرضة للفيروسات الخطرة رغم توفير كل الوسائل التي من المفترض ان تمنع الإصابة بهذه الفيروسات؟

أساليب الاحتيال على الشبكة أصبحت اكثر تقدما وتقنية، اذ ازداد التعرض لسرقة التفاصيل والمعلومات الشخصية التي يمكن ان تستخدم في الدخول الى حسابك المصرفي، على سبيل المثال، وفقا لخبراء موقع وايرد دوت كوم Wired.com. ويشير الموقع الى عملية الاستدراج وسرقة المعلومات الشخصية باسم (Pharming).

هذا النوع من الاحتيال في استدراج البعض من مواقع مشروعة على الشبكة الى نسخ مزيفة من نفس المواقع يستعمل فيها الشخص «اسم المستخدم» و«كلمة المرور» ليستولي عليها المحتال او المحتالون الذين صمموا هذا الموقع المزيف. وطبقا لمعلومات اوردتها مواقع تعنى بمراقبة الشبكة، استغل محتالون ثغرة في برنامج «سيمانتيك»، الشركة التي تطور برامج مكافحة الفيروسات، يحمي المستخدمين من المتسللين (الهاكرز) وحاولوا استدراج بعض مستخدمي الشبكة من موقع المزاد الانترنتي الشهير«إي ـ باي» وبوابة «غوغل» وموقع اخبار الطقس «ويذر.كوم» الى ثلاثة مواقع حاولوا من خلالها زرع برامج تجسس داخل أجهزة المستخدمين.

وتسعى مؤسسات الأعمال التجارية التي تعتمد على شبكة الانترنت الى مختلف الطرق لمحاربة هذه المشكلة. ومن ضمن الوسائل المقترحة استخدام الهاتف كجزء من المعاملة التجارية عند الشراء. كما ان بعض المؤسسات التجارية التي يستهدف محتالو الشبكة عملاءها باستمرار ابتكرت طرقا جديدة تركز على التأكد من هوياتهم من خلال عدة إجراءات، بما في ذلك كلمات مرور تستخدم لمرة واحدة فضلا عن رد هاتفي تلقائي للتأكيد للزبون بأن التعامل المالي الخاص بطرق الدفع والتحويل سيحدث بعد المكالمة الهاتفية مباشرة. ولكن، ماذا يفعل الزبون اذا كان هاتفه الوحيد موصلا بجهاز الكومبيوتر الذي لم يسلم من فيروسات الشبكة؟