المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمك السلمون يحمي من أمراض القلب والبروستاتا



مجاهدون
03-13-2005, 10:41 AM
علاج للربو والأزمات الصدرية

من المعروف ان للغذاء المتنوع والمتوازن الذي يضم الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والعصائر، أهمية كبيرة في المحافظة على صحة جيدة، وتؤكد الدراسة الجديدة فعالية الغذاء الغني بالاسماك الزيتية في تخفيف نوبات الربو والمشكلات التنفسية الحادة.

وقد أظهرت الدراسات ان الاسماك الزيتية تحسن انماط النوم عند الاطفال الرضع عندما تتناولها الامهات في فترات الحمل، وتخفف حالات كآبة ما بعد الولادة، وتحمي من امراض القلب، وتقلل مخاطر اصابة الرجال بسرطان البروستاتا.
وبالرغم من التوصيات المتكررة بتناول السمك الزيتي، فقد حذرت بعض الدراسات من ان الاكثار منه قد يزيد التعرض لمستويات عالية من السموم المعدنية والبيئية.
وأكدت احدث البحوث ان استهلاك الاسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل، بانتظام، قد يخفف اعراض الازمات الصدرية ونوبات الربو.

ووجد الباحثون بعد متابعة عادات استهلاك الاسماك عند 750 شخصا، يعاني بعضهم من الربو، ان المرضى الذين لم يكثروا من تناول السمك الزيتي، اصيبوا باعراض ربو اكثر خطورة من المرضى الذين تناولوا كميات كبيرة منه.
ولاحظ العلماء ان المرضى الذين تناولوا السمك اصيبوا بصفير تنفسي اقل وحالات اقل من ضيق النفس، وكانوا اقل انزعاجا اثناء الليل وناموا بصورة افضل.

وأوصى الخبراء في اجتماع الجمعية البريطانية للامراض الصدرية بتناول حصتين من الاسماك الزيتية كل اسبوع، والمواظبة على استهلاك اسماك السلمون وغيرها، بانتظام.

وقالوا ان سمك السلمون والمحار هما من اكثر المأكولات البحرية احتواء على الحمض الدهني المسمى (omegaـ3) وفي نفس الوقت اقل المأكولات البحرية احتواء على الزئبق.
وقال الدكتور راي رايس من الجمعية الدولية لدراسة الاحماض الدهنية: يتمتع الاشخاص الذين يتناولون الكثير من الاسماك بصحة عامة جيدة وصحة عقلية افضل ممن لا يتناولون الاسماك.