المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة التركية تحظر "يوتيوب" إثر نشر تسجيلات تمس الأمن القومي



فاتن
03-27-2014, 09:00 PM
http://gatemedia.ahram.org.eg/Media/News/2013/8/26/2013-635131062340573185-57_main.jpg


الحكومة التركية تحظر "يوتيوب" إثر نشر تسجيلات تمس الأمن القومي

27/3/2014



آخر تحديث : 27/03/2014



بعد حظرها موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منذ أسبوع أصدرت الحكومة التركية الخميس أوامر جديدة بحجب موقع "يوتيوب" التابع لغوغل على خلفية نشره تسجيلات سرية متعلقة بتدخل عسكري محتمل في سوريا.

أعلنت وسائل الإعلام التركية أن الحكومة التركية أمرت الخميس بحجب موقع "يوتيوب" لتسجيلات الفيديو، بعد أسبوع على حجب موقع "تويتر"، إثر نشر تسجيلات جديدة تتضمن اتهامات بالفساد للنظام ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وقالت صحيفة "حرييت" على موقعها أن القرار المتعلق بيوتيوب نقل إلى خوادم الإنترنت والنظام العالمي للاتصالات الخليوية (جي إس إم) في تركيا. وجاء في رسالة إلى رواد الإنترنت أن "الهيئة التركية للاتصالات حظرت موقع يوتيوب". ويأتي هذا القرار إثر نشر يوتيوب تسجيل محادثة هاتفية تحدث فيها أربعة من المسؤولين الأتراك بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس الاستخبارات حقان فيدان عن عملية عسكرية محتملة في سوريا. ولم تكشف صحة هذه المحادثة وظروف تسجيلها والتي بثت على يوتيوب.

وفي التسجيل الصوتي قال الصوت المنسوب إلى فيدان أنه ينوي إرسال "أربعة رجال (إلى سوريا) لإطلاق ثمانية صواريخ على أرض بور" في تركيا لتبرير رد عسكري تركي. وفي بيان أكدت وزارة الخارجية التركية أن هذا التسجيل "مفبرك" ودانت "الهجوم الحاقد" على الأمن القومي في تركيا. والشهر الماضي بثت على الإنترنت عشرات الاتصالات الهاتفية اتهم بموجبها أردوغان والمقربون منه بالفساد. ولمنع نشرها حظرت أنقرة قبل أسبوع موقع "تويتر" ما أثار انتقادات في العالم أجمع. وأمرت الأربعاء محكمة في أنقرة تعليق هذا الإجراء الذي لا يزال ساريا لأن أمام هيئة الاتصالات مهلة ثلاثين يوما لتطبيق قرارها.

فرانس24 / أ ف ب

نشرت في : 27/03/2014