المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيروس جديد للهاتف النقال يهدد بالانتشار عالمياً



المهدى
03-11-2005, 12:42 AM
قالت شركات تعمل في مجال امن المعلومات ان فيروسا جديدا لبرامج تشغيل الهواتف النقالة بدأ ينتشر هذا الاسبوع عن طريق رسائل تحتوي على صور واصوات، وهو الاول من نوعه ويمثل خطرا على الهواتف النقالة في انحاء العالم.

ويحاول الفيروس «كومووريار ايه» نسخ نفسه من خلال ارسال رسائل متعددة الوسائط الى ارقام الاشخاص المخزنة في الهاتف، كما يحاول ان يفعل الشيء نفسه عبر الاتصالات اللاسلكية مع اجهزة اخرى، ويفرغ البطارية في نهاية الامر.

وعلى عكس فيروسات الكمبيوتر التي تنتشر بسرعة في انحاء العالم عن طريق شبكة الانترنت، فإن فيروسات الهاتف النقال كانت محدودة في السابق بسبب طبيعة التكنولوجيا المستخدمة فيها.

واول فيروس للهاتف النقال في العالم ويحمل اسم «كابير» انتشر في 16 دولة فقط خلال ستة اشهر باستخدام خاصية الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم بلوتوث.

اما الفيروس «كومووريار ايه» فقد قالت شركة سيمانتك لبرامج امن اجهزة الكمبيوتر انه يحاول ارسال رسائل متعددة الوسائط وذات اسماء مختلفة الى الهواتف الذي يستخدم فيها برنامج التشغيل الشائع سريس 60 الذي صنعته شركة سيمبيان.

واذا لم يضغط مستخدم الجهاز على زر تحميل الرسالة فلن ينتشر الفيروس. وقال ميكو هيبونين مدير شركة بحوث مكافحة فيروسات الكمبيوتر الفنلندية اف - سكيور «لا اعتقد ان هذا الفيروس سيكون مشكلة كبيرة، لكنه بداية عصر جديد».

واضاف ان الدلائل الاولية تشير الى ان الفيروس نشأ في روسيا.