المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زراعة خلايا البنكرياس تشفي مريضاً من السكري



لمياء
03-10-2005, 10:56 AM
أصبح رجل في الحادية والستين من العمر أول بريطاني يشفى من النمط 1 من مرض السكر بالمملكة المتحدة بعد خضوعه لعملية رائدة لزرع الخلايا.
ولم يعد ريتشارد لين في حاجة لحقن نفسه بالانسولين يومياً بعد أن نجحت عملية زراعة خلايا تُولد الانسولين من بنكرياس أحد المتبرعين المتوفين.

وقال باحثو مستشفى كينجز كوليدج اللندني إن الإنجاز العلمي الذي توصلوا إليه مبعث لسعادة مرضى النمط الأول من مرض السكر.

غير أن التقنية لا تخلو من بعض المشاكل؛ فالعديد من المرضى يظلون في حاجة إلى تزويدهم ببعض الانسولين.

وقد أجريت لريتشارد لين، الذي ظل يعاني من مرض السكر لثلاثين عاماً، أول مرحلة في عملية زرع خلايا الانسولين في سبتمبر الماضي، والثانية بعد شهر، بينما أجريت العملية الأخيرة في نهاية يناير الماضي.

وقد ذكر ريتشارد لصحيفة الغارديان: «لم أحس بهذا الارتياح منذ ثلاثين عاماً، وكان علي أن أقرص نفسي حتى أتأكد من أنني لم أكن أحلم». وقال لين إنه كان يعاني من نوبات انخفاض معدل السكر بالدم والتي تؤدي إلى الإغماء.

ولا يزال مريضان آخران خضعا لتقنية زرع خلايا الانسولين نفسها في حاجة إلى جرعات صغيرة من الانسولين.

وكان الأطباء الكنديون هم الرواد في إثبات أن مرضى النمط الأول من السكر يمكنهم أن يستغنوا عن حقن الانسولين بعد إنهاء تجربتهم.

ويعاني مرضى السكر من ارتفاع معدل السكر في الدم لأن الجسم لا يستطيع استخدامه بطريقة فعّالة.

وهذا يعود إلى أن خلايا البنكرياس إما عاجزة عن انتاج هرمون الانسولين، الذي يمكّن الجسم من السيطرة على نسبة السكر في الدم، أو أنه لا يعمل بالطريقة المطلوبة.

وتستخدم التقنية الجديدة خلايا بنكرياسية معافاة من أحد المتبرعين ويتم حقنها في كبد المريض.

وبعد ذلك تقوم الخلايا بتكوين إمدادها الدموي وتبدأ في إنتاج الانسولين.

قلة المتبرعين

وتقول بروفيسور ستيفاني أنيل التي ترأس فريق السكري بمستشفى كينجز كوليدج بلندن: «النتائج المستقبلية المترتبة عن هذه التقنية لا حصر لها. فهي يمكنها أن تضع نهاية للاعتماد على الانسولين لكل مرضى النمط الأول من السكري».

غير انها شكت من قلة المتبرعين بالبنكرياس، مما يعني انهم لم يتمكنوا من توفير العلاج لكل المرضى بالنمط الأول للسكر.

على
03-10-2005, 05:06 PM
إنجاز علمي: شفاء مريض سكري بعد عملية زرع خلايا


http://www.asharqalawsat.com/2005/03/10/images/front.287354.jpg


بات رجل الاعمال ريتشارد لين، 61 عاما، أول بريطاني يشفى من النمط 1 من مرض السكري بعد خضوعه لعملية رائدة لزرع الخلايا، إذ لم يعد لين في حاجة لحقن نفسه بالإنسولين يومياً بعد أن نجحت عملية زراعة خلايا تُولد الإنسولين من بنكرياس أحد المتبرعين المتوفين. وقال لين الذي عانى من المرض لمدة ثلاثين عاما: «انه انجاز علمي كبير يفتح باب الامل لملايين المرضى من الذين يعانون من داء السكري».

واضاف في حديثه لصحيفة «الغارديان» البريطانية في عددها الصادر أمس انه اليوم يشعر انه شخص مختلف، بعد ان كان يقيس نسبة السكر في الدم ست مرات في اليوم الواحد اما اليوم فان نسبة السكر في دمه تقترب من المستوى العادي.
واشار الى ان التغيير الجديد الذي طرأ على حياته هو تناوله يوميا حبوبا توقف رفض الجسم للخلايا الجديدة. وقال باحثو مستشفى كينجز كوليدج اللندني إن الإنجاز العلمي الذي توصلوا له مبعث لسعادة مرضى النمط الأول من مرض السكري. وقد أجريت لرجل الاعمال البريطاني من منطقة بروملي بمقاطعة كنت ريتشارد لين، أول مرحلة في عملية زرع خلايا الإنسولين في سبتمبر (أيلول) الماضي، والثانية بعد شهر بينما أجريت العملية الأخيرة في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي.

وقال لين بعد نجاح العملية: «لم أحس بهذا الارتياح منذ ثلاثين عاما، وكان علي أن أقرص نفسي حتى أتأكد من أنني لم أكن أحلم». وقال لين إنه كان يعاني من نوبات انخفاض معدل السكر بالدم والتي تؤدي إلى الإغماء، مما ادى الى اصابته في العمود الفقري اثر السقوط واجراء عملية جراحية له. واشار لين الى انه يشعر بمعنى الان لحياته ويستمتع بها بعد ان خسر 10 كيلوغرامات من وزنه. وتستخدم التقنية الجديدة خلايا بنكرياسية معافاة من أحد المتبرعين ويتم حقنها في كبد المريض. بعد ذلك تقوم الخلايا بتكوين إمدادها الدموي وتبدأ في إنتاج الإنسولين. وقالت البروفيسورة ستيفاني أنيل التي ترأس فريق السكري بمستشفى كينجز كوليدج بلندن:

«النتائج المستقبلية المترتبة عن هذه التقنية لا حصر لها. فهي يمكنها أن تضع نهاية للاعتماد على الإنسولين لكل مرضى النمط الأول من السكري». غير أنها شكت من قلة المتبرعين بالبنكرياس مما يعني أنهم لن يتمكنوا من توفير العلاج لكل المرضى بالنمط الأول للسكر. ويعاني المرضى من ارتفاع معدل السكر في الدم لأن الجسم لا يستطيع استخدامه بطريقة فعّالة، وهذا يعود إلى أن خلايا البنكرياس إما عاجزة عن انتاج هرمون الإنسولين، الذي يمكّن الجسم من السيطرة على نسبة السكر في الدم، أو أنه لا يعمل بالطريقة المطلوبة. يُذكر أن في بريطانيا 250 ألفا ممن يعانون من النمط الأول للسكري، والذي يسمى أيضاً السكري المعتمد على الإنسولين. وعادة ما يصاب المرضى بهذا النوع قبل بلوغهم سن الأربعين.

وكان الأطباء الكنديون هم الرواد في إثبات أن مرضى النمط الأول من السكري الذين يعانون، يمكنهم أن يستغنوا عن حقن الإنسولين بعد إنهاء تجربتهم.

سياسى
03-15-2005, 10:35 PM
نحن نتابع فقط

د.ناجي سعود الزيد

الخبر الذي نشرته الصحف عن نجاح فريق من كنغز كوليج Kings College في جامعة لندن، في زراعة خلايا البنكرياس في كبد مريض بالسكري يدعو للتفاؤل لمرضى السكري، خصوصا ان المتبرع كان متوفى، وهذه هي المرة الاولى التي ينجح فيها الاطباء في ذلك.

في مقالة سابقة تكلمنا عن الدكتور شابيرو الاميركي الجنسية، والمولود في ليدز في بريطانيا ونجاحه عندما قاد فريقا يابانيا في اليابان لزراعة خلايا البنكرياس من ام متطوعة الى ابنتها، ونجحت العملية، ومازالت الام والابنة بخير ودون حاجة الى جرعات انسولين متتابعة يوميا.

بروفيسورة ستيفاني اميل التي اشرفت على العملية الاخيرة في كنغز كولج صرحت، بعد النجاح الذي تحقق، بأن فرحتها لا يمكن وصفها وتطلعها لمستقبل مرضى السكري لا يمكن وصف اهميته، «وكمتخصصة في داء السكري اجدني عاجزة عن التعبير عن فرحتي، فهؤلاء المرضى المصابون بالنوع الاول من السكري لا يعرف معاناتهم، الا هم والمحيطون بهم واطباؤهم.

اما المريض الذي اجريت له العملية الناجحة السيد ريتشارد لين، ويبلغ من العمر 61 عاما، فقد عانى الامرين من المرض وانتهى بأن يكون على الانسولين طوال الوقت، ومعاناته لا توصف.

وقد اجريت له ثلاث عمليات زراعة لسبب فني، حيث الحاجة الى مليون خلية بنكرياسية تحبذ اجراء الزراعة تدريجيا، ودون دخول في التفاصيل الفنية، فإن السيد لين وصف شعوره بعد نجاح العملية الاخيرة بأنه مبتهج ومعنوياته عالية، وانه استعاد طاقته ونشاطه ولم يعد يقلقه الكم الذي يأكله من السكريات بعد ان كان يعيش مجبرا على ستة فحوصات منزلية لمستوى السكر يوميا، واخذ خمس حقن من الانسولين يوميا، ويقوم بحقن نفسه في المنزل او اثناء العمل وكان ذلك عذابا لا مثيل له، والآن هو مرتاح ولا يحتاج الا لحقنة واحدة من الانسولين قبل النوم، وقال ضاحكا، انه يريد من وراء تلك الحقنة اراحة خلايا البنكرياس المزروعة لكي ترتاح وتتكاثر دون حاجة لإفراز كميات اكبر من الانسولين، اثناء نومه.

تفاؤلي بلا حدود بالتجربة اليابانية، وكذلك بنجاح ستيفاني اميل وفريقها من كنغز كولج في ايجاد حل جذري لمرض السكري، حتى وان طال الدرب، فالكويت مرتع خصب لهذا المرض، ولا بد لنا ان نتابع ونتفاءل.. لعل وعسى.