المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسابات يحتاجها الأزواج لمعرفة مدة الزواج



دشتى
03-09-2005, 08:35 AM
صار من الممكن، حتى في يوم الزفاف، تحديد الوقت الذي سيعيشه الزواج بدقة متناهية، بعد أن أنجز قواعد الحساب البروفيسور الأميركي جيمس موراي الذي يدرس هذه المسألة منذ 15 عاما، بلور خلالها قواعد رياضية واختبارات نفسية تمكنه من حساب المدة التي قد يستغرقها الزواج.

البروفيسور موراي احد مؤلفي كتاب Mathematics of Marriage (رياضيات الزواج) توصل بناء على أبحاثه الجديدة إلى ان المعادلات التي وضعها في هذا الشأن وصنفها الى جزأين أحدهما خاص بالرجال، والآخر بالنساء، يمكن أن تتنبأ بالمدة التي سيعيشها الزواج بدقة تصل الى 90 في المائة.

وعلى رغم ان النموذج يبدو للوهلة الأولى بسيطا جدا، الا ان الأبحاث بشأنه استغرقت عشر سنوات. ففي العام 1994 اختار موراي ومساعدوه 1400 عريس وعروس من العرسان الجدد، خضعوا لاحقا الى اختبارات نفسية مبنية على طرائق دقيقة، وقد أجاب كل زوج عرسان خلال 15 دقيقة تقريبا على عدة اسئلة تتناول على سبيل المثال الجنس، وتربية الأطفال، وشؤون المنزل وأساليب التصرف بالمال.

خلال الاختبار، كان علماء النفس يتابعون الأزواج الجدد. ويسجلون الملاحظات على ردود أفعالهم. ثم جرى لاحقا تقييم ردود الفعل مع الإجابات التي أدلوا بها، وفقا لنظام محدد معبر عنه في معطيات ضمن معادلات رياضية منفصلة لكل من الجنسين.

ويقال انه على أساس هذه المعادلات يمكن أن يجري حساب الوقت الذي سيستغرقه كل زواج على حدة. ثم كان يجري استدعاء كل عروسين مرة كل عامين لاجراء اختبار جديد.

وخلال 10 سنوات من مراقبة الـ1400 عريس وعروس، تبين ان تلك المعادلات لم تخيّب الأمل، صحيح أن موراي لم يكشف سر معادلاته، لكنه يؤكد انها أصابت في أكثر من 90% من الحالات