المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضحك 15 دقيقة يفيد القلب



جمال
03-09-2005, 08:00 AM
قال باحثون اميركيون ان جرعة يومية من الضحك قد تكون مفيدة للقلب، لان الضحك مثل التمارين البدنية يجعل الاوعية الدموية تعمل بشكل أكثر كفاءة. وتوصلت دراسة منفصلة الى ان الاكتئاب يمكن ان يزيد خطر الوفاة بالازمات القلبية.

وتظهر الدراستان اللتان قدمتا الى مؤتمر للكلية الاميركية للقلب في اورلاندو بولاية فلوريدا، كيف يمكن لعوامل نفسية ان تؤثر في صحة المرء. وقال مايكل ميلر الطبيب بكلية الطب بجامعة ماريلاند في بالتيمور «لا نوصيك ان تضحك من دون ان تمارس التمارين البدنية، لكن نوصيك ان تجرب أن تضحك بانتظام. 30 دقيقة من التمارين الرياضية بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا و15 دقيقة من الضحك يوميا ربما يفيدان جهاز الاوعية الدموية».

وقال ميلر في بيان ان «غشاء الاوعية الدموية هو الخط الاول في الاصابة بتصلب الشرايين.. لذا في ضوء نتائج دراستنا، من المتصور ان الضحك قد يكون مهما في الحفاظ على غشاء الاوعية الدموية في حالة صحية والتقليل من خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية للقلب».

وعرض ميلر وزملاء له بالكلية فيلمين احدهما مرح، والآخر مثير للاكتئاب على 20 متطوعا أصحاء، وفحصوا أداء الاوعية الدموية لديهم، وفحص الباحثون بشكل خاص الغشاء المبطن للاوعية الدموية، ووجدوا ان تدفق الدم انخفض في 14 من المتطوعين العشرين بعد مشاهدة لقطات من الفيلم الكئيب، لكن الدم تدفق بشكل أكبر في 19 من العشرين عندما استبد بهم الضحك وهم يشاهدون لقطات من الفيلم الكوميدي.