المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «سي.آي.إيه» تستعمل طائرة سرية لنقل مشبوهي الإرهاب واستجوابهم



سمير
03-08-2005, 10:01 AM
شوهدت تحط في الأردن والمغرب والعراق وليبيا ومصر وغوانتانامو

تستعمل وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي. آي. ايه) طائرة سرية لنقل اشخاص يشتبه في أنهم ارهابيون الى بلدان تمارس فيها اعمال التعذيب، حسب ما جاء في برنامج بثته شبكة التلفزيون الاميركية «سي. بي. اس» الليلة قبل الماضية. وعرضت الشبكة خلال برنامج «ستون دقيقة» شريط فيديو يظهر طائرة بوينغ 737 على مدرج الهبوط في مطار غلاسغو.

وقال مقدمو البرنامج انهم اقتفوا اثر هذا الطائرة عبر اسماء شركات وهمية. وأوضحوا ان الطائرة قامت بما لا يقل عن 600 رحلة الى اربعين بلدا وكلها بعد اعتداءات 11 سبتمبر (ايلول) 2001 ومن بينها 30 رحلة الى الاردن و19 الى افغانستان و17 الى المغرب و16 الى العراق. كما قامت الطائرة برحلات الى مصر وليبيا وخليج غوانتانامو في كوبا. وهذه الطائرة هي احدى طائرتين تستعملهما وكالة (سي. آي. ايه) في اطار برنامجها الذي يقوم على ارسال مشتبه فيهم الى دول اجنبية كي يتم استجوابهم. ولم تعترف الوكالة رسميا بوجود مثل هذه الممارسات.

ومن ناحيته، أكد المواطن الألماني خالد المصري لشبكة «سي.بي.اس» انه كان يمضي عطلة في مقدونيا عندما اعتقلته الشرطة لمدة ثلاثة اسابيع ثم نقلته الى المطار وتعرض له رجال ملثمون بالضرب ثم خدروه ونقلوه الى البوينغ 737. واضاف ان الطائرة غادرت سكوبي (مقدونيا) وتوجهت الى بغداد ثم الى كابل. واوضح انه استعاد وعيه في زنزانة بأحد السجون، حيث قال له الخاطفون «انك في بلد بدون قانون ولا يعرف احد انك هنا». وقال المصري ايضا: «كان واضحا بالنسبة لي انهم يريدون ان يقولوا لي انني قد امضي عشرين عاما في هذا السجن وان ادفن في اي مكان».

واضاف ان بين الذين كانوا معه في الزنزانة اشخاص سعوديون وتنزانيون ويمني واحد وباكستاني واحد كان يعيش في الولايات المتحدة. وأوضح المصري انه بقي في السجن الانفرادي التام لمدة خمسة اشهر ثم اطلق سراحه بدون اي تفسير.

واشار مقدمو البرنامج الى ان طائرة البوينغ قامت برحلات ايضا الى اوزبكستان. وقال سفير بريطاني سابق في هذا البلد هو كريغ موراي ان الاشخاص المكلفين عمليات الاستجواب في هذا البلد يستعملون وسائل قاسية غير مألوفة بما في ذلك «الغرق اختناقا والاغتصاب، وادخال اعضاء في سائل ملتهب جدا». واوضح السفير السابق خلال البرنامج، انه أشار مرارا الى ان المعلومات التي حصلت عليها وكالة «سي. آي. ايه» انما جاءت تحت التعذيب. واوضح ان الوكالة تعرف ذلك وان هذا الأمر لا يبدو ابدا انه مصدر قلق لها. واوضحت الشبكة التلفزيونية ان هذا الدبلوماسي استدعي الى لندن قبل اربعة اشهر وهو منذ ذلك الوقت لم يعد يعمل مع الدولة.