المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «وجه شعاعك» أينما كنت من كومبيوتر خارجي إلى كومبيوترك المنزلي أو المكتبي



سمير
03-08-2005, 09:58 AM
خدمتان جديدتان توفران سرعة الربط الشبكي

لعلك وجدت نفسك يوما ما في موقف يائس لأنك تريد الوصول بأي ثمن الى ملف في كومبيوترك المنزلي من مكتبك او من مقهى انترنت، اللهم الا اذا كنت من عشاق الكومبيوتر المحمول، وتمضي متجولا مع ملفاتك! ولتسهيل مثل هذا الأمر توجد خدمتان جديدتان هما «غو تو ماي بي سي» GoToMyPC، و«لوغ مي إن» LogMeIn تقدمان وسيلة مهمة للاتصال مع كومبيوترك من بعد وأينما كنت.. إن كان كومبيوترك عاملا بالطبع.

البرنامج الأول يمكن استخدامه مجانا لمدة شهر على ان يتم الاشتراك بخدمته مقابل 20 دولارا في الشهر لاحقا، ويمكن استخدامك نسخة اساسية من البرنامج الثاني مجانا ايضا وهي تؤمن نقل الملفات من كومبيوتر الى آخر والطباعة عن بعد من الكومبيوتر البعيد عنك على طابعة توجد بقربك! وتوجد في الاسواق برامج الكترونية للتحكم عن بعد، مثل «لابلينك» Laplink من شركة «سيمانتيك» و «بي سي أني وير» PCAnywhere ، وقد ظهرت منذ اختراع الكومبيوتر الشخصي. اما نظام تشغيل «ويندوز اكس بي بروفشنال»، فيحتوي على ميزة يطلق عليها REMOTE DESKTOP ACCESS. ولكن كل تلك البرامج تحتاج الى اعداد شبكة مباشرة بين جهازين للكومبيوتر، وكثيرا ما يصعب استخدامها بسبب جدران النار وتعقيدات الشبكات.

* اختراق جدران النار
* إلا أن برامج مثل GoToMyPC وهو من انتاج شركة سيتريكس Citrix وبرنامج LogMeIn من شركة «ثري ام لابس»، تبسط الامور للغاية. واستخدام أي البرنامجين المتشابهين، يبدأ بتركيب البرنامج في جهاز الكومبيوتر الذي تود التحكم فيه عن بعد، ثم تسجيل اسمك مع الشركة التي تتولى تقديم هذه الخدمة. وعندما تريد الاتصال بجهاز الكومبيوتر الذي في منزلك او في المكتب، تفتح صفحة محددة على شبكة الانترنت، ثم تختار الجهاز الذي تود الارتباط به من قائمة الكومبيوترات التي سجلتها. ونظريا يمكنك القيام بذلك عبر أي رابط انترنت. ولكن من الناحية العملية فإن الاتصال بالانترنت عن طريق الهاتف سيكون بطيئا للغاية.

وفي اللحظة التي يؤمن فيها جهاز الخادم وسيلة، يطلق عليه ممر شبكي بين الجهازين، يمكنك الاتصال بجهاز الكومبيوتر الاخر لديك. وبالنسبة لجهاز الكومبيوتر المستهدف يجب ان يكون مفتوحا، أي عاملا، ومتصلا بالشبكة. وتختلف اجراءات الاتصال بين خدمة واخرى، ولكن كل منهما يطلب كلمة المرور في ثلاث مناسبات منفصلة. ولأن هذه الخدمات تستخدم تقنيات اتصالات تقليدية عبر الانترنت، فإنها تعمل عبر معظم جدران النار، وان لم يكن عبر كل الحواجز التي تفرضها الشركات على شبكات الكومبيوتر الخاصة بها ، من دون تدخل اقسام تقنية المعلومات في تلك الشركات. ولكنك ربما تتعرض لمشاكل اذا حاولت الاتصال بجهاز الكومبيوتر الخاص بك عن طريق كومبيوتر عمومي مثل تلك الاجهزة الموضوعة في المكتبات او في مراكز الاعمال في الفنادق.

وبالرغم من أن أجهزة الكومبيوتر التي تتصل بها يجب ان تستخدم برنامج ويندوز للتشغيل، فيمكنك استخدام برنامج GoToMyPC من اي برنامج تصفح يمكنه العمل مع جافا. وهو يشمل اجهزة ماكنتوش، بل وحتى اجهزة الجيب. اما LogMeIn فيمكن استخدامه للكومبيوترات العاملة على نظم وندوز للتشغيل وللكومبيوترات المحمولة لكنه لا يعمل مع نظم ماكنتوش.

وما أن يتم التوصيل تظهر نافذة من الكومبيوتر البعيد على شاشة برنامج التصفح التي تعمل عليها. ويمكن تكبير النافذة الاولى لتحتل كل الشاشة، كما يمكن الكتابة عليها والتحرك على اجزائها بالماوس وكأنك تعمل على الكومبيوتر البعيد. لكن ذلك يحدث ببطء لأن السرعة تعتمد على وسيلة التوصيل نفسها! ولا توجد اختلافات جوهرية بين الخدمتين سوى اختلافهما في الاسعار.