المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علّم طفلك السمين ممارسة العادات الغذائية الصحية



fadel
02-28-2005, 09:11 AM
جمعية طب الأطفال السعوديين و«وايت نيوتريشن» تطوران برنامجا للغذاء المناسب لنمو الأطفال
حول مشكلة السمنة المنتشرة بين الأطفال، ينصح خبير علوم التغذية ومدير المركز العربي للتغذية بمملكة البحرين د. عبد الرحمن عبيد مصيقر، بأنه كلما بدأ تعليم الأطفال العادات الصحية مبكراً ساعد ذلك في اكتساب هذه العادات وتأصلها، لذا على الأسرة غرس العادات الغذائية الصحية عند أطفالها وذلك بمراعاة الجوانب التالية:

مناقشة الطفل بخصوص زيادة الوزن وذلك لإعطائه فرصة للمشاركة فيما يشعر به. يجب ألا يكون توجه العائلة لتحسين العادات الغذائية للطفل الزائد الوزن مفاجئاً، ولكن تدريجياً، كما يجب ان تكون العائلة بأكملها تمارس العادات الغذائية الصحية، فمشاركة أفراد الأسرة في تطبيق العادات الغذائية الجيدة، تشعر الطفل بأنه لا يختلف عن الآخرين، وتشعره بالارتياح النفسي.

محاولة التقليل من الوقت الذي تقضيه العائلة في مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكومبيوتر، ويمكن ان تخصص العائلة يوماً في الأسبوع للمشي في الليل أو المغرب، بدلاً من الجلوس أمام التلفزيون، ويجب مراعاة ظروف الطفل السمين من خلال نوع النشاط الرياضي، الذي تمارسه العائلة، أي اختيار الأنشطة التي يستمتع بها الطفل ويستطيع تطبيقها. يجب أن يكون الوالدان نشيطين، وأن يشجعا العائلة على ممارسة النشاط البدني، فمثلاً بدلاً من استخدام المصعد يمكن للوالدين استخدام السلم، ويفضل تشجيع الطفل على المشي والحركة أثناء الفسحة في المدرسة أو الحضانة. التعرف على الاحتياجات الغذائية للطفل، حسب عمره وجنسه من خلال الكتب أو أخصائي التغذية.

تشجيع الأطفال على اختيار الغذاء المناسب أو الذي يحبونه بدون أي ضغط من الأبوين.
عدم فرض قائمة حمية غذائية (ريجيم) صارمة ومحددة على الطفل السمين. تحديد نوع الأطعمة واستبعاد أخرى قد يؤثر على نمو الأطفال، والأفضل عدم حرمان الطفل من العديد من الأطعمة، بل التقليل من تناولها، ومن المهم التقليل من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة قدر الإمكان، مثل المشروبات الغازية والحلويات والشبيس وغيرها.

توفير أنواع مختلفة من الأطعمة في المنزل لإعطاء خيارات عديدة لطفلك في تناول الأطعمة.
يجب أن تكون غالبية الأطعمة من الحبوب ومنتجاتها، يلي ذلك الفواكه والخضراوات ثم اللحوم والألبان.

ألا نمنع الدهون في الطعام، خاصة عند الأطفال الأقل من سنتين، ويمكن تقليل الكمية المتناولة من الأطعمة الدسمة قدر الإمكان عند الأطفال الأكبر عمراً.