المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بوينغ» الاميركية العملاقة تزيح الستار عن «طائرة العالم»



Osama
02-27-2005, 02:42 PM
شهدت مدينة سياتل الاميركية، مقر شركة "بوينغ" للصناعات الجوية، ظهر امس، احتفال ازاحة الستار عن طائرتها الجديدة "777-200ال آر" التي وصفت بأنها تجتاز اطول المسافات والاسرع في عالم الطيران التجاري، وسط توقعات كبار المسؤولين في الشركة بارتفاع الطلب على الطائرات المباشرة المتوسطة الحجم، لتلبية النمو المتزايد في حركة السفر بمعدل 5.2 في المئة سنوياً.

واحتفلت "بوينغ" بطائرتها الجديدة في "ايفريت سايت" وهو الموقع الذي شهد تصنيع معظم طائراتها المدنية، ويعمل فيه اكثر من 13 الف موظف. وحضر الاحتفال اكثر من خمسة آلاف شخص من موظفي الشركة ومسؤولين في الادارة الاميركية واعلاميين من جميع انحاء العالم إضافة الى ممثلين عن شركة الطيران الباكستانية، مالكة اول طائرة من هذا الطراز.

وكانت "ايرباص" الحاضر الغائب في احتفال "بوينغ" بطائرتها الجديدة، اذ قال نائب الرئيس المدير العام للطيران التجاري في الشركة، جون كوينليفان: "ان طائرتنا تقطع المسافة بين اي مدينتين حول العالم في اقل من 45 دقيقة من طائرة "ايه 340 " وتطير مسافات اطول من طائرة منافسينا، واستهلاكها للوقود اقل 25 في المئة"، مشيراً الى ان اقصى مدى يمكن ان تصل اليه طائرة "ايه340" هو 18 ساعة طيران، في حين تطير طائرة "777-200 ال آر" اكثر من 19 ساعة متواصلة".

"انها الطائرة الاطول مدى من اي طائرة تم صنعها حتى الآن، ويمكنها الطيران لمسافة تزيد على 9420 ميلاً (17446 كيلومتراً) من دون توقف"، بحسب ما اوضح الرئيس والمدير التنفيذي للقسم التجاري في الشركة آلان مولالي.

وتتسع الطائرة التي اختارت "بوينغ" ان تطلق عليها اسم "طائرة العالم" لنحو 301 راكب، وتتوقع الشركة ان تبيع 300 طائرة من هذا الطراز بحلول عام 2020، علما ان طائرتين منها بيعت لشركة الطيران الباكستانية وثلاثاً لشركة "ايفا اير" التايوانية.

وتزيد المسافة التي تقطعها طائرة "بوينغ" الجديدة نحو1500 ميل (2775 كيلومتراً) عن "اخواتها" من طراز 777، ويمكنها ان تطير من دون توقف، وبكامل ركابها وامتعتهم، من نيويورك الى سنغافورة ومن لوس انجليس الى دبي. وستبدأ الطائرة جولاتها التجريبية في آذار(مارس) المقبل، وسيتم تسليمها الى شركة الطيران الباكستانية مطلع عام 2006.

وجاء وزنها اقل من المطلوب، واستغرق العمل بها اقل مما كان متوقعاً بمئات الساعات، بحسب المسؤولين في الشركة الذين يأملون على ما يبدو في ان يثبت الزمن صحة توقعاتهم وخطأ توقعات شركة "ايرباص".

وجاء تدشين الطائرة الاميركية، بعد اسابيع قليلة من اطلاق شركة "ايرباص" اكبر طائرة في العالم من طراز "ايه 380"، لتعكس اختلاف آراء عملاقي صناعة الطيران في العالم لنوع الطائرات المطلوبة في السنوات المقبلة، اذ ترى شركة "ايرباص" الاوروبية ان الطلب سيزداد على الطائرات العملاقة، فيما تؤكد "بوينغ" ان الحاجة الى الطائرات المتوسطة والصغيرة ذات الممر الواحد سيتضاعف خلال السنوات العشرين المقبلة.