المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العازبات اليابانيات يردن البقاء بلا زواج



سمير
02-26-2005, 09:46 AM
أشار استطلاع للرأي أمس (الجمعة) أن معظم النساء اليابانيات العازبات يفضلن عدم الزواج ويعتقدن أن بوسعهن العيش سعيدات بمفردهن بقية حياتهن.

وقالت نحو سبع من بين كل عشر نساء عازبات يابانيات، استطلعت صحيفة «يوميوري» اليومية المحافظة آراءهن، إنهن يفضلن البقاء بلا زواج. وأوضحت الصحيفة ان «هذه النتيجة تعكس اتجاها حديثا بين العازبات اللائي لم يعدن يربطن بين نظرة المجتمع واختيار العيش بمفردهن». وتحاول الحكومة اليابانية وقف تراجع معدل المواليد والحفاظ على عدد السكان من الانكماش. اذ تراجعت نسبة الخصوبة في اليابان او متوسط عدد الأطفال الى 29.1 عام 2003 ، وهو ادنى معدل خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. وفي تأكيد للمخاوف من احتمال أن يقوض ارتفاع عدد المسنين نمو ثاني اكبر اقتصاد في العالم في المستقبل، قالت اليابان ان عدد سكانها لم يزد الا بنسبة 0.05 في المائة خلال العام الماضي وهو ابطأ زيادة منذ 54 عاما. ومن بين الأسباب التي يشار لها، كسبب لتراجع معدل المواليد، ارتفاع مستويات التعليم وتغير وجهات النظر بالنسبة للزواج والحرية الشخصية وازدياد العبء المالي لتربية الاطفال والصعوبات التي يتضمنها عمل السيدات في ضوء ساعات العمل الطويلة.

وقالت «يوميوري» ان 74 في المائة من الرجال والنساء الذين شملهم الاستطلاع والذين هم في العشرينات من اعمارهم قالوا إنهم يعتقدون أن المرأة ستكون أسعد بلا زواج في حين تراجع المعدل الى 66 في المائة بين من هم في الثلاثينات من اعمارهم والى 58 في المائة لمن هم في الاربعينات.

وقالت الحكومة انه ما لم يتم اتخاذ خطوات فان نقص الأطفال سيسبب مشكلات لليابان من بينها الاضرار باحتمالات النمو الاقتصادي وزيادة تكاليف الرعاية الاجتماعية للافراد وحتى مشكلات نفسية من جانب الشبان غير القادرين على التكيف مع المجتمع.