المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوري مرقدي «جيش من رجل واحد»



Osama
02-24-2005, 11:25 AM
يغني ويكتب ويلحن ويخرج أغانيه بنفسه !

فريد في اسمه وصوته وأغانيه ..

يوري مرقدي مطرب لبناني اتجه إلى الغناء الذي يحتاج إلى قاموس لفك طلاسمه .. فهو مطرب يسبح ضد التيار والأغنية السائدة والتقليدية لأنه ببساطه اختار طريقا مخالفا كي يحقق شهرته وحتى لو كنا نجزم بالقول انه مطرب يعاني من عقدة الخواجة وحتى لو كان انه رفض ان يرتدي ثوب الجنسية الأميركية .. مرقدي الغريب في اسمه وصوته وصوره الذي بدأ رحلته مع الشهرة في أغنية «عربي أنا» التي حملت اسم ألبومه الأول ثم ألبومه الثاني «حبس النساء«ثم ألبومه الثالث «بحبك موووت«وهي الأغنية التي صورتها نادين لبكي بطريقة الفيديو كليب، وقد كتب كلمات الأغنية الشاعر المصري خالد تاج الدين ولحنها عمر مصطفى وضم الألبوم أيضا أغنية «خدني في حضنك» كلمات وألحان محمد رفاعي .. أما بقية الأغنيات فهي من تأليف وألحان وتوزيع يوري مرقدي نفسه وهي «عم أفكر جن ـ مين اللي متلي ـ عمر الشريف ـ مين قدك ـ هبة واشرف ـ قهوتي ـ أشكرك».

وأكد مرقدي ان الألبوم الأخير كان يضم أغنيات باللهجة المصرية لأول مرة وكذلك باللهجة العامية اللبنانية إلى جانب الغناء باللغة العربية الفصحى الذي بدأت به مشواري الغنائي من خلال البوم «عربي أنا» ثم الألبوم الثاني «حبس النساء«والألبوم الثالث «بحبك موووت«يعتبر خطوة مهمة في مشواري الغنائي.

وقال يوري مرقدي لـ«الشرق الأوسط»: انه أقام 50 حفلا غنائيا خلال العام الفائت في 14 دولة عربية وأجنبية وأشار إلى سعادته بتلك الحفلات ويتمنى ان يكون رصيده من الحفلات في هذا العام أكثر من سابقه مؤكدا انه رفض الحصول على الجنسية الأميركية أبان حقبة الثمانينات مفضلا العودة إلى بيروت، وأشار إلى ان فترة عمله في مجال الإعلانات صقلته فنيا وانه إذا كان يقوم بكتابة أغانيه وتلحينها وتوزيعها وغنائها بنفسه فضلا عن عمليات مونتاجها وميكساجها فهي مواهب إضافية يمتلكها وأنها ظهرت للنور من خلال أعماله الأخيرة.

وعن أسباب اتجاهه للغناء باللهجة العامية المصرية أو اللبنانية لأول مرة فقال: كانت التجربة من اجل التنوع والتجديد ووجود الأغنية الجيدة التي شجعتني على خوض التجربة.
أما عن كونه مطرب مختلف في الشكل والمضمون عما هو سائد على الساحة الغنائية العربية فقال: الاختلاف ضروري وأحب ان أكون مختلفا جدا حتى أقدم كل شيء جيد بداخلي سواء من حيث الكلمة أو اللحن أو الأداء لأنني اعتبر نفسي شخصية مغامرة جدا في حياتي الفنية والشخصية. وحول تعاونه مع المخرجة نادين لبكي في الفيديو كليب الذي أخرجته له وهي المخرجة المفضلة للمطربة نانسي عجرم .. أوضح مرقدي أنها مخرجة جريئة وتملك أفكارا جديدة وجريئة ومتميزة وهذا ما شجعني على التعاون معها كما أنني دائما لي وجهة نظر خاصة بي من خلال أغنياتي المصورة .. وسوف يكون تعاوني القادم مع شركة أمير جينج وورلد انترتينمنت برودكشنز.

ويؤكد يوري مرقدي انه درس المسرح والتلفزيون في البداية كما درس إخراج الإعلانات في لندن عام 1995 وقال: عدت بعد ذلك إلى لبنان وعملت كمخرج للإعلانات في بيروت طيلة 8 سنوات وقدمت ما يقرب من 800 لحن إعلاني مميز وقمت بإخراج 70 إعلانا إلى ان قررت دخول مجال الغناء كمطرب ومؤلف وملحن ومخرج فيديو كليب.
ولا ينفي مرقدي ان سبب أغانيه الغريبة يعود إلى انه يعتمد على مواقف ذاتية يستلهمها من خلال أغانيه مشيرا إلى ان أغنياته التي يصنعها هي بمثابة جزء من واقع يعيشه أو عاشه بالفعل على حد قوله.

وأوضح مرقدي قائلا: أنا أحب ان أقدم ما أحسه فقط كما ان الشباب يسعى دائما للجديد والمختلف عن كل ما هو مطروح وسائد على الساحة الغنائية .. وهذا سر إعجاب الشباب بي. وأضاف: كما أسعى أيضا إلى مناقشة قضايا جريئة من خلال أغنياتي.

ولم يخف يوري مرقدي غرابة أغانيه وموضوعاتها مثل «المرأة العربية» التي جاءت ردا على أغنيته أيضا «عربي أنــــا» والى جانب أغنيــــات مثل «أخي ادم» و«معلمة الكيمياء» و«تعالى نهجر الأرض» و«مفــصوم الشخصية» و«انتهى العالم» و«حبس النساء» و«خـــــطيرة أنت»، مثل هذه الأغاني التي لا ينكر أيضا أنها كانت تخصه أحيانا أو أنه عاشها بالفعل كـــــما ذكر في أغنية «خطيرة أنت».

محب الأئمة
02-27-2005, 12:27 AM
شكل هذا الشخص يدل على أنه معتوه وليش جيش كما يقول المقال