المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيدراثا الإسبانية ضيعة فريدة في القرن الواحد والعشرين



سمير
02-24-2005, 12:17 AM
حجر وحديد وأنشودة قروية


اذا حططت رحالك يوما في اسبانيا هاربا من صخب المدينة، ومن رائحة البنزين باحثا عن الهدوء والراحة بعيدا عن الشاطئ فلا بد لك من زيارة ضيعة بيدراثا القريبة من مدريد (أقل من 100 كلم) والبالغ عدد سكانها 450 نسمة. ينبثق اسمها من كلمة «بييدرا» (حجر في اللغة العربية)، ويفهم الزائر ذلك فور وصوله اليها حيث تبدو من بعيد ومن قريب وكأنها «سمفونية الحجارة».

تقع على قمة هضبة صغيرة تشرف على واد جميل ويحميها سور ذهبي اللون عريض الكتف يلفها من اولها الى آخرها تاركا بوابة صغيرة تعتليها قنطرة عتيقة هي الباب الوحيد الذي يؤدي الى داخلها. تمر الطريق المؤدية اليها عبر مروج وجبال وحقول خضراء، تضطر مرارا للتوقف في منتصفها فاسحا المجال ليمر امامك قطيع من الغنم الاشقر، وما أكثر القطعان فيها، ولا عجب في ذلك خصوصا عندما نعرف ان بيدراثا زوّدت منذ قرون، وما زالت حتى الآن، القصر الملكي الاسباني بلحم الخروف..

ممنوع دخول السيارات اليها، تخلو من الاعلانات المضيئة والبلاستيكية ولا توجد فيها محطات حافلات نقل. بيوتها من حجر وشبابيكها من الحديد الصلب الأسود اللون. عندما تدخل اليها لأول مرة تشعر وكأن التاريخ قد توقف فيها في اوائل القرن العاشر او الحادي العشر وتنسى انك في القرن الواحد والعشرين. فإن لم تكن من محبي الحجارة فانك ستعشق الخروف المشوي على الحطب الذي تتناهى رائحته الى انفك وانت ما زلت على مشارف الضيعة.

تدخل اليها عبر «بويرتا دي لا بيللا» (باب المدينة)، وهو مدخل المدينة الوحيد منذ مئات السنين. شوارعها الثلاثة المعّبدة بحجارة صغيرة مربعة الشكل، ضيقة ومتعرجة ومليئة بالمطاعم والمحلات ذات الابواب الخشبية القديمة.

* من أجمل ما فيها سجنها
* ولعل أغرب ما تراه في هذه الضيعة الجميلة هو السجن. نعم لقد قرأت جيدا، السجن. وهو مبنى يعود تاريخه الى القرن الرابع عشر، تم ترميمه في القرن السادس عشر حيث استعمل كسجن من عام 1561 الى عام 1890. زيارة السجن إجبارية، لا يدخل المرء الى السجن كل يوم، برفقة دليل محترف وخفيف الظل، يرافقك عبر الزنزانات والدهاليز المظلمة ويجعلك تعيد النظر في اي فكرة خطرت على بالك ولم تكن عندك جرأة البوح بها.

زنزاناته صغيرة ضيقة موجودة في الطابق الاسفل، عمقها اربعة امتار وليس فيها اي درج، كان السجّان يلقي السجين من أعلى. واذا القيت نظرة قريبة تعرف ان السجناء لم يقضوا فيها وقتا طويلا، فاذا لم يكسر السجين يده او رجله بسبب «دفشة» السجّان، قام الظلام والرطوبة وقلة الهواء بالباقي.

«بلاثا مايور» او الساحة الكبرى، لا توجد في اسبانيا مدينة كبيرة او صغيرة ولا ضيعة قريبة او نائية إلاّ وفيها «بلاثا مايور». ولن تكون بيدراثا شاذة عن هذه القاعدة. اول ما يلفت نظرك عندما تصل الى ساحتها هي بيوتها القابعة على أعمدة حجرية. وككل الساحات الكبرى في المدن الاسبانية لا بد ان تجد برجا تتوسطه ساعة ومبنى بلدية المدينة. اجمل ما فيها هي الشرفات المحيطة بها من الداخل والمليئة بالزهور المتعددة الأشكال والألوان.

* أعياد واستعراضات الضيعة
* ولعل أجمل ما في هذه الضيعة الصغيرة، بغض النظر عن اعيادها التقليدية التي يحتفل بها في أواخر فصل الصيف والتي تكتظ بيدراثا اثناءها بالسياح من كل مكان، هو عيد او استعراض الشموع الذي يحتفل به مرة في السنة ويملأ الشوارع والشرفات والشبابيك وكل زاوية من الزوايا بعشرات الالوف من الشموع المتعددة الاحجام والاشكال والالوان والعطور لتنير ليلها المظلم ولتضفي عليها جمالا غير طبيعي ورونقا فريدا لا بد من التمتع به.

في بيدراثا ثلاثة شوارع «كبيرة» تصلها بعضها بالبعض «شوارع» صغيرة وضيقة لا بد من الدخول اليها للوقوف على جمال وروعة هذه الضيعة الصغيرة التي عشقها اوروسن ويلز وصور فيها العديد من افلامه. ريتشارد تشامبرلين وبو ديريك وغيرهما من نجوم الشاشة الكبيرة عادا اليها مرارا للراحة والتمتع بالهدوء.

* أين تقيم في بيدراثا؟
* اذا وصلت اليها وقررت المبيت، فهذا ما أنصحك به عزيزي القارئ، أمامك ثلاثة خيارات فقط. فاستراحة «دون ماريانو» (Posada Don Mariano) تؤمن لك نوما هادئا وخدمة ممتازة وما عليك إلا ان تتصل بالرقم التالي: 0034921509886 ودون ماريانو يقوم بالباقي. ولكن احذر من دون ماريانو وخدمته، فان جّربته مرة «ادمنت« عليه وعلى استراحته.

مع العلم ان ليس في هذا الادمان من ضرر الا على جيبك فقط. الخيار الثاني الذي لا يقل مرتبة عن دون ماريانو هو فندق «دي لا بيللا» (Hotel de la Villa) ورقمه 0034921508651 وخيارك الثالث هو فندق «سانتو دومينغو» (Hospeder?a de Santo Domingo) القريب من المدخل على الرقم 0034921509971.. جميع هذه الفنادق صغيرة وأسعارها معقولة وخدمتها ممتازة.

* معلومات سياحية اذا احتجت الى اي معلومات تتعلق ببيدراثا، فما عليك إلا الاتصال بمكتب سياحة بيدراثا Pedraza على الرقم 0034921508666 او الاتصال بالبريد الالكتروني التالي الذي يؤمن لك كل ما تحتاج اليه من معلومات سياحية او تاريخية:

turismo@pedraza.info