المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبال لبنان الشامخة ترتدي ثوبها الأبيض ومنتجعاته تكتظ بالزوار



سمير
02-24-2005, 12:13 AM
مما لا شك فيه ان منتجعات التزلج اللبنانية رسخت موقعها كمنتجعات عالمية توفر كافة الخدمات وعلى مستوى راق، واصبحت مقصد مختلف العرب المولعين بالتزلج ومختلف رياضات الشتاء. وتنتشر هذه المنتجعات في مختلف البلدات اللبنانية من فاريا ـ مزار وفقرا وصولاً الى الارز واللقلوق. وسنة عن سنة تشهد بلدة فاريا حلبات جديدة لتواكب وتتناسب مع عدد المتزلجين الضخم. كما ان حلبات التزلج في بلدة الارز مؤهلة لاستيعاب المتزلجين، غير ان موقع فاريا القريب الى بيروت يجعلها تزدحم اكثر اذ لا تستغرق المسافة اكثر من ساعة ونصف الساعة، مما يمكّن قاصديها من التزلج والعودة الى بيروت في اليوم نفسه. بينما الرحلة الى الارز تستغرق حوالي الساعتين ونصف الساعة.

ولتبدأ جولتنا على منتجعات التزلج اللبنانية من فاريا ـ مزار التي تعتبر ابرز منتجع للتزلج في لبنان وتستقطب الاف المتزلجين والعديد من المباريات.

تعلو فاريا ـ مزار عن البحر ما بين 1850 و2465 متراً وتقع على الجهة الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية وتبعد عن بيروت 46 كلم وتضم 16 حلبة لمختلف مستويات المتزلجين ويتراوح ارتفاع المنحدرات ما بين 1913 و1196 متراً. كما ان هذه الحلبات مؤهلة للتزلج ليلاً وذات اطلالة بانورامية تسمح برؤية سهل البقاع وجبل حرمون واللقلوق والارز والشاطئ. والجدير بالذكر انه تم تأهيل مرافق فاريا سنة 1957 حيث تضم ثماني فنادق و2380 شاليهاً. وتعرف حلبات التزلج في فاريا باسم حلبات مزار وقد تم تأهيل حلبة جديدة في فاريا هي حلبة «وردة» منذ حوالي العامين، وتبلغ تعريفة التزلج على حلبة فاريا مزار ووردة 28 دولارا.

والجدير بالذكر ان للمنتجع الجبلي والصحي مزار انتركونتيننتال الذي افتتح اواسط العام 2000 حلبات خاصة به ويمكن عبرها الولوج لحلبات فاريا مزار. وتعرفة التزلج على الحلبات الخاصة بالمنتجع تبلغ 40 دولارا. ولا بد من التنويه ان المنتجع يستحوذ على ناد صحي متطور جداً يعرف بـ «Les Thermes du Mzaar» يقدم علاجات من خلال الاعشاب والوحل.
وقد شهدت فاريا اخيراً افتتاح فندق راق هو «Terre Brune» كما انه يمكن استئجار دراجات الثلج على الحلبات ATV( All Terrain Vehicle) وهناك مرافق مخصصة لها.

* ومن فاريا إلى فقرا....
* تبعد فقرا عن فاريا حوالي عشر دقائق وتعتبر من ارقى المنتجعات الشتوية اللبنانية وتضم نادياً ضخماً جداً (اشبه بكومباوند) و«كلوب فقرا» يضم حوالي 350 شاليها (كبير المساحة اشبه بفيلا) مملوكة معظمها لمسؤولين سياسيين بارزين ورجال اعمال نخبويين.

افتتح «فقرا كلوب» في العام 1974 وساهم في بنائه مهندسون سويسريون،ويتيح النادي اطلالة على مدينة بيروت والشاطئ كما يضم حلبات تزلج خاصة به ويتراوح علو المنحدرات ما بين 1765 و1980 متراً، وهي مقسمة لتناسب مختلف مستويات المتزلجين. يقع في «كلوب فقرا» فندق «اوبرج دو فقرا» التابع لسلسلة فنادق Relais et Chateaux ما زال هذا الفندق الحميم (إذ يضم 25 غرفة فقط) يستقطب عدداً من زوار فاريا وفقرا، الا ان منتجع انتركونتيننتال شاركه في استقطاب النزلاء بشكل لافت.

تعلو فقرا عن البحر ما بين 1735 و1975 متراً وتبعد عن بيروت حوالي 45 كلم. تشتهر بآثارها الرومانية، اذ ان الرومان حطوا فيها منذ حوالي الفي سنة وتركوا معبداً واحداً يعتبر، من اكثر معابد الرومان ارتفاعاً، على الارض. وقد شكلت فقرا في العصور السالفة مجمعاً دينياً بارزاً يعتبر من ارحب المجمعات الدينية في جبل لبنان.

ويرتفع المعبد عن سطح البحر 1550 متراً. والى جانب معبد فقرا الكبير يقع معبد صغير تحول في العصر البيزنطي الى كنيسة. ومن معالم فقرا ايضاً جسر حجري طبيعي حفرته، عبر الازمان، المياه الجارية، ويعبر ما بين فقرا وفاريا نهران يتدفقان من نبع العسل ونبع اللبن. صحيح ان فقرا وفاريا هما من ابرز المنتجعات الشتوية اللبنانية الا انهما يستحقان الزيارة صيفاً ايضاً.

ومن وسط لبنان إلى شماله تعلو بلدة الارز عن سطح البحر ما بين 1850 و3087 متراً وتبعد عن بيروت 122 كلم. ويعتبر منتجع الارز للتزلج من اقدم المنتجعات اللبنانية.

تضم الارز اربع حلبات للتزلج يتراوح ارتفاعها ما بين 2320 و2800 متر ويعتبر موسم التزلج فيها اطول من المنتجعات الاخرى اذ احياناً تكسوها الثلوج بدءاً من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) ولغاية اواخر شهر ابريل (نيسان). وقد شهدت حلبات الارز من العام 1962 ولغاية عام 1975، مسابقات تزلج عالمية وشارك فيها، بالاضافة، الى لبنان كل من المانيا والنمسا وايطاليا وبريطانيا وبلجيكا وقبرص واليونان وهولندا وسويسرا وبولندا وفرنسا واسبانيا وتركيا. ولمواكبة تدفق المتزلجين فقد تم اخيراً استحداث ثلاث شبكات لمركبات التيليسياج (المصعد الكهربائي) تصل الى قمة بارتفاع 3000 متر عن سطح البحر. يذكر ان تعرفة التزلج على هذه الحلبات تبلغ 23 دولاراً خلال عطلة نهاية الاسبوع و18 دولارا خلال الايام العادية. ويقع في منتجع الارز حوالي عشرة فنادق و300 شاليه.

* نشاطات شتوية في الأرز
* ومن النشاطات التي بامكانك القيام بها في الارز، زيارة متحف الكاتب جبران خليل جبران في بلدة بشري ـ المتاخمة للارز ـ ومسقط رأس الاديب والفيلسوف العالمي، واذا كنت من هواة المشي والتسلق فيمكنك بلوغ قمة القرنة السوداء (اعلى قمم لبنان اذ يبلغ ارتفاعها 3088 متراً)، وذلك انطلاقاً من مركز التزلج في الارز، وبعد السير نحو ساعتين بمحاذاة خط المصعد الكهربائي يطالعك كوخ صغير يمكنك ان تنطلق منه باتجاه الشمال لتصل بعد ساعة الى القمة.

* اللقلوق لؤلؤة جبل صنين
* ومن الارز الى بلدة اللقلوق الواقعة في جبل صنين التي تعلو عن البحر ما بين 1650 و1920 متراً، وتبعد عن بيروت 62 كيلومتراً. تضم 11 حلبة للتزلج يتراوح علو منحدراتها ما بين 1700 و1914 متراً. وعموماً حلباتها اخفّ ازدحاماً من فاريا وفقرا والارز. ويوجد في اللقلوق عدد من الفنادق ابرزها «لقلوق كونتري كلوب».

أما بالنسبة لتعرفة التزلج فيه فهي تبلغ 18 دولاراً خلال عطلة نهاية الاسبوع و9 دولارات خلال الايام العادية ويخصص يوم الثلاثاء للسيدات.

ومن اللقلوق نحو بلدة الزعرور التي تعلو عن سطح البحر 2000 متر وتبعد عن بيروت 40 كلم.
على الرغم من ان منحدرات الزعرور ليست عالية جداً الا ان مناظرها خلابة وبانورامية. في الزعرور سبع حلبات تزلج يتراوح علو منحدراتها ما بين 1700 و2000 متر.
عموماً يصل عدد المتزلجين في الزعرور ايام نهاية الاسبوع الى 1800 متزلج، وتتميز هذه المنطقة بانها تتيح التزلج بعيداً عن المنحدرات، اذ يمكن عبور طريقين رئيسيين تزلجاً، الطريق الاولى نحو الشرق باتجاه صنين ضمن مساحة تبلغ حوالي 4 كلم باتجاه قناة باكيش وفقرا. والطريق الثانية نحو الغرب وتحديداً باتجاه بلدة ترشيش. والمسافة تناهز 4 كلم أيضا. تجدر الاشارة الى انه خلال موسم عامي 1999ـ 2000 تمّ تركيب شبكتين لمراكب التيليسياج سعة ثلاثة مقاعد.

منتجع الزعرور اشبه بمنتجع خاص يسوده النظام والامان، ويمكن الوصول اليه من خلال منطقة البقاع الشهيرة بسهلها وبالمناطق المتاخمة له مثل زحلة وشتورا وعنجر.
بوشر العمل على مشروع صنين في الشتاء الماضي ويتوقع ان يتم الانتهاء منه عام 2009 ويعتبر هذا المشروع زينة لبنان وسوف يكون من ابرز المشاريع التي تقدم اهم التقنيات في ميدان التزلج في لبنان.

وسيمتد هذا المشروع على سلسلة جبال لبنان الغربية على مساحة تفوق 60 مليون متر مربع ويتألف من اربعة اجزاء اساسية ابرزها قرية رياضية نموذجية توفر مختلف انواع الرياضات الشتوية والصيفية على حد سواء. اما الجزء الرابع فسوف يكون عبارة عن منحدرات للتزلج تمتد على مساحة 18 مليون متر مربع، وسيباشر خبراء كنديون تطوير هذه المنحدرات، ومنهم خبراء من شركة «ايكو ساين» الكندية المتخصصة في المشاريع السياحية في الجبال اضافة الى خبراء من شركة «بو مالينسكي» الفرنسية لتطوير منحدرات التزلج، ويفترض ان يعزز هذا المشروع قدرة لبنان على استضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2010