المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للحيوانات ساعات أيضا!



JABER
02-23-2005, 10:02 AM
قول المثل الشائع: «الطائر الذي يستيقظ مبكرا هو الذي يحصل على قوته». ويعني هذا المثل أن من يبدأون يومهم مبكرا لديهم فرصة أفضل في إنجاز كل ما يحتاجونه مع نهاية اليوم.

ويؤكد كتاب جديد بعنوان «إيقاعات الحياة» The Rhythms of Life للعالم ليو كرايتزمان ان هذا الأمر ينطبق على اكثر من مجرد العادات البشرية في مجال العمل: الكثير من المخلوقات من الإنسان الى الطيور والحشرات تعمل وفقا لدورة تمتد لـ24 ساعة. ولا تتحكم هذه الدورة في متى نشعر بالتعب أو النشاط فحسب، بل إنها تتحكم في متى تعمل جينات معينة في الجسم ومتى تتوقف. فالساعة البيولوجية للطيور تنبهها بشكل هادئ الى أنه من الأفضل لها أن تستيقظ من نومها لتحصيل قوت يومها.

اما نبات القتات فينشر أوراقه اثناء النهار للحصول على مزيد من أشعة الشمس والشروع في عملية التمثيل الضوئي. ولا يختلف البشر عن الحيوانات حين يتعلق الأمر بالساعة البيولوجية. فدرجة حرارة الجسم البشري ومعدل ضغط الدم يرتفعان في الساعات الأولى المبكرة للصباح استعدادا للمهام التي يتعيّن تحقيقها في اليوم التالي. وهذا هو أحد الأسباب في أن النوبات القلبية تزداد احتمالات حدوثها في فترة الصباح. كما أن أنزيمات الهضم تتهيأ لاستقبال الوجبات في أوقات معيّنة من اليوم. ومن المؤمّل ان يساعد الفهم الأفضل للساعة البيولوجية العلماء في تحديد أفضل الأوقات لتعاطي العقاقير الطبية بالنسبة لمن يعانون من أمراض معدية.